البحث عن مواضيع

الكرة الأرضية الكوكب الوحيد الذي سُخر للمعيشة من خلال توفر عدة عناصر فيها مثل الماء واليابسة والهواء، حيث يحتل الماء نسبة 71% من مساحة الكوكب انقسمت إلى بحار مثل البحر الأحمر والمحيطات كالهادي والأنهار كالنيل، ويُعرف البحر على أنه رقعة كبيرة من الماء شديدة الملوحة التي تمتد لتنتهي في المحيطات، وتختلف البحار فيما بينها فهي لا تتشابه، وتحتوي البحار على أعداد هائلة من الكائنات الحية البحرية، والبحر الأبيض المتوسط من أكبر البحار على الأرض سماه العرب قديماً البحر الشامي أو العرب أو بحر الروم وهو متصل بالمحيط الأطلسي وتبلغ مساحته 2.5 مليون كيلو متر مربع ويرتبط مع المحيط الأطلسي عن طريق مضيق جبل طارق وبسبب انغلاقه من أكثر من جهة يحتاج إلى عقد لتتجدد مياه، وسنقدم خلال هذا المقال أهم المعلومات حول أكبر بحر في العالم. معلومات هامة حول أكبر بحر في العالم الحدود الأربعة لأكبر بحر في العالم (البحر الأبيض المتوسط) من الشمال هضبة الأناضول وقارة أوروبا (إيطاليا، البوسنة، الهرسك، صربية، سلوفينيا، إسبانيا، البرتغال). من الجنوب السواحل الشرقية لأفريقيا (مصر، الجزائر، تونس، المغرب، ليبيا). من الشرق سواحل بلاد الشام (سوريا، لبنان، تركيا، فلسطين). من الغرب المحيط الأطلسي. مسميات البحر الأبيض المتوسط كان يسمى بحر الرومان نسبة إلى "ماره _ ستروم" أي بحرنا أو بحر الروم. "هيم_تيكون" في العبرية ومعناها المتوسط. "أكدينز" لدى الأتراك ويعني البحر الأبيض لكثرة زبده. "ميتديريانوس" في اللغة اللاتينية ومعناه وسط الأرض. مميزات أكبر بحر في العالم يربط البحر المتوسط العديد من القارات والمضائق حيث يربط مضيق جبل طارق بين قارة أفريقيا مع أوروبا ويعتبر نقطة وهمزة وصل بين القارتين يحوي مجموعة كبيرة من الجزر تزيد عن 3 آلاف جزيرة في الشرق عدة جزر تتمركز في البحر الأبيض منها: قبرص وكريت وأندروس ولسبوس ورودس وشيوس، وفي الوسط: سردينيا وصقلية وبراك ومالطا وكريس، وفي الغرب: ماريوكا ومينوركا. تعتبر شواطئه الممتدة على حواف القارات أكثر الشواطئ نظافة. حدثت فيه الكثير من المعارك العالمية والإسلامية فكان معبرًا للفتح الإسلامي. تكثر فيه عمليات البحث والتنقيب فيعتبر أكثر البحار ثروةً بسبب غرق عديد من السفن فيه لذلك تمتاز دول حوض البحر المتوسط بذلك التنوع العرقي والثقافي والحضاري لذلك سمي بمركز العالم. يحوي كائنات حية وأنواع متعددة من الحيوانات البحرية كما انه غني بالشعب المرجانية. زادت أهمية البحر الأبيض المتوسط أكثر بعد حفر قناة السويس عام 1869م.

أكبر بحر في العالم

أكبر بحر في العالم
بواسطة: - آخر تحديث: 6 سبتمبر، 2017

الكرة الأرضية الكوكب الوحيد الذي سُخر للمعيشة من خلال توفر عدة عناصر فيها مثل الماء واليابسة والهواء، حيث يحتل الماء نسبة 71% من مساحة الكوكب انقسمت إلى بحار مثل البحر الأحمر والمحيطات كالهادي والأنهار كالنيل، ويُعرف البحر على أنه رقعة كبيرة من الماء شديدة الملوحة التي تمتد لتنتهي في المحيطات، وتختلف البحار فيما بينها فهي لا تتشابه، وتحتوي البحار على أعداد هائلة من الكائنات الحية البحرية، والبحر الأبيض المتوسط من أكبر البحار على الأرض سماه العرب قديماً البحر الشامي أو العرب أو بحر الروم وهو متصل بالمحيط الأطلسي وتبلغ مساحته 2.5 مليون كيلو متر مربع ويرتبط مع المحيط الأطلسي عن طريق مضيق جبل طارق وبسبب انغلاقه من أكثر من جهة يحتاج إلى عقد لتتجدد مياه، وسنقدم خلال هذا المقال أهم المعلومات حول أكبر بحر في العالم.

معلومات هامة حول أكبر بحر في العالم

الحدود الأربعة لأكبر بحر في العالم (البحر الأبيض المتوسط)

  • من الشمال هضبة الأناضول وقارة أوروبا (إيطاليا، البوسنة، الهرسك، صربية، سلوفينيا، إسبانيا، البرتغال).
  • من الجنوب السواحل الشرقية لأفريقيا (مصر، الجزائر، تونس، المغرب، ليبيا).
  • من الشرق سواحل بلاد الشام (سوريا، لبنان، تركيا، فلسطين).
  • من الغرب المحيط الأطلسي.

مسميات البحر الأبيض المتوسط

  • كان يسمى بحر الرومان نسبة إلى “ماره _ ستروم” أي بحرنا أو بحر الروم.
  • “هيم_تيكون” في العبرية ومعناها المتوسط.
  • “أكدينز” لدى الأتراك ويعني البحر الأبيض لكثرة زبده.
  • “ميتديريانوس” في اللغة اللاتينية ومعناه وسط الأرض.

مميزات أكبر بحر في العالم

  • يربط البحر المتوسط العديد من القارات والمضائق حيث يربط مضيق جبل طارق بين قارة أفريقيا مع أوروبا ويعتبر نقطة وهمزة وصل بين القارتين
  • يحوي مجموعة كبيرة من الجزر تزيد عن 3 آلاف جزيرة في الشرق عدة جزر تتمركز في البحر الأبيض منها: قبرص وكريت وأندروس ولسبوس ورودس وشيوس، وفي الوسط: سردينيا وصقلية وبراك ومالطا وكريس، وفي الغرب: ماريوكا ومينوركا.
  • تعتبر شواطئه الممتدة على حواف القارات أكثر الشواطئ نظافة.
  • حدثت فيه الكثير من المعارك العالمية والإسلامية فكان معبرًا للفتح الإسلامي.
  • تكثر فيه عمليات البحث والتنقيب فيعتبر أكثر البحار ثروةً بسبب غرق عديد من السفن فيه لذلك تمتاز دول حوض البحر المتوسط بذلك التنوع العرقي والثقافي والحضاري لذلك سمي بمركز العالم.
  • يحوي كائنات حية وأنواع متعددة من الحيوانات البحرية كما انه غني بالشعب المرجانية.
  • زادت أهمية البحر الأبيض المتوسط أكثر بعد حفر قناة السويس عام 1869م.