يتكوَّن جسم الإنسان من العديد من الأجهزة، وكل جهاز من هذه الأجهزة يضم العديد من الأعضاء والأنسجة، وكل عضو منها له وظيفة بحيث تكون هذه الوظائف مترابطة ومتناسقة فيما بينها، ووجود أي خلل أو اضطراب فيها قد يدلُّ على وجود بعض المشاكل والأمراض والاضطرابات لدى الشخص المصاب بها، وتعتبر السرّة أحد أجزاء الجسم، والسرّة كغيرها من أعضاء الجسم فإن وجود التهاب أو مشاكل فيها قد يدل على وجود أمراض أو التهابات لدى الشخص وبالتالي فإنه يستلزم اتخاذ العلاج المناسب وذلك تجنباً لحدوث المضاعفات، حيث أن الشخص يشعر بألم السرة نتيجة وجود مشاكل معينة لديه، وفي هذا المقال سنناقش أسباب ألم السرة عند الرجال وتفاصيل هذه الأسباب. ألم السرة عند الرجال يحدث ألم السرة لدى الرجال بسبب وجود العديد من الأسباب، والتي من أبرزها: الإصابة بالتهابات المثانة تؤدّي الإصابة بالتهاب المثانة إلى إحداث آلام وأوجاع في منطقة المثانة والمنطقة المحيطة فيها. قد يصل التهاب المثانة إلى الكلى في بعض الحالات وهذا أمر خطير، وتزداد خطورته مع مرور الوقت. إن التهابات المثانة تؤدّي إلى الشعور بالألم في منطقة السرَّة. يوجد بعض المؤشّرات التي تدل على حدوث التهابات المثانة ومنها أن يكون لون البول قاتماً، وقد يخرج الدم مع البول في كثير من الأحيان. تناول بعض الأدوية إن تناول بعض الأدوية قد يسبب حدوث ألم في منطقة السرة، خاصّة تلك الأدوية التي تستخدم في علاج مشاكل وأمراض المعدة. إن الشعور بالألم في منطقة السرّة نتيجة تناول بعض الأدوية يدلُّ على الدواء لم يصل إلى الجسم بالطريقة الصحيحة أو أنه لم يتم إكمال امتصاصه بالصورة المطلوبة. عند الشعور بالآلام في منطقة السرّة نتيجة تناول أحد الأدوية يجب مراجعة الطبيب فوراً. الإصابة بالتهاب المعدة تحدث التهابات المعدة عادة بسبب العدوى البكتيرية أو العدوى الفيروسية. من الأعراض التي تدل على الإصابة بالتهابات المعدة حدوث الانتفاخ، أو حدوث الغثيان والتقيّؤ. وتؤدّي الإصابة بالتهابات المعدة إلى الشعور بالألم في منطقة السرّة خاصة لدى الرجال. حدوث التسمّم الغذائي والإفراط في تناوُل الطعام إن الإصابة بالتسمم الغذائي يؤدّي إلى حدوث تمدّد في منطقة المعدة، وبالتالي ألم في السرّة. تظهر أعراض التسمّم الغذائي على هيئة إسهال وتقيّؤ وغثيان. وعند تناول كميّات كبيرة من الطعام فإن ذلك يؤدّي إلى تمدّد منطقة المعدة، وهذا ما يسبب الضغط على السرّة وبالتالي الشعور بالألم في منطقة السرّة.

ألم السرة عند الرجال

ألم السرة عند الرجال

بواسطة: - آخر تحديث: 20 يونيو، 2017

يتكوَّن جسم الإنسان من العديد من الأجهزة، وكل جهاز من هذه الأجهزة يضم العديد من الأعضاء والأنسجة، وكل عضو منها له وظيفة بحيث تكون هذه الوظائف مترابطة ومتناسقة فيما بينها، ووجود أي خلل أو اضطراب فيها قد يدلُّ على وجود بعض المشاكل والأمراض والاضطرابات لدى الشخص المصاب بها، وتعتبر السرّة أحد أجزاء الجسم، والسرّة كغيرها من أعضاء الجسم فإن وجود التهاب أو مشاكل فيها قد يدل على وجود أمراض أو التهابات لدى الشخص وبالتالي فإنه يستلزم اتخاذ العلاج المناسب وذلك تجنباً لحدوث المضاعفات، حيث أن الشخص يشعر بألم السرة نتيجة وجود مشاكل معينة لديه، وفي هذا المقال سنناقش أسباب ألم السرة عند الرجال وتفاصيل هذه الأسباب.

ألم السرة عند الرجال

يحدث ألم السرة لدى الرجال بسبب وجود العديد من الأسباب، والتي من أبرزها:

الإصابة بالتهابات المثانة

  • تؤدّي الإصابة بالتهاب المثانة إلى إحداث آلام وأوجاع في منطقة المثانة والمنطقة المحيطة فيها.
  • قد يصل التهاب المثانة إلى الكلى في بعض الحالات وهذا أمر خطير، وتزداد خطورته مع مرور الوقت.
  • إن التهابات المثانة تؤدّي إلى الشعور بالألم في منطقة السرَّة.
  • يوجد بعض المؤشّرات التي تدل على حدوث التهابات المثانة ومنها أن يكون لون البول قاتماً، وقد يخرج الدم مع البول في كثير من الأحيان.

تناول بعض الأدوية

  • إن تناول بعض الأدوية قد يسبب حدوث ألم في منطقة السرة، خاصّة تلك الأدوية التي تستخدم في علاج مشاكل وأمراض المعدة.
  • إن الشعور بالألم في منطقة السرّة نتيجة تناول بعض الأدوية يدلُّ على الدواء لم يصل إلى الجسم بالطريقة الصحيحة أو أنه لم يتم إكمال امتصاصه بالصورة المطلوبة.
  • عند الشعور بالآلام في منطقة السرّة نتيجة تناول أحد الأدوية يجب مراجعة الطبيب فوراً.

الإصابة بالتهاب المعدة

  • تحدث التهابات المعدة عادة بسبب العدوى البكتيرية أو العدوى الفيروسية.
  • من الأعراض التي تدل على الإصابة بالتهابات المعدة حدوث الانتفاخ، أو حدوث الغثيان والتقيّؤ.
  • وتؤدّي الإصابة بالتهابات المعدة إلى الشعور بالألم في منطقة السرّة خاصة لدى الرجال.

حدوث التسمّم الغذائي والإفراط في تناوُل الطعام

  • إن الإصابة بالتسمم الغذائي يؤدّي إلى حدوث تمدّد في منطقة المعدة، وبالتالي ألم في السرّة.
  • تظهر أعراض التسمّم الغذائي على هيئة إسهال وتقيّؤ وغثيان.
  • وعند تناول كميّات كبيرة من الطعام فإن ذلك يؤدّي إلى تمدّد منطقة المعدة، وهذا ما يسبب الضغط على السرّة وبالتالي الشعور بالألم في منطقة السرّة.