البحث عن مواضيع

صناعة أفلام الرعب والخوف واحدةٌ من أهم صناعات الأفلام في كبرى الدُّول المنتجة للأفلام السينمائيّة منذ زمنٍ طويلٍ، وقد انبثقت فكرة هذه الأفلام من الأدب الكلاسيكيّ العالميّ وقد ظهرت العديد من الشخصيات المُرعبة والتي مازالت لها نفسّ المكانة والصفة المُخيفة في مخيلة وتفكير غالبية المشاهدين وكذلك ما زال يُعتمد عليها من قِبل المؤلفين لأفلامهم ومنها شخصية دراكولا، ومصاصي الدماء، والزومبي، والمومياءات، والمستذئبين، والكائنات الفضائيّة المخيفة، والسحرة، والأشباح، وآكلي لحوم البشر، وغيرها، وسنقدم مجموعة من أشهر أفلام رعب حقيقية خلال هذا المقال. أفلام رعب حقيقية غالبية أفلام الرعب مستوحاة من خيال المؤلف مع إضافة الصناعة السينمائيّة إلى الرواية بحيث تزيد من إقبال المشاهدين على هذه النوعية من الأفلام ومن أشهر المؤلفين في هذا المجال: ماري شيلي، وادغار آلان بو، وبرام ستوكر، كما أنّ هناك نوعيّةٌ أخرى من أفلام الرعب مستوحاةٌ من قصصٍ حقيقيّةٍ حدثت كافّة أحداثها على أرض الواقع ومنها: Child’s Play: سلسلة من الأفلام التي تدور حول الدمية تشاكي المرعبة وأصل هذا الفيلم أنّ ممرضةً في أحد المستشفيات استخدمت ثقافة الفودو في إلقاء لعنة أو تعويذة على دميةٍ اسمها روبرت، ثم تتوالى بعد ذلك أحداث الفيلم وأثر اللعنة على كلّ من يتعامل مع الدمية. The Girl Next Door: فيلم عن قصة قتلٍ وتعذيبٍ وقعت في ولاية إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكيّة والتي تُعتبر من أسوأ وأبشع جرائم القتل، ووقعت أحداثها في عام 1965م ثم حُولت إلى فيلمٍ سينمائيٍّ. Annabella: فيلمٌ عن قصّةٍ حقيقيّةٍ لدُميّةٍ تُثير سلسلة من جرائم القتل الانتقاميّ في مكان وجودها لكل من يسّخر منها أو يستهزأ بها، والدمية الحقيقيّة مازالت موجودة حتى الآن في مكانٍ غير معروفٍ خوفًا من عواقب إظهارها للناس. The Possession: فيلمٌ عن قصّةٍ حقيقيّةٍ لأشخاصٍ تعرّضوا لسلسلةٍ من الأحداث والمواقف المخيفة نتيجة امتلاكهم لصندوقٍ مخصصٍّ لحفظ الزجاجات وقد تمّ تحويل هذه القصة إلى فيلمٍ سينمائيٍّ سنة 2012م، والصندوق الحقيقيّ ما زال موجودًا في مكان غير معروفٍ للعامّة. Psycho: واحد من الأفلام السنيمائية التي دارت أحداثها حول شخصيّةٍ حقيقيّةٍ هي مُرتكب سلسلة الجرائم في ولاية ويسكونسن Ed Gein مع التطرق إلى الأسباب النفسيّة التي دفعته لفِعل ذلك. أساسيات أفلام الرعب تعتمد صناعة فيلم الرعب عند غالبية القائمين على هذا العمل الفنيّ على استفزاز مشاعر المشاهدين واستخراج ردة الفعل السلبيّة لديهم عن طريق تحريك الهواجس والوساوس والمخاوف تجاه الأمور الغامضة أو المثيرة للاشمئزاز أو القوى الشيطانيّة التي تتحكم في البشر والكون أو أمور السحر والشعوذة واللعنات المختلفة مع استخدام المؤثرات الصوتيّة والمرئيّة ومفاجأة المشاهد بالعديد من المواقف التي تزيد من خوفه وتُسارع من ضربات قلبه.

أفلام رعب حقيقية

أفلام رعب حقيقية
بواسطة: - آخر تحديث: 24 سبتمبر، 2017

صناعة أفلام الرعب والخوف واحدةٌ من أهم صناعات الأفلام في كبرى الدُّول المنتجة للأفلام السينمائيّة منذ زمنٍ طويلٍ، وقد انبثقت فكرة هذه الأفلام من الأدب الكلاسيكيّ العالميّ وقد ظهرت العديد من الشخصيات المُرعبة والتي مازالت لها نفسّ المكانة والصفة المُخيفة في مخيلة وتفكير غالبية المشاهدين وكذلك ما زال يُعتمد عليها من قِبل المؤلفين لأفلامهم ومنها شخصية دراكولا، ومصاصي الدماء، والزومبي، والمومياءات، والمستذئبين، والكائنات الفضائيّة المخيفة، والسحرة، والأشباح، وآكلي لحوم البشر، وغيرها، وسنقدم مجموعة من أشهر أفلام رعب حقيقية خلال هذا المقال.

أفلام رعب حقيقية

غالبية أفلام الرعب مستوحاة من خيال المؤلف مع إضافة الصناعة السينمائيّة إلى الرواية بحيث تزيد من إقبال المشاهدين على هذه النوعية من الأفلام ومن أشهر المؤلفين في هذا المجال: ماري شيلي، وادغار آلان بو، وبرام ستوكر، كما أنّ هناك نوعيّةٌ أخرى من أفلام الرعب مستوحاةٌ من قصصٍ حقيقيّةٍ حدثت كافّة أحداثها على أرض الواقع ومنها:

  • Child’s Play: سلسلة من الأفلام التي تدور حول الدمية تشاكي المرعبة وأصل هذا الفيلم أنّ ممرضةً في أحد المستشفيات استخدمت ثقافة الفودو في إلقاء لعنة أو تعويذة على دميةٍ اسمها روبرت، ثم تتوالى بعد ذلك أحداث الفيلم وأثر اللعنة على كلّ من يتعامل مع الدمية.
  • The Girl Next Door: فيلم عن قصة قتلٍ وتعذيبٍ وقعت في ولاية إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكيّة والتي تُعتبر من أسوأ وأبشع جرائم القتل، ووقعت أحداثها في عام 1965م ثم حُولت إلى فيلمٍ سينمائيٍّ.
  • Annabella: فيلمٌ عن قصّةٍ حقيقيّةٍ لدُميّةٍ تُثير سلسلة من جرائم القتل الانتقاميّ في مكان وجودها لكل من يسّخر منها أو يستهزأ بها، والدمية الحقيقيّة مازالت موجودة حتى الآن في مكانٍ غير معروفٍ خوفًا من عواقب إظهارها للناس.
  • The Possession: فيلمٌ عن قصّةٍ حقيقيّةٍ لأشخاصٍ تعرّضوا لسلسلةٍ من الأحداث والمواقف المخيفة نتيجة امتلاكهم لصندوقٍ مخصصٍّ لحفظ الزجاجات وقد تمّ تحويل هذه القصة إلى فيلمٍ سينمائيٍّ سنة 2012م، والصندوق الحقيقيّ ما زال موجودًا في مكان غير معروفٍ للعامّة.
  • Psycho: واحد من الأفلام السنيمائية التي دارت أحداثها حول شخصيّةٍ حقيقيّةٍ هي مُرتكب سلسلة الجرائم في ولاية ويسكونسن Ed Gein مع التطرق إلى الأسباب النفسيّة التي دفعته لفِعل ذلك.

أساسيات أفلام الرعب

تعتمد صناعة فيلم الرعب عند غالبية القائمين على هذا العمل الفنيّ على استفزاز مشاعر المشاهدين واستخراج ردة الفعل السلبيّة لديهم عن طريق تحريك الهواجس والوساوس والمخاوف تجاه الأمور الغامضة أو المثيرة للاشمئزاز أو القوى الشيطانيّة التي تتحكم في البشر والكون أو أمور السحر والشعوذة واللعنات المختلفة مع استخدام المؤثرات الصوتيّة والمرئيّة ومفاجأة المشاهد بالعديد من المواقف التي تزيد من خوفه وتُسارع من ضربات قلبه.