جهاز المناعة يتكون جسم الإنسان من العديد من الأجهزة التي تعمل معًا بشكلٍ مكملٍ لبعضها البعض، وفي حال حدوث ضعف في قدرة أي جهاز على قيامه بوظيفته فسيؤدي إلى ظهور أضرارٍ عديدة على مستوى الجسم كله، ومن أهم وأبرز الأجهزة الجهاز المناعي Immune System، ويعرف الجهاز المناعي بأنه مجموعة من الأعضاء والخلايا والأنسجة والبروتينات المتواجدة في جميع أنحاء الجسم والمسؤولة عن الدفاع عن الجسم ومحاربة الكائنات الممرضة، وفي حال حدوث ضعف في جهاز المناعة فسيجعل هذا الجسم أكثر عرضة للأمراض، ولتقوية جهاز المناعة يجب البدء بالغذاء، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أكلات تقوي المناعة. أكلات تقوي المناعة  إنَّ الحصول على جسد صحي سليم يبدأ من التغذية الصحية المتوازنة، وقد أثبتت الدراسات الطبية قدرة بعض أنواع النبات على تقوية المناعة؛ نظرًا لغناها بمضادات الأكسدة وبعض الفيتامينات المهمة لجهاز المناعة، وأبرز الأكلات التي تقوي المناعة: الثوم، وهو من الأطعمة الشعبية والذي تم استخدامه في علاج العديد من الأمراض بالإضافة لتقوية المناعة؛ نظرًا لاحتواءه على مضاداتٍ حيويةٍ قوية بالإضافة لمساعدته في خفض ضغط الدم وخفض الكولسترول. وحسب الأطباء فإنَّ البروتين يندرج تحت أبرز أكلات تقوي المناعة؛ويعود هذا لقدرة البروتين على تغذية جهاز المناعة وإصلاح الأنسجة التالفة. البروكلي، فعند الحديث عن أكلات تقوي المناعة يضعه خبراء التغذية في المقدمة؛ نظرًا لغناه بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات والألياف. المأكولات البحرية والأسماك الغنية بأوميغا ٣ والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة المقاومة للالتهاب. الزبادي؛ فهو يعد من أغنى الأطعمة بالبروبيوتك أو المعروفة بالبكتيريا الجيدة، وقد وجدت الدراسات العلمية الحديثة أنَّ البروبيوتيك يحسن من الجهاز المناعة ويرفع قدرته على مقاومة الجراثيم وخاصة الموجودة في الجهاز الهضمي. المأكولات الغنية بالزنك مثل: المحار واللحم الأحمر والبيض والفول المحتوية على نسبة عالية من الزنك القادر على رفع جهاز المناعة وبناء كتلة الجسم بالإضافة لتسريع فترة شفاء الجروح. الخضروات والفواكه؛ فالخضروات والفواكه الغنية بفيتامين سي وفيتامين إي وفيتامين أ ضرورية بشكلٍ خاص لبناء جهاز مناعة قوي، وأبرز النباتات المحتوية على هذه الفيتامينات: الجزر، البطاطا الحلوة، الليمون والبرتقال، والخضروات الورقية الداكنة. نصائح عامة لتقوية جهاز المناعة هناك العديد من العوامل التي تؤثر على جهاز المناعة غير عامل الغذاء، كما قد وجدت الدراسات الطبية الحديثة أنَّ نمط الحياة المتَّبع والضغوطات التي يتعرض لها الشخص تؤثر كثيرًا على جهاز المناعة، وأبرز النصائح التي تقوي جهاز المناعة: النوم لفتراتٍ كافية وأخذ قسط كافي من الراحة. محاولة عدم التعرض للإجهاد والقلق والتوتر؛ لأنَّ الجسم أثناء التعرض للإجهاد والتوتر يفرز هرمون الكورتيزون والذي يثبط المناعة. ممارسة الرياضة بانتظام وفي الهواء الطلق، فالرياضة لا تحسن وظيفة الجهاز العضلي والهيكلي فحسب بل تحسن وظيفة الجهاز المناعي والدماغ أيضًا. تجنب التدخين وشرب الكحول؛ نظرًا لأنَّ الكحول يثبط جهاز المناعة، أما النيكوتين الموجود في الدخان فهو يتداخل مع تصنيع الجسم لخلايا الدم البيضاء. فيديو عن أكلات تقوي المناعة في هذا الفيديو تتحدث أخصائية التغذية العلاجية دانة بردقجي حول أكلات تقوي المناعة. 

أكلات تقوي المناعة

أكلات تقوي المناعة

بواسطة: - آخر تحديث: 27 أغسطس، 2018

جهاز المناعة

يتكون جسم الإنسان من العديد من الأجهزة التي تعمل معًا بشكلٍ مكملٍ لبعضها البعض، وفي حال حدوث ضعف في قدرة أي جهاز على قيامه بوظيفته فسيؤدي إلى ظهور أضرارٍ عديدة على مستوى الجسم كله، ومن أهم وأبرز الأجهزة الجهاز المناعي Immune System، ويعرف الجهاز المناعي بأنه مجموعة من الأعضاء والخلايا والأنسجة والبروتينات المتواجدة في جميع أنحاء الجسم والمسؤولة عن الدفاع عن الجسم ومحاربة الكائنات الممرضة، وفي حال حدوث ضعف في جهاز المناعة فسيجعل هذا الجسم أكثر عرضة للأمراض، ولتقوية جهاز المناعة يجب البدء بالغذاء، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أكلات تقوي المناعة.

أكلات تقوي المناعة 

إنَّ الحصول على جسد صحي سليم يبدأ من التغذية الصحية المتوازنة، وقد أثبتت الدراسات الطبية قدرة بعض أنواع النبات على تقوية المناعة؛ نظرًا لغناها بمضادات الأكسدة وبعض الفيتامينات المهمة لجهاز المناعة، وأبرز الأكلات التي تقوي المناعة:

  • الثوم، وهو من الأطعمة الشعبية والذي تم استخدامه في علاج العديد من الأمراض بالإضافة لتقوية المناعة؛ نظرًا لاحتواءه على مضاداتٍ حيويةٍ قوية بالإضافة لمساعدته في خفض ضغط الدم وخفض الكولسترول.
  • وحسب الأطباء فإنَّ البروتين يندرج تحت أبرز أكلات تقوي المناعة؛ويعود هذا لقدرة البروتين على تغذية جهاز المناعة وإصلاح الأنسجة التالفة.
  • البروكلي، فعند الحديث عن أكلات تقوي المناعة يضعه خبراء التغذية في المقدمة؛ نظرًا لغناه بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات والألياف.
  • المأكولات البحرية والأسماك الغنية بأوميغا ٣ والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة المقاومة للالتهاب.
  • الزبادي؛ فهو يعد من أغنى الأطعمة بالبروبيوتك أو المعروفة بالبكتيريا الجيدة، وقد وجدت الدراسات العلمية الحديثة أنَّ البروبيوتيك يحسن من الجهاز المناعة ويرفع قدرته على مقاومة الجراثيم وخاصة الموجودة في الجهاز الهضمي.
  • المأكولات الغنية بالزنك مثل: المحار واللحم الأحمر والبيض والفول المحتوية على نسبة عالية من الزنك القادر على رفع جهاز المناعة وبناء كتلة الجسم بالإضافة لتسريع فترة شفاء الجروح.
  • الخضروات والفواكه؛ فالخضروات والفواكه الغنية بفيتامين سي وفيتامين إي وفيتامين أ ضرورية بشكلٍ خاص لبناء جهاز مناعة قوي، وأبرز النباتات المحتوية على هذه الفيتامينات: الجزر، البطاطا الحلوة، الليمون والبرتقال، والخضروات الورقية الداكنة.

نصائح عامة لتقوية جهاز المناعة

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على جهاز المناعة غير عامل الغذاء، كما قد وجدت الدراسات الطبية الحديثة أنَّ نمط الحياة المتَّبع والضغوطات التي يتعرض لها الشخص تؤثر كثيرًا على جهاز المناعة، وأبرز النصائح التي تقوي جهاز المناعة:

  • النوم لفتراتٍ كافية وأخذ قسط كافي من الراحة.
  • محاولة عدم التعرض للإجهاد والقلق والتوتر؛ لأنَّ الجسم أثناء التعرض للإجهاد والتوتر يفرز هرمون الكورتيزون والذي يثبط المناعة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام وفي الهواء الطلق، فالرياضة لا تحسن وظيفة الجهاز العضلي والهيكلي فحسب بل تحسن وظيفة الجهاز المناعي والدماغ أيضًا.
  • تجنب التدخين وشرب الكحول؛ نظرًا لأنَّ الكحول يثبط جهاز المناعة، أما النيكوتين الموجود في الدخان فهو يتداخل مع تصنيع الجسم لخلايا الدم البيضاء.

فيديو عن أكلات تقوي المناعة

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية التغذية العلاجية دانة بردقجي حول أكلات تقوي المناعة.