البول سائل تستخلصه الكليتان من الدم والجسم، وبعد ذلك يتم إرساله ونقله عبر الحالبين ليصل إلى المثانة ويتم طرحه خارج الجسم عبر الإحليل، حاملاً معه السوائل والأملاح الزائدة عن الحاجة في الجسم، وهو سائل أصفر اللون سام، يتم إنتاجه اثناء عملية تنقية الكليتين للدم، فيتخلص الدم من الأملاح الزائدة فيه كأملاح الصوديوم والبوتاسيوم وبعض الشوائب الأخرى فيه، لذلك من الجيد معرفة ما هو لون البول الطبيعي لمعرفة الحالة الصحية للجسم. لون البول الطبيعي يكون البول الطبيعي في الجسم أصفر اللون وذلك تبعاً لكمية الماء واليوريا فيه، فإذا زادت نسبة اليوريا في البول ازداد لون البول إصفراراً، وإذا زادت نسبة كميات الماء الموجودة فيه قل لون البول إصفراراً. قد تطرأ تغيرات أخرى على لون البول الطبيعي، ويكون ذلك ناجماً عن عدة أسباب منها ما هو طبيعي ولا يدعو للقلق نهائياً كتناول بعض الأدوية والعقاقير الطبية، وبعض الأنواع المحددة من الأغذية ويعود لون البول لطبيعته في غضون أيام قليلة. بعضها يكون ناتج عن أسباب مرضية قد تشكل خطراً على الإنسان في حال التأخر في علاجها. ألوان البول يمكن التعرف على ألوان البول غير اللون الطبيعي الذي يشير إلى أن صحة الجسم جيدة، ومن هذه الألوان ما يلي : لون البول الأصفر الغامق 1.إن تحول لون البول إلى اللون الأصفر الغامق قد يدل على إصابة الجسم بالجفاف. 2.يُحتم على المريض في هذه الحالة الإكثار من تناول السوائل وشرب كميات كبيرة من الماء. 3.قد يكون الإكثار من تناول أنواع محددة من الفيتامينات كفيتامين  b2  سبباً في ذلك. لون البول البرتقالي أو البُني 1.إذا ظهر البول بأحد اللونين البرتقالي أو البُني فإن ذلك قد يُشير إلى إصابة الكبد بالإلتهابات. 2.في حال رؤية البول بهذين اللونين يجب مراجعة الطبيب فوراً. لون البول اللون الأخضر في حال ظهور البول بهذا اللون فإن ذلك قد يكون عائداً لتناول الشخص لبعض الخضار مثل الهليون. لون البول الضبابي تحول لون البول إلى هذا اللون قد يدُل على وجود حصوات في الكلى أو بعض الإلتهابات وعليه يجب مراجعة الطبيب المُختص فوراً. اللون البُني الفاتح 1.إن تحول لون البول إلى هذا اللون قد يدل على وجود تخثر دموي قديم موجود في الجهاز البولي للشخص المريض. 2.قد يكون أيضا دالاٌ على وجود التهابات جديدة في الكلى، لذلك يجب التوجه لمراجعة الطبيب. اللون الوردي او الأحمر 1.إن تحول لون البول إلى أحد هذين اللونين يكون في كثير من الأحيان نتيجة وجود مرض في الجهاز البولي، مثل الحصوات أو أورام المثانة والكلى والحالب. 2.إذا خرج البول كالدم فإن ذلك قد يدل على وجود جرح في المسالك البولية. وفي كل الأحوال إذا ظهر البول ذو لوناً أحمراً فيتوجب على الشخص المريض مُراجعة المستشفى والطبيب المُختص فوراً ودون إبطاء للوقوف على أسباب ظهور البول بهذا اللون وتشخيص المرض والعمل على علاجه دون تأخير.  اقرأ أيضا: أعراض سكري البول ما هو زلال البول ؟ ما هي القسطرة البولية ؟

ألوان البول ودلالاتها

ألوان البول ودلالاتها

بواسطة: - آخر تحديث: 26 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

البول سائل تستخلصه الكليتان من الدم والجسم، وبعد ذلك يتم إرساله ونقله عبر الحالبين ليصل إلى المثانة ويتم طرحه خارج الجسم عبر الإحليل، حاملاً معه السوائل والأملاح الزائدة عن الحاجة في الجسم، وهو سائل أصفر اللون سام، يتم إنتاجه اثناء عملية تنقية الكليتين للدم، فيتخلص الدم من الأملاح الزائدة فيه كأملاح الصوديوم والبوتاسيوم وبعض الشوائب الأخرى فيه، لذلك من الجيد معرفة ما هو لون البول الطبيعي لمعرفة الحالة الصحية للجسم.

لون البول الطبيعي

  • يكون البول الطبيعي في الجسم أصفر اللون وذلك تبعاً لكمية الماء واليوريا فيه، فإذا زادت نسبة اليوريا في البول ازداد لون البول إصفراراً، وإذا زادت نسبة كميات الماء الموجودة فيه قل لون البول إصفراراً.
  • قد تطرأ تغيرات أخرى على لون البول الطبيعي، ويكون ذلك ناجماً عن عدة أسباب منها ما هو طبيعي ولا يدعو للقلق نهائياً كتناول بعض الأدوية والعقاقير الطبية، وبعض الأنواع المحددة من الأغذية ويعود لون البول لطبيعته في غضون أيام قليلة.
  • بعضها يكون ناتج عن أسباب مرضية قد تشكل خطراً على الإنسان في حال التأخر في علاجها.

ألوان البول

يمكن التعرف على ألوان البول غير اللون الطبيعي الذي يشير إلى أن صحة الجسم جيدة، ومن هذه الألوان ما يلي :

  • لون البول الأصفر الغامق
    1.إن تحول لون البول إلى اللون الأصفر الغامق قد يدل على إصابة الجسم بالجفاف.
    2.يُحتم على المريض في هذه الحالة الإكثار من تناول السوائل وشرب كميات كبيرة من الماء.
    3.قد يكون الإكثار من تناول أنواع محددة من الفيتامينات كفيتامين  b2  سبباً في ذلك.
  • لون البول البرتقالي أو البُني
    1.إذا ظهر البول بأحد اللونين البرتقالي أو البُني فإن ذلك قد يُشير إلى إصابة الكبد بالإلتهابات.
    2.في حال رؤية البول بهذين اللونين يجب مراجعة الطبيب فوراً.
  • لون البول اللون الأخضر
    في حال ظهور البول بهذا اللون فإن ذلك قد يكون عائداً لتناول الشخص لبعض الخضار مثل الهليون.
  • لون البول الضبابي
    تحول لون البول إلى هذا اللون قد يدُل على وجود حصوات في الكلى أو بعض الإلتهابات وعليه يجب مراجعة الطبيب المُختص فوراً.
  • اللون البُني الفاتح
    1.إن تحول لون البول إلى هذا اللون قد يدل على وجود تخثر دموي قديم موجود في الجهاز البولي للشخص المريض.
    2.قد يكون أيضا دالاٌ على وجود التهابات جديدة في الكلى، لذلك يجب التوجه لمراجعة الطبيب.
  • اللون الوردي او الأحمر
    1.إن تحول لون البول إلى أحد هذين اللونين يكون في كثير من الأحيان نتيجة وجود مرض في الجهاز البولي، مثل الحصوات أو أورام المثانة والكلى والحالب.
    2.إذا خرج البول كالدم فإن ذلك قد يدل على وجود جرح في المسالك البولية.

وفي كل الأحوال إذا ظهر البول ذو لوناً أحمراً فيتوجب على الشخص المريض مُراجعة المستشفى والطبيب المُختص فوراً ودون إبطاء للوقوف على أسباب ظهور البول بهذا اللون وتشخيص المرض والعمل على علاجه دون تأخير.