فصل الشتاء يعد فصل الشتاء من أهم فصول السنة، والذي يفضله العديد من الناس على باقي فصول السنة، ففي معظم مناطق العالم يمثل هذا الفصل التوقيت الذي تنزل فيها الأمطار أكثر من أي فصل آخر في العام، وهذا ضروري لتوفير الكميات الكافية من الماء للإنسان طيلة أيام السنة، ويتسم هذا الموسم بحدوث تقلبات كبيرة في الحالة الجوية، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث حالات جوية توصف بالطارئة، حيث تنخفض درجة الحرارة بشكل كبير دون فصول السنة الأخرى، وكل هذه الظروف تجعل هذا الموسم خصبًا بالأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أمراض الشتاء الأكثر انتشارًا. أمراض الشتاء الأكثر انتشارًا تنتشر في فصل الشتاء العديد من الأمراض المختلفة، وما يزيد انتشارها بين الناس أن معظم هذه الأمراض معدية، وهذا ما يجعل المسبب المرضي ينتقل من الإنسان الحامل للمرض إلى إنسان آخر سليم، ومن أهم أمراض الشتاء الأكثر انتشارًا ما يأتي: الحمى: تعدّ الحمى من أمراض الشتاء الأكثر انتشارًا، حيث تصيب عددًا لا بأس به من الناس، وتحدث الحمى نتيجة للمسببات البكتيرية أو الفيروسية، وتظهر الأعراض المرضية على شكل ارتفاع حادّ في درجة حرارة الجسم، مع صعوبات في البلع، وبعض الألم في الحلق، بالإضافة إلى موجات من السعال يصحبها البلغم. الالتهابات الحلقية: يعاني المصاب بهذا النوع من الالتهابات من ألم شديد في الحلق يزداد عند عملية بلع الطعام، مع وجود ألم في اللوزتين، كما ترتفع درجة حرارة جسم المريض، وتكثر لديه حالات القيء والغثيان. الزكام: يتسبب في هذا المرض أنواع مختلفة من الفيروسات، وهذا ما يجعله قابلاً للانتشار بشكل كبير، ويظهر على المصاب بهذا المرض العديد من الأعراض أهمها ارتفاع درجة حرارة الجسم، ووجود صعوبات في التنفس بسبب انسداد المجرى التنفسي، بالإضافة إلى السيلان الأنفي. الأمراض القلبية: تزيد فرصة الإصابة بالأمراض القلبية في فصل الشتاء، ويعود ذلك إلى تأثر انخفاض درجة الحرارة على الأوعية الدموية في جسم الإنسان، حيث يؤدي الانخفاض في درجة الحرارة إلى تضيقها الأمر الذي يزيد من ضغط الدم في الجسم، ويتسبب في العديد من الأمراض أهمّها النوبات القلبية. أمراض المفاصل: تزداد فرصة الإصابة بأمراض المفاصل في فصل الشتاء بسبب انخفاض درجة الحرارة بشكل يؤثر على مفاصل جسم الإنسان ويؤدّي إلى تيبسها. الوقاية من أمراض الشتاء الأكثر انتشارًا إن الوقاية من أمراض الشتاء تمثّل أفضل حل للحد من انتشار هذه الأمراض والإصابة بها ويمثل ذلك فيما يأتي: الحفاظ على جسم الإنسان دافئًا. تجنب التعرض للتقلبات الجوية المسببة للأمراض. تجنب الاختلاط بالأشخاص المصابين بأمراض الشتاء. تدعيم مقاومة جسم الإنسان لهذه الأمراض من خلال شرب العصائر الطازجة وتناول الفواكه الغنية بالمواد الغذائية. الحفاظ على النظافة الشخصية وضرورة تعقيم اليدين باستمرار.  

أمراض الشتاء الأكثر انتشارًا

أمراض الشتاء الأكثر انتشارًا

بواسطة: - آخر تحديث: 15 أبريل، 2018

فصل الشتاء

يعد فصل الشتاء من أهم فصول السنة، والذي يفضله العديد من الناس على باقي فصول السنة، ففي معظم مناطق العالم يمثل هذا الفصل التوقيت الذي تنزل فيها الأمطار أكثر من أي فصل آخر في العام، وهذا ضروري لتوفير الكميات الكافية من الماء للإنسان طيلة أيام السنة، ويتسم هذا الموسم بحدوث تقلبات كبيرة في الحالة الجوية، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث حالات جوية توصف بالطارئة، حيث تنخفض درجة الحرارة بشكل كبير دون فصول السنة الأخرى، وكل هذه الظروف تجعل هذا الموسم خصبًا بالأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أمراض الشتاء الأكثر انتشارًا.

أمراض الشتاء الأكثر انتشارًا

تنتشر في فصل الشتاء العديد من الأمراض المختلفة، وما يزيد انتشارها بين الناس أن معظم هذه الأمراض معدية، وهذا ما يجعل المسبب المرضي ينتقل من الإنسان الحامل للمرض إلى إنسان آخر سليم، ومن أهم أمراض الشتاء الأكثر انتشارًا ما يأتي:

  • الحمى: تعدّ الحمى من أمراض الشتاء الأكثر انتشارًا، حيث تصيب عددًا لا بأس به من الناس، وتحدث الحمى نتيجة للمسببات البكتيرية أو الفيروسية، وتظهر الأعراض المرضية على شكل ارتفاع حادّ في درجة حرارة الجسم، مع صعوبات في البلع، وبعض الألم في الحلق، بالإضافة إلى موجات من السعال يصحبها البلغم.
  • الالتهابات الحلقية: يعاني المصاب بهذا النوع من الالتهابات من ألم شديد في الحلق يزداد عند عملية بلع الطعام، مع وجود ألم في اللوزتين، كما ترتفع درجة حرارة جسم المريض، وتكثر لديه حالات القيء والغثيان.
  • الزكام: يتسبب في هذا المرض أنواع مختلفة من الفيروسات، وهذا ما يجعله قابلاً للانتشار بشكل كبير، ويظهر على المصاب بهذا المرض العديد من الأعراض أهمها ارتفاع درجة حرارة الجسم، ووجود صعوبات في التنفس بسبب انسداد المجرى التنفسي، بالإضافة إلى السيلان الأنفي.
  • الأمراض القلبية: تزيد فرصة الإصابة بالأمراض القلبية في فصل الشتاء، ويعود ذلك إلى تأثر انخفاض درجة الحرارة على الأوعية الدموية في جسم الإنسان، حيث يؤدي الانخفاض في درجة الحرارة إلى تضيقها الأمر الذي يزيد من ضغط الدم في الجسم، ويتسبب في العديد من الأمراض أهمّها النوبات القلبية.
  • أمراض المفاصل: تزداد فرصة الإصابة بأمراض المفاصل في فصل الشتاء بسبب انخفاض درجة الحرارة بشكل يؤثر على مفاصل جسم الإنسان ويؤدّي إلى تيبسها.

الوقاية من أمراض الشتاء الأكثر انتشارًا

إن الوقاية من أمراض الشتاء تمثّل أفضل حل للحد من انتشار هذه الأمراض والإصابة بها ويمثل ذلك فيما يأتي:

  • الحفاظ على جسم الإنسان دافئًا.
  • تجنب التعرض للتقلبات الجوية المسببة للأمراض.
  • تجنب الاختلاط بالأشخاص المصابين بأمراض الشتاء.
  • تدعيم مقاومة جسم الإنسان لهذه الأمراض من خلال شرب العصائر الطازجة وتناول الفواكه الغنية بالمواد الغذائية.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية وضرورة تعقيم اليدين باستمرار.