البحث عن مواضيع

تتشابه جميع أجسام الحيوانات من حيث الوظائف الرئيسية و التجاوب مع مسببات الأمراض، كما يمكن إيجاد بعض أوجه التشابه مسببات الأمراض البشرية و الحيوانية، و فيما يخص أمراض الكلاب الجلدية التي تكاد أن تكون مسبباتها تطابق مسببات أمراض البشرة عند الإنسان، حيث أنَّ سوء التغذية و جهاز المناعة و الطفيليات هي أبرز مسببات أمراض الجلد للكلاب، و الجدير بالذكر بأنَّ العامل الوراثي له دور أيضاً في هذا الأمر. أمراض الكلاب الجلدية الوراثية التهاب الجلد الاستشرائي هو من الأمراض المزمنة و التي يمكن أن ترتبط ببعض المؤثرات الخارجية و تظهر نتيجة لتهيج الجلد كرد فعل لهذه المؤثرات. يصنف هذا المرض من الأمراض التحسسية التي لها علاقة باضطراب جهاز المناعة. تظهر أعراض هذا المرض و التي تتمثل بالحكة المفرطة في منطقة الوجه في سن مبكر لدى الجراء، حيث يبدأ ظهورها منذ الشهر الثالث. أبرز مسببات الحساسية هي الغبار و العشب و حبوب اللقاح، كما يمكن أن لبعض أنواع الأطعمة أن تثير هذا التحسس. يتضمن علاج هذا المرض إبعاد الكلب عن كل مسببات الحساسية و إعطائه مضادات التحسس حسب وصف البيطري. أمراض الكلاب الجلدية المرتبطة بعاداته من أبرز الأمراض التي يمكن أن تصاب بها الكلاب هو مرض التهاب الجلد الرطب، وهو كالتالي:- تصاب الكلاب بهذا المرض بسبب لعقها المستمر لمنطقة محددة من جسدها أو حتى عض جزء من جسدها بسبب وجود الطفيليات. إن هذه الحالة تؤدي إلى التهاب المنطقة الرطبة بشكل سريع و حاد و الذي ينتج عنه تلف الجلد و تساقط الفرو. لا يمكن علاج هذا المرض من خلال العلاجات الفموية أو الموضعية بحسب وصف البيطري. أمراض الكلاب الجلدية الجرثومية الجرب يعد الجرب من أكثر الأمراض المنتشرة بين الحيوانات وبما فيها الكلاب، و هناك عدة جراثيم مسببة لهذا المرض. و الجدير بالذكر بانَّ هذا المرض قد لا يكون معدي بحسب المسبب، و الطريقة الوحيدة لعلاجه عن طريق المضادات الحيوية. القوباء الحلقية يعد هذا المرض من الامراض التي تصيب الحيوانات و البشر و يسببه أحد أنواع الفطريات و يظهر على شكل حلقات حمراء على الجلد. ملاحظة: ينتشر هذا المرض بين الجراء أكثر من انتشاره بين الكلاب البالغة. الأمراض الطفيلية يوجد العديد من الطفيليات التي يمكن أن تغزو جلد و فرو الكلاب و تسبب لها بمشاكل الجلد، و لكن إنَّ أغلب هذه الأمراض يمكن السيطرة عليها و علاجها بكل سهولة. من أبرز الطفيليات التي تغزو فرو الكلاب هي قمل الكلاب و البراغيث و القراد. المراجع:  1  2  3

أمراض الكلاب الجلدية

أمراض الكلاب الجلدية
بواسطة: - آخر تحديث: 16 يوليو، 2017

تتشابه جميع أجسام الحيوانات من حيث الوظائف الرئيسية و التجاوب مع مسببات الأمراض، كما يمكن إيجاد بعض أوجه التشابه مسببات الأمراض البشرية و الحيوانية، و فيما يخص أمراض الكلاب الجلدية التي تكاد أن تكون مسبباتها تطابق مسببات أمراض البشرة عند الإنسان، حيث أنَّ سوء التغذية و جهاز المناعة و الطفيليات هي أبرز مسببات أمراض الجلد للكلاب، و الجدير بالذكر بأنَّ العامل الوراثي له دور أيضاً في هذا الأمر.

أمراض الكلاب الجلدية الوراثية

التهاب الجلد الاستشرائي

  • هو من الأمراض المزمنة و التي يمكن أن ترتبط ببعض المؤثرات الخارجية و تظهر نتيجة لتهيج الجلد كرد فعل لهذه المؤثرات.
  • يصنف هذا المرض من الأمراض التحسسية التي لها علاقة باضطراب جهاز المناعة.
  • تظهر أعراض هذا المرض و التي تتمثل بالحكة المفرطة في منطقة الوجه في سن مبكر لدى الجراء، حيث يبدأ ظهورها منذ الشهر الثالث.
  • أبرز مسببات الحساسية هي الغبار و العشب و حبوب اللقاح، كما يمكن أن لبعض أنواع الأطعمة أن تثير هذا التحسس.
  • يتضمن علاج هذا المرض إبعاد الكلب عن كل مسببات الحساسية و إعطائه مضادات التحسس حسب وصف البيطري.

أمراض الكلاب الجلدية المرتبطة بعاداته

من أبرز الأمراض التي يمكن أن تصاب بها الكلاب هو مرض التهاب الجلد الرطب، وهو كالتالي:-

  • تصاب الكلاب بهذا المرض بسبب لعقها المستمر لمنطقة محددة من جسدها أو حتى عض جزء من جسدها بسبب وجود الطفيليات.
  • إن هذه الحالة تؤدي إلى التهاب المنطقة الرطبة بشكل سريع و حاد و الذي ينتج عنه تلف الجلد و تساقط الفرو.
  • لا يمكن علاج هذا المرض من خلال العلاجات الفموية أو الموضعية بحسب وصف البيطري.

أمراض الكلاب الجلدية الجرثومية

الجرب

  • يعد الجرب من أكثر الأمراض المنتشرة بين الحيوانات وبما فيها الكلاب، و هناك عدة جراثيم مسببة لهذا المرض.
  • و الجدير بالذكر بانَّ هذا المرض قد لا يكون معدي بحسب المسبب، و الطريقة الوحيدة لعلاجه عن طريق المضادات الحيوية.

القوباء الحلقية

  • يعد هذا المرض من الامراض التي تصيب الحيوانات و البشر و يسببه أحد أنواع الفطريات و يظهر على شكل حلقات حمراء على الجلد.
  • ملاحظة: ينتشر هذا المرض بين الجراء أكثر من انتشاره بين الكلاب البالغة.

الأمراض الطفيلية

  • يوجد العديد من الطفيليات التي يمكن أن تغزو جلد و فرو الكلاب و تسبب لها بمشاكل الجلد، و لكن إنَّ أغلب هذه الأمراض يمكن السيطرة عليها و علاجها بكل سهولة.
  • من أبرز الطفيليات التي تغزو فرو الكلاب هي قمل الكلاب و البراغيث و القراد.

المراجع:  1  2  3