أوروبا تُقسم الكرة الأرضيّة إلى سبع قاراتٍ، ومنها قارة أوروبّا المشهورة، فهي تعدُّ شبه جزيرة وقارة صغيرة نسبيًا مقارنةً ببقيّة القارات، حيث تصلُ مساحتها إلى 10.180 مليون كيلومتر مربّع، وتحتلُّ المرتبة الثالثة بعددِ سكانها الذين يزيدون عن 700 مليون نسمة محتلةً بذلك 11% من سكّان الكرة الأرضية، وكلمة أوروبا إغريقيّة الأصل، وتعني الوجه العريض"، وتحتوي قارة أوروبا على الكثير من المدن المتباينة في تضاريسها ومساحتها وعدد سكانها ونشاطها الاقتصادي والصناعيّ والسياحي وغيره، فيمكن للباحث إيجادُ المدن المتحضرة والمدن المتأخرة، وسيتمّ التحدث عن أكبر عاصمة أوروبية في العالم. أكبر عاصمة أوروبية في العالم تعدّ مدينة لندن هي أكبر عاصمة أوروبية في العالم، وتعرف أيضًا باسم "لُوندَرَس، ولندرة، ولندرا"، وهي عاصمة أوروبية للمملكة المتحدة، وتقع على نهر التايمز في جنوب البلاد، حيث تمتدّ لمسافةٍ تقدّر بـ 40 كيلومتر على ضفتيْ النهر، ولكن تمّ إنشاء المدينة في الأصل على الضفة الشماليّة، وكان جسر لندن على مر العصور هو الجسر الوحيد الذي يربط الضفتين معًا ولكن مع بناء العديد من الجسر الأخرى وسكك الحديد توسعت المدينة في جميع الاتجاهات، وترتفع 62 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وتمتاز المدينة بالانبساط، وقد كان النهر أوسع ممّا هو عليه الآن، تقع لندن ضمن منطقة مناخية معتدلة، حيث يكون فصل الصيف عادةً دافئًا، وفصل الشتاء باردًا ولكن لا تقل درجة الحرارة عن الصفر درجةً مئويةً، وشهر يوليو هو الأكثر حرارةً حيث قد تصل درجة الحرارة فيه إلى 16.3 درجة مئوية، بينما يعدّ شهر يناير الأكثر برودةً، حيث تصل درجة الحرارة إلى 3.9 درجةً مئويةً. أهم معالم لندن بالإضافة إلى كون لندن أكبر عاصمة أوروبية إلّا أنها تمتاز بوجود العديد من المعالم السياحية فيها والتي جعلت منها محط أنظار السياح باستمرار، ومن هذه المعالم المشهورة ما يأتي: برج بيغ بين: وهو المشهور باسم برج الساعة، وسمي بذلك لوجود ساعة بيغ بين الشهيرة فيه. جسر برج لندن: وهو أول جسر بني في المدينة فوق نهر التايمز، وكان يربط طرفي المدينة معًا. دير ويستمنستر: وهو يحوي مقابر ملوك البلاد. مبنى البرلمان البريطاني: وهو مشهور لاحتوائه على مجلس العموم ومجلس اللوردات. ميدان بيكاديللي: وهو أحد ميادين لندن، ويقع في جهة ويست إند في ويستمنستر، وقد بني عام 1819 من أجل ربط شارع ريجنت، وهو أحد أهم وجهات السياح وسكان لندن أيضًا، فهو يضمُّ أماكن للترفيه وأسواقًا وسينما ومسارحَ ومطاعم ومقاهيَ. المتحف البريطاني: وهو أكبر متحف في بريطانيا، وأحد أهم المتاحف التي عرفتها البشرية، فقد تأسّس عام 1753م وافتتح عام 1759م، وبذلك يكون أقدم المتاحف، وهو يحتوي على أكثر من 13 مليون قطعة من جميع القارات، ووضعت العديد منها أسفل المتحف نظرًا لضيق المساحة.

أكبر عاصمة أوروبية

أكبر عاصمة أوروبية

بواسطة: - آخر تحديث: 17 مايو، 2018

أوروبا

تُقسم الكرة الأرضيّة إلى سبع قاراتٍ، ومنها قارة أوروبّا المشهورة، فهي تعدُّ شبه جزيرة وقارة صغيرة نسبيًا مقارنةً ببقيّة القارات، حيث تصلُ مساحتها إلى 10.180 مليون كيلومتر مربّع، وتحتلُّ المرتبة الثالثة بعددِ سكانها الذين يزيدون عن 700 مليون نسمة محتلةً بذلك 11% من سكّان الكرة الأرضية، وكلمة أوروبا إغريقيّة الأصل، وتعني الوجه العريض”، وتحتوي قارة أوروبا على الكثير من المدن المتباينة في تضاريسها ومساحتها وعدد سكانها ونشاطها الاقتصادي والصناعيّ والسياحي وغيره، فيمكن للباحث إيجادُ المدن المتحضرة والمدن المتأخرة، وسيتمّ التحدث عن أكبر عاصمة أوروبية في العالم.

أكبر عاصمة أوروبية في العالم

تعدّ مدينة لندن هي أكبر عاصمة أوروبية في العالم، وتعرف أيضًا باسم “لُوندَرَس، ولندرة، ولندرا”، وهي عاصمة أوروبية للمملكة المتحدة، وتقع على نهر التايمز في جنوب البلاد، حيث تمتدّ لمسافةٍ تقدّر بـ 40 كيلومتر على ضفتيْ النهر، ولكن تمّ إنشاء المدينة في الأصل على الضفة الشماليّة، وكان جسر لندن على مر العصور هو الجسر الوحيد الذي يربط الضفتين معًا ولكن مع بناء العديد من الجسر الأخرى وسكك الحديد توسعت المدينة في جميع الاتجاهات، وترتفع 62 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وتمتاز المدينة بالانبساط، وقد كان النهر أوسع ممّا هو عليه الآن، تقع لندن ضمن منطقة مناخية معتدلة، حيث يكون فصل الصيف عادةً دافئًا، وفصل الشتاء باردًا ولكن لا تقل درجة الحرارة عن الصفر درجةً مئويةً، وشهر يوليو هو الأكثر حرارةً حيث قد تصل درجة الحرارة فيه إلى 16.3 درجة مئوية، بينما يعدّ شهر يناير الأكثر برودةً، حيث تصل درجة الحرارة إلى 3.9 درجةً مئويةً.

أهم معالم لندن

بالإضافة إلى كون لندن أكبر عاصمة أوروبية إلّا أنها تمتاز بوجود العديد من المعالم السياحية فيها والتي جعلت منها محط أنظار السياح باستمرار، ومن هذه المعالم المشهورة ما يأتي:

  • برج بيغ بين: وهو المشهور باسم برج الساعة، وسمي بذلك لوجود ساعة بيغ بين الشهيرة فيه.
  • جسر برج لندن: وهو أول جسر بني في المدينة فوق نهر التايمز، وكان يربط طرفي المدينة معًا.
  • دير ويستمنستر: وهو يحوي مقابر ملوك البلاد.
  • مبنى البرلمان البريطاني: وهو مشهور لاحتوائه على مجلس العموم ومجلس اللوردات.
  • ميدان بيكاديللي: وهو أحد ميادين لندن، ويقع في جهة ويست إند في ويستمنستر، وقد بني عام 1819 من أجل ربط شارع ريجنت، وهو أحد أهم وجهات السياح وسكان لندن أيضًا، فهو يضمُّ أماكن للترفيه وأسواقًا وسينما ومسارحَ ومطاعم ومقاهيَ.
  • المتحف البريطاني: وهو أكبر متحف في بريطانيا، وأحد أهم المتاحف التي عرفتها البشرية، فقد تأسّس عام 1753م وافتتح عام 1759م، وبذلك يكون أقدم المتاحف، وهو يحتوي على أكثر من 13 مليون قطعة من جميع القارات، ووضعت العديد منها أسفل المتحف نظرًا لضيق المساحة.