أقسام الجهاز العصبي الجهاز العصبي هو نظام معقد ومتطور، ينظم وينسق أنشطة الجسم، ويقسم هذا الجهاز إلى قسمين، القسم الأول الجهاز العصبي المركزي، المكون من الدماغ والحبل الشوكي، القسم الثاني الجهاز العصبي المحيطي، المكون من جميع العناصر العصبية الأخرى، تحدث أمراض الأعصاب، عندما يصاب أحد أجزاء الجهاز العصبي، باضطراب أو اعتلال معين، يؤدي به إلى عدم القدرة على تنفيذ الوظائف المطلوبة منه، وقد أصبحت أمراض الأعصاب تؤرق الكثير من الأشخاص لكثرة انتشارها. أمراض الأعصاب الأكثر انتشاراً السكتة الدماغية: من أمراض الأعصاب الأكثر انتشاراً، وتحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى الدماغ، ممّا يزيد من تلف خلايا الدماغ، وهناك نوعان من السكتة الدماغية، النزفية والإفقارية، وهي ناجمة عن تجلط الدم أو انسداد الأوعية الدموية. الصداع النصفي: يتميز بأنه اضطراب عصبي مزمن حيث يشكو المريض من الصداع المتكرر، ويمكن أن تكون شدة الصداع من معتدل إلى حاد غالبًا، وعادة ما تستمر لمدة يومين أو أكثر. أورام الدماغ: وهي نتيجة للنمو السريع للخلايا غير الطبيعية في أنسجة المخ، ويمكن ان تكون أورام الدماغ حبيثة أي سرطانية، كما يمكن أن تكون حميدة. التصلب المتعدد: يؤثر هذا المرض على الخلايا العصبية في الدماغ والنخاع الشوكي، التي هي جزء لا يتجزأ من الأداء السليم للجهاز العصبي، تحدث أضرار بغمد المايلين أو الطبقة الواقية المحيطة بالخلايا العصبية، التي تؤثر على الدماغ. اضطرابات الحبل الشوكي: تعدّ الإصابات والسقطات والحوادث، من الأسباب السائدة للإصابة به، أو قد يحدث نتيجة انضغاط الحبل الشوكي أو عن طريق الورم أو العظام المكسورة أو الالتهابات أو انسداد مجرى الدم. مرض الزهايمر: يحدث مرض الزهايمر مع تقدم العمر، مما يجعله من أمراض الأعصاب المنشرة بين كبار السن، وهو مرض تنكسي عصبي، أي أن خلايا الدماغ تبدأ بالتدهور تدريجيًا. أهم أعراض أمراض الأعصاب السكتة الدماغية الدوخة والضعف أو الخدر المفاجئ للذراع أو الوجه أو الساق. صداع شديد دون أي سبب. مشكلة في الفهم وصعوبة في التحدث. مشكلة في المشي وفقدان التوازن والتنسيق الحركي. الصداع النصفي القيء المتكرر والغثيان. مشكلة في الرؤية مع رؤية بقع أو أضواء ساطعة. حساسية اتجاه الصوت والضوء والرائحة. صعوبة في الكلام، أو ثقل في اللسان. أورام الدماغ مشكلة في الذاكرة والتفكير وضعف القدرات المعرفية. النوبات الحادة والصداع المتكرر. مشكلة في المشي والتحدث والرؤية والسمع. تقلبات المزاج والضعف والغثيان. التصلب المتعدد ضعف العضلات. الإحساس الذي يتراوح من الوخز إلى الخدر. مشاكل في التفكير والذاكرة. اضطرابات في الرؤية. اضطرابات الحبل الشوكي التغيير في ردود الفعل. فقدان السيطرة على المثانة والأمعاء. الشلل الجزئي أو الكامل. ألم الظهر الشديد والضعف في الظهر. مرض الزهايمر صعوبة في تذكر الأسماء والأماكن والتواريخ. الميل للتجول داخل المنزل. صعوبة في النوم. ضعف التقدير، وانعدام الثقة، والكآبة، والتهيج. الهلوسة والأوهام.

أمراض الأعصاب الأكثر انتشاراً

أمراض الأعصاب الأكثر انتشاراً

بواسطة: - آخر تحديث: 22 أبريل، 2018

أقسام الجهاز العصبي

الجهاز العصبي هو نظام معقد ومتطور، ينظم وينسق أنشطة الجسم، ويقسم هذا الجهاز إلى قسمين، القسم الأول الجهاز العصبي المركزي، المكون من الدماغ والحبل الشوكي، القسم الثاني الجهاز العصبي المحيطي، المكون من جميع العناصر العصبية الأخرى، تحدث أمراض الأعصاب، عندما يصاب أحد أجزاء الجهاز العصبي، باضطراب أو اعتلال معين، يؤدي به إلى عدم القدرة على تنفيذ الوظائف المطلوبة منه، وقد أصبحت أمراض الأعصاب تؤرق الكثير من الأشخاص لكثرة انتشارها.

أمراض الأعصاب الأكثر انتشاراً

  • السكتة الدماغية: من أمراض الأعصاب الأكثر انتشاراً، وتحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى الدماغ، ممّا يزيد من تلف خلايا الدماغ، وهناك نوعان من السكتة الدماغية، النزفية والإفقارية، وهي ناجمة عن تجلط الدم أو انسداد الأوعية الدموية.
  • الصداع النصفي: يتميز بأنه اضطراب عصبي مزمن حيث يشكو المريض من الصداع المتكرر، ويمكن أن تكون شدة الصداع من معتدل إلى حاد غالبًا، وعادة ما تستمر لمدة يومين أو أكثر.
  • أورام الدماغ: وهي نتيجة للنمو السريع للخلايا غير الطبيعية في أنسجة المخ، ويمكن ان تكون أورام الدماغ حبيثة أي سرطانية، كما يمكن أن تكون حميدة.
  • التصلب المتعدد: يؤثر هذا المرض على الخلايا العصبية في الدماغ والنخاع الشوكي، التي هي جزء لا يتجزأ من الأداء السليم للجهاز العصبي، تحدث أضرار بغمد المايلين أو الطبقة الواقية المحيطة بالخلايا العصبية، التي تؤثر على الدماغ.
  • اضطرابات الحبل الشوكي: تعدّ الإصابات والسقطات والحوادث، من الأسباب السائدة للإصابة به، أو قد يحدث نتيجة انضغاط الحبل الشوكي أو عن طريق الورم أو العظام المكسورة أو الالتهابات أو انسداد مجرى الدم.
  • مرض الزهايمر: يحدث مرض الزهايمر مع تقدم العمر، مما يجعله من أمراض الأعصاب المنشرة بين كبار السن، وهو مرض تنكسي عصبي، أي أن خلايا الدماغ تبدأ بالتدهور تدريجيًا.

أهم أعراض أمراض الأعصاب

  • السكتة الدماغية
  1. الدوخة والضعف أو الخدر المفاجئ للذراع أو الوجه أو الساق.
  2. صداع شديد دون أي سبب.
  3. مشكلة في الفهم وصعوبة في التحدث.
  4. مشكلة في المشي وفقدان التوازن والتنسيق الحركي.
  • الصداع النصفي
  1. القيء المتكرر والغثيان.
  2. مشكلة في الرؤية مع رؤية بقع أو أضواء ساطعة.
  3. حساسية اتجاه الصوت والضوء والرائحة.
  4. صعوبة في الكلام، أو ثقل في اللسان.
  • أورام الدماغ
  1. مشكلة في الذاكرة والتفكير وضعف القدرات المعرفية.
  2. النوبات الحادة والصداع المتكرر.
  3. مشكلة في المشي والتحدث والرؤية والسمع.
  4. تقلبات المزاج والضعف والغثيان.
  • التصلب المتعدد
  1. ضعف العضلات.
  2. الإحساس الذي يتراوح من الوخز إلى الخدر.
  3. مشاكل في التفكير والذاكرة.
  4. اضطرابات في الرؤية.
  • اضطرابات الحبل الشوكي
  1. التغيير في ردود الفعل.
  2. فقدان السيطرة على المثانة والأمعاء.
  3. الشلل الجزئي أو الكامل.
  4. ألم الظهر الشديد والضعف في الظهر.
  • مرض الزهايمر
  1. صعوبة في تذكر الأسماء والأماكن والتواريخ.
  2. الميل للتجول داخل المنزل.
  3. صعوبة في النوم.
  4. ضعف التقدير، وانعدام الثقة، والكآبة، والتهيج.
  5. الهلوسة والأوهام.