أمراض الكلاب الكلاب من الحيوانات التي تنتشر تربيتها كثيراً في البيوت، فالبعض يربيها كحيوان أليف ويعتبرها مصدراً للتسلية والبهجة، والبعض يربيها لغايات الحراسة والأمن، باعتبار أن الكلاب معروفة بهذه الوظيفة منذ القدم، والبعض يربيها لمساعدة المكفوفين، أو للمرافقة في الطرقات والشوارع لأجل الحماية، وتختلف الكلاب في أشكالها وأحجامها وأنواعها، حيث يوجد منها كلاب بوليسية تمتلك القدرة على اكتشاف الجرائم والمجرمين من خلال الرائحة، ومثل أي كائنٍ حي، تُصاب الكلاب بأمراض كثيرة تكون مرفقة بالعديد من الأعراض، وفي هذا المقال سنذكر أعم أمراض الكلاب وأعراضها. أمراض الكلاب وأعراضها أمراض الكلاب وأعراضها كثيرة، لكن أهمها ما يندرج تحت هذه الأمراض: الأمراض الفيروسية: من الأمثلة عليها الالتهاب المعوي الفيروسي، أما أهم أعراضه التهابات المجاري التنفسية، والإسهال الدموي، وهذا المرض يصيب عادة الجراء الصغيرة في عمر شهرين. التهاب الكبد الفيروسي: يصيب الكلاب الصغيرة والكبيرة، وأهم أعراضه فقدان الكلب للشهية، واستفراغ جميع السوائل التي يتناولها، وافتقاده للقدرة على الحركة، وإصابته بالهزال. الالتهاب المعوي الفيروسي: من أهم أعراضه تمزق جدار الأمعاء، والإصابة بالإسهال الشديد الدموي. داء السعار: أعراضه النباح الدائم وسيلان لعاب الكلب وخوفه من الماء والضوء، ويعض كل شيء يراه في طريقه حتى صاحبه، ويموت الكلب المسعور بعد 11 يوم. الأمراض البكتيرية: التهاب الكلى البكتيري: أهم أعراضه ظهور دم في بول الكلب. التهاب المجاري التنفسية العليا: وأعراضه تكون على شكل سيلان مائي من عين الكلب وأنفه، ومن ثم يصبح هذا السيلان صديدي ويرافقه سعال حاد. الأمراض الطفيلية: الديدان الأسطوانية: أهم أعراض الإصابة بها القيء، وإصابة الكلب بعسر الهضم والغازات، وخروج بعض الديدان مع القيء أو البراز. الديدان الشريطية: وأهم أعراضها إصابة الكلب بحالة عصبية، وإصابة جسمه بالهزال الشديد، والقيء والإصابة بعسر الهضم، وخروج الديدان مع البراز والقيء. الديدان الخطافية: أهم أعراضها الإصابة بفقر الدم الشديد، وإصابة جسم الكلب بالضعف والهزال. ديدان القلب: أهم أعراضها إصابة الكلب بنوبات شديدة من الصرع وخصوصاً بعد الجري والتعب. القراد والقمل: لا تظهر لها أعراض مميزة، لكن يظهر القمر واضحاً في فرو الكلب. أمراض الكلاب التي تنتقل إلى الإنسان أمراض الكلاب وأعراضها كثيرة، لكن منها ما ينتقل للإنسان، وأهم مرضين يصيبان الكلب وينتقلان منه إلى الإنسان ما يلي: داء الكَلَب أو السُّعار ( Rabies ): من أخطر الأمراض التي تصيب الكلاب، وهو ناتج عن فيروس قاتل، وقد ينتقل من الكلاب إلى الإنسان. داء الحويصلات المائية ( Hydatidosis ): يدمر الأعضاء الحيوية في الجسم مثل الرئتين والكبد والعظام والقلب والكلى والعين والأعصاب، وينتج هذا المرض عن طفيل خطير يعيش في جسم الكلب واسمه "المشوكات الحبيبية".

أمراض الكلاب وأعراضها

أمراض الكلاب وأعراضها

بواسطة: - آخر تحديث: 14 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

أمراض الكلاب

الكلاب من الحيوانات التي تنتشر تربيتها كثيراً في البيوت، فالبعض يربيها كحيوان أليف ويعتبرها مصدراً للتسلية والبهجة، والبعض يربيها لغايات الحراسة والأمن، باعتبار أن الكلاب معروفة بهذه الوظيفة منذ القدم، والبعض يربيها لمساعدة المكفوفين، أو للمرافقة في الطرقات والشوارع لأجل الحماية، وتختلف الكلاب في أشكالها وأحجامها وأنواعها، حيث يوجد منها كلاب بوليسية تمتلك القدرة على اكتشاف الجرائم والمجرمين من خلال الرائحة، ومثل أي كائنٍ حي، تُصاب الكلاب بأمراض كثيرة تكون مرفقة بالعديد من الأعراض، وفي هذا المقال سنذكر أعم أمراض الكلاب وأعراضها.

أمراض الكلاب وأعراضها

أمراض الكلاب وأعراضها كثيرة، لكن أهمها ما يندرج تحت هذه الأمراض:

  • الأمراض الفيروسية:
  1. من الأمثلة عليها الالتهاب المعوي الفيروسي، أما أهم أعراضه التهابات المجاري التنفسية، والإسهال الدموي، وهذا المرض يصيب عادة الجراء الصغيرة في عمر شهرين.
  2. التهاب الكبد الفيروسي: يصيب الكلاب الصغيرة والكبيرة، وأهم أعراضه فقدان الكلب للشهية، واستفراغ جميع السوائل التي يتناولها، وافتقاده للقدرة على الحركة، وإصابته بالهزال.
  3. الالتهاب المعوي الفيروسي: من أهم أعراضه تمزق جدار الأمعاء، والإصابة بالإسهال الشديد الدموي.
  4. داء السعار: أعراضه النباح الدائم وسيلان لعاب الكلب وخوفه من الماء والضوء، ويعض كل شيء يراه في طريقه حتى صاحبه، ويموت الكلب المسعور بعد 11 يوم.
  • الأمراض البكتيرية:
  1. التهاب الكلى البكتيري: أهم أعراضه ظهور دم في بول الكلب.
  2. التهاب المجاري التنفسية العليا: وأعراضه تكون على شكل سيلان مائي من عين الكلب وأنفه، ومن ثم يصبح هذا السيلان صديدي ويرافقه سعال حاد.
  • الأمراض الطفيلية:
  1. الديدان الأسطوانية: أهم أعراض الإصابة بها القيء، وإصابة الكلب بعسر الهضم والغازات، وخروج بعض الديدان مع القيء أو البراز.
  2. الديدان الشريطية: وأهم أعراضها إصابة الكلب بحالة عصبية، وإصابة جسمه بالهزال الشديد، والقيء والإصابة بعسر الهضم، وخروج الديدان مع البراز والقيء.
  3. الديدان الخطافية: أهم أعراضها الإصابة بفقر الدم الشديد، وإصابة جسم الكلب بالضعف والهزال.
  4. ديدان القلب: أهم أعراضها إصابة الكلب بنوبات شديدة من الصرع وخصوصاً بعد الجري والتعب.
  5. القراد والقمل: لا تظهر لها أعراض مميزة، لكن يظهر القمر واضحاً في فرو الكلب.

أمراض الكلاب التي تنتقل إلى الإنسان

أمراض الكلاب وأعراضها كثيرة، لكن منها ما ينتقل للإنسان، وأهم مرضين يصيبان الكلب وينتقلان منه إلى الإنسان ما يلي:

  • داء الكَلَب أو السُّعار ( Rabies ): من أخطر الأمراض التي تصيب الكلاب، وهو ناتج عن فيروس قاتل، وقد ينتقل من الكلاب إلى الإنسان.
  • داء الحويصلات المائية ( Hydatidosis ): يدمر الأعضاء الحيوية في الجسم مثل الرئتين والكبد والعظام والقلب والكلى والعين والأعصاب، وينتج هذا المرض عن طفيل خطير يعيش في جسم الكلب واسمه “المشوكات الحبيبية”.