البحث عن مواضيع

تُشكل الأظافر سواء في اليدين أو القدمين جزءاً مهماً في الجسم، ويعتبرها الكثير من الأطباء بأنها أيضاً مرآة لصحة الجسم، وتكشف عن كثيرٍ من الأمراض التي تُصيبه، خصوصاً أن شكلها ولونها والكثير من الأمور التي تخصها تظهر واضحةً وبشكلٍ مباشرٍ على الأظافر، لهذا يجب الاهتمام بها وإعطائها عنايةً كبيرةً، ليس للمظهر الجمالي فقط، وإنما لأنها من أجزاء الجسم المهمة التي تتأثر بالعوامل الخارجية والداخلية للجسد، والجدير بالذكر أن السمك الطبيعي للأظافر هو نصف مليمتر تقريباً، وأنها يجب أن تكون بسطحٍ أملس وكلها نقوّس، وسنقدم أهم المعلومات حول بعض الأمراض الخطيرة التي يمكن معرفتها من شكل الأظافر خلال هذا المقال. أمراض خطيرة تعرفها من شكل الأظافر تغيّر لون الأظافر: أي تغير عن اللون الطبيعي للأظافر يُشير إلى شيءٍ ما في الجسم، فاللون الأبيض الشاحب دليل على الإصابة بفقر الدم "الأنيميا"، أما اللون الأزرق فدليل على وجود مرض في القلب أو في الرئة. تقصّف الأظافر وتكسرها: تعتبر هشاشة الأظافر دليل على الإصابة بقصور في الغدة الدرقية، لأنها هذا التكسر ينشأ عادةً من قصور في إنتاج هرمونات الدرقية، كما أن نمو الأظافر ببطٍْ شديد دليل على مرض الغدة الدرقية أيضاً. جفاف الأظافر: يدل هذا على وجود جفاف في الجسم، ونقص في كمية السوائل الموجودة فيه. الأظافر المقعرة: يدل تقعر شكل الأظافر على وجود مرض في القلب أو الكبد، أو دليلاً على قصور الغدة الدرقية، أو وجود نقص في حديد الجسم. البقع البنية والسوداء: يدل هذا على أعراضٍ مرضية عديدة، قد يكون بعضها عادياً مثل إصابة الأظفر برضوض، وقد يكون دليلاً على وجود مرض في الكبد، أو الإصابة بسرطان الجلد. زيادة سماكة الأظافر: تدل على الانسداد الرئوي، أو نقص الأكسجين في الدم، أو التهاب القصبات الهوائية المزمن، أو الإصابة بسرطان الرئة. الأخاديد الجانبية في الأظافر: تدل على ارتفاع درجة حرارة الجسم وإصابته بالحمى، أو تعرضه لنوبةٍ قلبية، وهذه الأخاديد عادةً تظهر بعد مدة أسابيع من الإصابة. الأظافر الصفراء: تدل على وجود مرض في الجهاز التنفسي، أو الإصابة بمرض السكري، أو عدم وصول الدم إلى الأطراف. البقع الحمراء: تدل على الإصابة بالانسداد الرئوي، أو الثعلبة، أو الصدفية، أو فشل القلب، أو تسمم الجسم بأول أكسيد الكربون. الأظافر البيضاء: تُسمى أيضاً متلازمة الأظافر البيضاء وقد تُشير إلى سوء التغذية أو أمراض الكلى أو تليف الكبد، أو قصور الغدة الدرقي تقشّر الأظافر: يدل هذا على وجود نقص في الأملاح المعدنية في الجسم، أو دليلاً على إصابة المعدة بسوء الامتصاص وسوء إنتاج العصارات الهاضمة. البقع البيضاء على الأظافر: تدل على وجود نقص في الكالسيوم والحديد والبروتينات. انفصال أعلى الأظفر عن الجلد: يدل على الإصابة بالتهاب المفاصل أو مرض الصدفية أو أمراض الأوعية الدموية أو الإصابة بالسرطان. المراجع:  1 

أمراض خطيرة تعرفها من شكل الأظافر

أمراض خطيرة تعرفها من شكل الأظافر
بواسطة: - آخر تحديث: 27 أغسطس، 2017

تُشكل الأظافر سواء في اليدين أو القدمين جزءاً مهماً في الجسم، ويعتبرها الكثير من الأطباء بأنها أيضاً مرآة لصحة الجسم، وتكشف عن كثيرٍ من الأمراض التي تُصيبه، خصوصاً أن شكلها ولونها والكثير من الأمور التي تخصها تظهر واضحةً وبشكلٍ مباشرٍ على الأظافر، لهذا يجب الاهتمام بها وإعطائها عنايةً كبيرةً، ليس للمظهر الجمالي فقط، وإنما لأنها من أجزاء الجسم المهمة التي تتأثر بالعوامل الخارجية والداخلية للجسد، والجدير بالذكر أن السمك الطبيعي للأظافر هو نصف مليمتر تقريباً، وأنها يجب أن تكون بسطحٍ أملس وكلها نقوّس، وسنقدم أهم المعلومات حول بعض الأمراض الخطيرة التي يمكن معرفتها من شكل الأظافر خلال هذا المقال.

أمراض خطيرة تعرفها من شكل الأظافر

  • تغيّر لون الأظافر: أي تغير عن اللون الطبيعي للأظافر يُشير إلى شيءٍ ما في الجسم، فاللون الأبيض الشاحب دليل على الإصابة بفقر الدم “الأنيميا”، أما اللون الأزرق فدليل على وجود مرض في القلب أو في الرئة.
  • تقصّف الأظافر وتكسرها: تعتبر هشاشة الأظافر دليل على الإصابة بقصور في الغدة الدرقية، لأنها هذا التكسر ينشأ عادةً من قصور في إنتاج هرمونات الدرقية، كما أن نمو الأظافر ببطٍْ شديد دليل على مرض الغدة الدرقية أيضاً.
  • جفاف الأظافر: يدل هذا على وجود جفاف في الجسم، ونقص في كمية السوائل الموجودة فيه.
  • الأظافر المقعرة: يدل تقعر شكل الأظافر على وجود مرض في القلب أو الكبد، أو دليلاً على قصور الغدة الدرقية، أو وجود نقص في حديد الجسم.
  • البقع البنية والسوداء: يدل هذا على أعراضٍ مرضية عديدة، قد يكون بعضها عادياً مثل إصابة الأظفر برضوض، وقد يكون دليلاً على وجود مرض في الكبد، أو الإصابة بسرطان الجلد.
  • زيادة سماكة الأظافر: تدل على الانسداد الرئوي، أو نقص الأكسجين في الدم، أو التهاب القصبات الهوائية المزمن، أو الإصابة بسرطان الرئة.
  • الأخاديد الجانبية في الأظافر: تدل على ارتفاع درجة حرارة الجسم وإصابته بالحمى، أو تعرضه لنوبةٍ قلبية، وهذه الأخاديد عادةً تظهر بعد مدة أسابيع من الإصابة.
  • الأظافر الصفراء: تدل على وجود مرض في الجهاز التنفسي، أو الإصابة بمرض السكري، أو عدم وصول الدم إلى الأطراف.
  • البقع الحمراء: تدل على الإصابة بالانسداد الرئوي، أو الثعلبة، أو الصدفية، أو فشل القلب، أو تسمم الجسم بأول أكسيد الكربون.
  • الأظافر البيضاء: تُسمى أيضاً متلازمة الأظافر البيضاء وقد تُشير إلى سوء التغذية أو أمراض الكلى أو تليف الكبد، أو قصور الغدة الدرقي
  • تقشّر الأظافر: يدل هذا على وجود نقص في الأملاح المعدنية في الجسم، أو دليلاً على إصابة المعدة بسوء الامتصاص وسوء إنتاج العصارات الهاضمة.
  • البقع البيضاء على الأظافر: تدل على وجود نقص في الكالسيوم والحديد والبروتينات.
  • انفصال أعلى الأظفر عن الجلد: يدل على الإصابة بالتهاب المفاصل أو مرض الصدفية أو أمراض الأوعية الدموية أو الإصابة بالسرطان.


المراجع: