البحث عن مواضيع

العلم يساعد على تطوير سبل التعامل مع الكون، والقدرة على معرفة العديد من الأسرار الجديدة التي يتقدم فيها الإنسان ويتحسن، سواء في مجال العلوم الطبيعية والفيزيائية أو الصحة وسلامة الإنسان أو في زيادة متوسط عمره أو في قطاعات البناء والإنشاءات أو الزراعة أو الصناعة ، ولعل الصحة تعتبر أهم تلك القطاعات على الإطلاق، فالصحة تاج يحمد الإنسان ربه عليه دوما، ولهذا يحاول العلماء تركيز جهودهم على تحسين الجهود والمهارات من أجل الحفاظ على صحة البشرية، لكن هل يمكن الإستفادة من التكنولوجيا من خلال إجراء جراحة روبوتية للمريض ؟ ألية وتطبيقات جراحة روبوتية تعتبر الجراحة الآلية واحدة من الأمثلة البارزة على الإقتران الجميل والتعاوني بين التكنولوجيا والأطباء إذ يعتمد على إجراء مختلف العمليات الجراحية بمساعدة روبوتات آلية  يتم التحكم بها عبر نظام التحكم عن بعد وينطوي على ذلك العديد من النقاط أهمها :  من أبرز الأمثلة على العمليات التي تتم عبر روبوتات آلية تجري الجراحات عمليات تنظير البطن وفي كل التخصصات على اختلافها. ألغت الجراحة الروبوتية الجراحة التقليدية التي تقوم على الطبيب الجراح الذي يستعين بمساعد وطبيب تخدير وعدد من الممرضات، والآن أصبح يقوم الروبوت بالجراح كمساعد وكممرض وكطبيب رئيسي في بعض الأحيان وهذا ما جعل الجراحة الإلكترونية عبر الروبوت واحدة من أكثر الثورات الطبية في عالم الجراحة. يستطيع الروبوت القيام بالكثير من العمليات ومنها : 1- إصلاح صمام القلب  في حال تلفه. 2- استئصال البروستاتا في حال تضررت أو تعرضت للإصابة بمرض ما. 3- العمليات الجراحية للجهاز التناسلي لدى المرأة في العديد من المجالات كالتنظيفات ومشاكل المهبل والقناة وغيرها. انتشرت جراحات التنظير بشكل ملحوظ في التسعينيات لتغير صيغة تشخيص الأمراض من قبل الأطباء، ولأن عمليات التنظير أصبحت متطلبا اساسياً لتحددي الأمراض التي يصاب بها الشخص كانت الفكرة باختراع روبوتات قادرة على القيام بهذه العمليات بطريقة سهلة وسريعة وآمنة مع ضمان نجاحها. أول عملية روبوتية تم إجراؤها عام 1997 ميلادية، في بريطانيا لتنجح نجاحاً كبيراً وتنطلق منها المساعي لتطوير الإستفادة من الروبوتات وتوسيع مجال عملها بعد ذلك. تم إجراء أكثر من 60 عملية بالمنظار في الفترة الأولى من إطلاق الجراحة باستخدام الروبوتات الآلية، وانتشر فيديو شهير على قناة ناشيونال جرافيك عن الروبوتات الصناعية والثورة والمكاسب والإيجابيات والسلبيات وطرق التصنيع من الألف إلى الياء ولاقى صدى طيب وإهتماما من قبل المهندسين والمراكز الطبية. المراجع:  1   2

ألية وتطبيقات جراحة روبوتية

ألية وتطبيقات جراحة روبوتية
بواسطة: - آخر تحديث: 28 فبراير، 2017

العلم يساعد على تطوير سبل التعامل مع الكون، والقدرة على معرفة العديد من الأسرار الجديدة التي يتقدم فيها الإنسان ويتحسن، سواء في مجال العلوم الطبيعية والفيزيائية أو الصحة وسلامة الإنسان أو في زيادة متوسط عمره أو في قطاعات البناء والإنشاءات أو الزراعة أو الصناعة ، ولعل الصحة تعتبر أهم تلك القطاعات على الإطلاق، فالصحة تاج يحمد الإنسان ربه عليه دوما، ولهذا يحاول العلماء تركيز جهودهم على تحسين الجهود والمهارات من أجل الحفاظ على صحة البشرية، لكن هل يمكن الإستفادة من التكنولوجيا من خلال إجراء جراحة روبوتية للمريض ؟

ألية وتطبيقات جراحة روبوتية

تعتبر الجراحة الآلية واحدة من الأمثلة البارزة على الإقتران الجميل والتعاوني بين التكنولوجيا والأطباء إذ يعتمد على إجراء مختلف العمليات الجراحية بمساعدة روبوتات آلية  يتم التحكم بها عبر نظام التحكم عن بعد وينطوي على ذلك العديد من النقاط أهمها :

  •  من أبرز الأمثلة على العمليات التي تتم عبر روبوتات آلية تجري الجراحات عمليات تنظير البطن وفي كل التخصصات على اختلافها.
  • ألغت الجراحة الروبوتية الجراحة التقليدية التي تقوم على الطبيب الجراح الذي يستعين بمساعد وطبيب تخدير وعدد من الممرضات، والآن أصبح يقوم الروبوت بالجراح كمساعد وكممرض وكطبيب رئيسي في بعض الأحيان وهذا ما جعل الجراحة الإلكترونية عبر الروبوت واحدة من أكثر الثورات الطبية في عالم الجراحة.
  • يستطيع الروبوت القيام بالكثير من العمليات ومنها :
    1- إصلاح صمام القلب  في حال تلفه.
    2- استئصال البروستاتا في حال تضررت أو تعرضت للإصابة بمرض ما.
    3- العمليات الجراحية للجهاز التناسلي لدى المرأة في العديد من المجالات كالتنظيفات ومشاكل المهبل والقناة وغيرها.
  • انتشرت جراحات التنظير بشكل ملحوظ في التسعينيات لتغير صيغة تشخيص الأمراض من قبل الأطباء، ولأن عمليات التنظير أصبحت متطلبا اساسياً لتحددي الأمراض التي يصاب بها الشخص كانت الفكرة باختراع روبوتات قادرة على القيام بهذه العمليات بطريقة سهلة وسريعة وآمنة مع ضمان نجاحها.
  • أول عملية روبوتية تم إجراؤها عام 1997 ميلادية، في بريطانيا لتنجح نجاحاً كبيراً وتنطلق منها المساعي لتطوير الإستفادة من الروبوتات وتوسيع مجال عملها بعد ذلك.
  • تم إجراء أكثر من 60 عملية بالمنظار في الفترة الأولى من إطلاق الجراحة باستخدام الروبوتات الآلية، وانتشر فيديو شهير على قناة ناشيونال جرافيك عن الروبوتات الصناعية والثورة والمكاسب والإيجابيات والسلبيات وطرق التصنيع من الألف إلى الياء ولاقى صدى طيب وإهتماما من قبل المهندسين والمراكز الطبية.

المراجع:  1   2