الطحال يعد الطحال Spleen أحد الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، ويقع الطحال في الجزء العلوي الأيسر من البطن ويحميه القفص الصدري، ويعد الطحال أحد أجزاء الجهاز المناعي كما يعد أكبر أجزاء الجهاز الليمفاوي، والوظيفة الأساسية للطحال هي فلترة الدم وتصفيته فهو المسؤول عن التخلص من خلايا الدم الحمراء الكبيرة في العمر كما أنه يساعد في تقوية المناعة، وعلى الرغم من أنَّ الناس يستطيعون العيش بدون طحال إلا أنَّ استئصاله قد يؤدي إلى التهاباتٍ جرثوميةٍ حادة، وهناك العديد من الأمراض التي قد تصيب الطحال وفي هذا المقال سيتم الحديث عن أمراض الطحال الأكثر انتشارًا، كما سيتم توضيح تأثير استئصال الطحال على حياة الإنسان وصحته. أمراض الطحال الأكثر انتشارًا هناك العديد من أمراض الطحال وأكثرها انتشارًا: تضخم الطحال splenomegaly: يعد تضخم الطحال من أكثر أمراض الطحال انتشارًا وغالبًا ما يحدث لعدة أسباب، وأبرز أسباب تضخم الطحال: انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، فانخفاض تعداد خلايا الدم الحمراء في الدم يؤدي إلى تحفيز نخاع العظم ليزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء، وهذا يزيد من التشوهات في خلايا الدم الحمراء الناتجة مما يردي إلى زيادة العبء على الطحال في التخلص من خلايا الدم الحمراء المشوهة. فقر الدم الانحلالي. مرض الخلايا المنجلية، وهنا يسببه مرضٌ وراثي تنتج خلايا دم حمراء بشكلٍ هلالي وهو شكل غير طبيعي، مما يحفز الطحال على تدمير هذه الخلايا ويؤدي إلى تضخم الطحال. الالتهابات المزمنة، مثل الالتهابات البكتيرية والفيروسية والطفيلية. تمزق الطحال Splenic Rupture يعد الطحال من الأعضاء الوعائية والتي تحتوي على كمية عالية من الدماء، لذلك يكون تمزق الطحال خطيرًا ومهددًا للحياة، وغالبًا ما يحدث تمزق الطحال بسبب التعرض لصدمة مثل حادث، وفي حال تمزق الطحال فإنَّ الدم سيتسرب إلى التجويف البطني ويتسبب بالألم الشديد. سرطان الطحال وهو من الحالات غير الشائعة لأمراض الطحال، وغالبًا ما ينتج سرطان الطحال عن سرطان الغدد الليمفاوية أو سرطان الدم، ولكن من الممكن أن ينتشر من الرئة ويصيب الطحال. تأثير استئصال الطحال على صحة الإنسان يلجأ الطبيب أحيانًا في بعض الحالات الطبية إلى استئصال الطحال جراحيًا، وغالبًا ما يكون السبب تمزق الطحال أو تضخم الطحال وبعض أنواع السرطان، وعلى الرغم من فوائد الطحال الكبيرة إلى أنه من الممكن الاستغناء عنه، ولكن تتأثر بعض الوظائف الحيوية في جسم الإنسان وتضعف وأبرزها: ضعف المناعة ويصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. بعد استئصال الطحال ستزيد نسبة الصفائح الدموية في الدم، وبالتالي يصبح الشخص أكثر عرضة للجلطات.

أمراض الطحال الأكثر انتشاراً

أمراض الطحال الأكثر انتشاراً

بواسطة: - آخر تحديث: 9 أبريل، 2018

الطحال

يعد الطحال Spleen أحد الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، ويقع الطحال في الجزء العلوي الأيسر من البطن ويحميه القفص الصدري، ويعد الطحال أحد أجزاء الجهاز المناعي كما يعد أكبر أجزاء الجهاز الليمفاوي، والوظيفة الأساسية للطحال هي فلترة الدم وتصفيته فهو المسؤول عن التخلص من خلايا الدم الحمراء الكبيرة في العمر كما أنه يساعد في تقوية المناعة، وعلى الرغم من أنَّ الناس يستطيعون العيش بدون طحال إلا أنَّ استئصاله قد يؤدي إلى التهاباتٍ جرثوميةٍ حادة، وهناك العديد من الأمراض التي قد تصيب الطحال وفي هذا المقال سيتم الحديث عن أمراض الطحال الأكثر انتشارًا، كما سيتم توضيح تأثير استئصال الطحال على حياة الإنسان وصحته.

أمراض الطحال الأكثر انتشارًا

هناك العديد من أمراض الطحال وأكثرها انتشارًا:

  • تضخم الطحال splenomegaly: يعد تضخم الطحال من أكثر أمراض الطحال انتشارًا وغالبًا ما يحدث لعدة أسباب، وأبرز أسباب تضخم الطحال:
  1. انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، فانخفاض تعداد خلايا الدم الحمراء في الدم يؤدي إلى تحفيز نخاع العظم ليزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء، وهذا يزيد من التشوهات في خلايا الدم الحمراء الناتجة مما يردي إلى زيادة العبء على الطحال في التخلص من خلايا الدم الحمراء المشوهة.
  2. فقر الدم الانحلالي.
  3. مرض الخلايا المنجلية، وهنا يسببه مرضٌ وراثي تنتج خلايا دم حمراء بشكلٍ هلالي وهو شكل غير طبيعي، مما يحفز الطحال على تدمير هذه الخلايا ويؤدي إلى تضخم الطحال.
  4. الالتهابات المزمنة، مثل الالتهابات البكتيرية والفيروسية والطفيلية.
  • تمزق الطحال Splenic Rupture
  1. يعد الطحال من الأعضاء الوعائية والتي تحتوي على كمية عالية من الدماء، لذلك يكون تمزق الطحال خطيرًا ومهددًا للحياة، وغالبًا ما يحدث تمزق الطحال بسبب التعرض لصدمة مثل حادث، وفي حال تمزق الطحال فإنَّ الدم سيتسرب إلى التجويف البطني ويتسبب بالألم الشديد.
  • سرطان الطحال
  1. وهو من الحالات غير الشائعة لأمراض الطحال، وغالبًا ما ينتج سرطان الطحال عن سرطان الغدد الليمفاوية أو سرطان الدم، ولكن من الممكن أن ينتشر من الرئة ويصيب الطحال.

تأثير استئصال الطحال على صحة الإنسان

يلجأ الطبيب أحيانًا في بعض الحالات الطبية إلى استئصال الطحال جراحيًا، وغالبًا ما يكون السبب تمزق الطحال أو تضخم الطحال وبعض أنواع السرطان، وعلى الرغم من فوائد الطحال الكبيرة إلى أنه من الممكن الاستغناء عنه، ولكن تتأثر بعض الوظائف الحيوية في جسم الإنسان وتضعف وأبرزها:

  • ضعف المناعة ويصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.
  • بعد استئصال الطحال ستزيد نسبة الصفائح الدموية في الدم، وبالتالي يصبح الشخص أكثر عرضة للجلطات.