البحث عن مواضيع

التفسير يُعتبر علم التفسير من أهم العلوم الإسلامية، التي لاقت اهتماماً كبيراً من قبل علماء المسلمين ومن قبل الشيوخ والأئمة، إذ أن التفسير هو أول أبواب فهم العقيدة والفقه وجميع الفرائض والسنن، كما أن التفسير بحد ذاته قائمٌ على توضيح معاني القرآن الكريم وتفهيم آياته وتوضيحها للناس، بالإضافة إلى شرح أي غموض أو لُبس يمكن أن لا يستوعبه بعض الأشخاص، سواء في آيات القرآن الكريم أو أحاديث السنة النبوية المطهرة، وفي هذا المقال سنذكر أفضل كتب التفسير للمبتدئين. أفضل كتب التفسير للمبتدئين جامع البيان في تفسير القرآن: وهو للطبري، يتضمن القواعد النحوية، وقد جمع فيه الطبري المسائل الفقهية التي تضم الاستنباط الدقيق، وهو خالي من وجود البدع، وهو يفسر آيات القرآن الكريم ويبدأ التفسير بذكر المأثور الوارد عن الرسول عليه الصلاة والسلام، ويعرض معنى الآية الإجمالي، ويتبع التفسير بالبراهين والحجج. معالم التنزيل للبغوي: وهو من تأليف أو محمد الحسين بن مسعود البغوي، وهو من التفاسير الرائعة بشهادة الكثير من الشيوخ والأئمة، وهو يعتمد على التفسير بالقرآن الكريم ومن ثم بالسنة. تفسير القرآن العظيم لابن كثير: وهو من أفضل كتب التفسير وأكثرها وضوحاً، ويتبع طرق رائعة في تفسير آيات القرآن الكريم، مما يجعل فهمها سهلاً ودقيقاً، وخصوصاً للمبتدئين. تفسير ابن جرير: يعتبر من أحسن التفاسير على الإطلاق، وعلى من ورود بعض الأحاديث الضعيفة فيه، إلا أن على الشخص المبتدئ في التفسير، عليه أن يعتمد على أكثر من كتاب للتفسير كي يميز بين الأخطاء. المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية: يعتبر مفسر هذا الكتاب من أكثر العلماء نبوغاً في العلم، مما ساعد على أن يكون كتابه هذا من أفشل كتب تفسير القرآن الكريم، وتتميز عباراته بالسلاسة وعدم الغموض والسهولة. الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي: يتميز هذا التفسير بأنه يحتوي على أدق المعاني، كما أنه يمزج بين عدة تفاسير وسيتند على السنة النبوية المطهرة وأقوال الصحابة والتابعين. الكشف عن حقائق التنزيل للزمخشري: يعتمد على أسلوب العرب ولغتهم في التفسير. غرائب القرآن ورغائب الفرقان للنيسابوني: وهو من كتب التفسير التي تتوخى الدقة، ويتبع منهجاً علمياً واضحاً، ويتميز بالدقة والشمولية. الدر المنثور في التفسير بالمأثور للحافظ جلال الدين بن أبي بكر: هذا التفسير يذكر الآية الكريمة، ومن ثم يفسر الجمل والكلمات، ويستند إلى السنة النبوية الشريفة، وهو تفسير مستفيض وممتاز. الجامع لأحكام البيان للقرطبي: ويعتمد هذا على ذكر أسباب النزول، ويبين الألفاظ الغريبة، كما أنه يستشهد بالأشعار. البحر المحيط لأبي حيان: يذكر الآية الكريمة ويفسرها كلمة كلمة، وهو من كتب التفاسير المتميزة. أشهر كتب تفسير الحديث الشريف شرحُ الأربعينَ النَّوويَّةِ للإمامِ مُحمَّدِ بنِ عُثَيمين. مُختصَرُ الشَّمائلِ المُحمَّديَّةِ للتِّرمذيِّ بتحقيقِ الإمامِ الألبانيِّ. فتحُ العلَّامِ لشرحِ بلوغِ المرامِ للإمامِ صِدِّيق حسن خان القَنُّوجِيِّ. الرَّحيقُ المختومُ للشَّيخِ صفيِّ الرَّحمنِ المُبارَكْفُورِيِّ. هذا الحبيبُ يا مُحِبُّ للشَّيخِ أبي بكرٍ الجزائريِّ. تيسيرُ العلَّامِ في شرحِ عُمدةِ الأحكامِ للشَّيخِ عبدِ اللهِ البَسَّامِ.

أفضل كتب التفسير للمبتدئين

أفضل كتب التفسير للمبتدئين
بواسطة: - آخر تحديث: 22 يناير، 2018

التفسير

يُعتبر علم التفسير من أهم العلوم الإسلامية، التي لاقت اهتماماً كبيراً من قبل علماء المسلمين ومن قبل الشيوخ والأئمة، إذ أن التفسير هو أول أبواب فهم العقيدة والفقه وجميع الفرائض والسنن، كما أن التفسير بحد ذاته قائمٌ على توضيح معاني القرآن الكريم وتفهيم آياته وتوضيحها للناس، بالإضافة إلى شرح أي غموض أو لُبس يمكن أن لا يستوعبه بعض الأشخاص، سواء في آيات القرآن الكريم أو أحاديث السنة النبوية المطهرة، وفي هذا المقال سنذكر أفضل كتب التفسير للمبتدئين.

أفضل كتب التفسير للمبتدئين

  • جامع البيان في تفسير القرآن: وهو للطبري، يتضمن القواعد النحوية، وقد جمع فيه الطبري المسائل الفقهية التي تضم الاستنباط الدقيق، وهو خالي من وجود البدع، وهو يفسر آيات القرآن الكريم ويبدأ التفسير بذكر المأثور الوارد عن الرسول عليه الصلاة والسلام، ويعرض معنى الآية الإجمالي، ويتبع التفسير بالبراهين والحجج.
  • معالم التنزيل للبغوي: وهو من تأليف أو محمد الحسين بن مسعود البغوي، وهو من التفاسير الرائعة بشهادة الكثير من الشيوخ والأئمة، وهو يعتمد على التفسير بالقرآن الكريم ومن ثم بالسنة.
  • تفسير القرآن العظيم لابن كثير: وهو من أفضل كتب التفسير وأكثرها وضوحاً، ويتبع طرق رائعة في تفسير آيات القرآن الكريم، مما يجعل فهمها سهلاً ودقيقاً، وخصوصاً للمبتدئين.
  • تفسير ابن جرير: يعتبر من أحسن التفاسير على الإطلاق، وعلى من ورود بعض الأحاديث الضعيفة فيه، إلا أن على الشخص المبتدئ في التفسير، عليه أن يعتمد على أكثر من كتاب للتفسير كي يميز بين الأخطاء.
  • المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية: يعتبر مفسر هذا الكتاب من أكثر العلماء نبوغاً في العلم، مما ساعد على أن يكون كتابه هذا من أفشل كتب تفسير القرآن الكريم، وتتميز عباراته بالسلاسة وعدم الغموض والسهولة.
  • الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي: يتميز هذا التفسير بأنه يحتوي على أدق المعاني، كما أنه يمزج بين عدة تفاسير وسيتند على السنة النبوية المطهرة وأقوال الصحابة والتابعين.
  • الكشف عن حقائق التنزيل للزمخشري: يعتمد على أسلوب العرب ولغتهم في التفسير.
  • غرائب القرآن ورغائب الفرقان للنيسابوني: وهو من كتب التفسير التي تتوخى الدقة، ويتبع منهجاً علمياً واضحاً، ويتميز بالدقة والشمولية.
  • الدر المنثور في التفسير بالمأثور للحافظ جلال الدين بن أبي بكر: هذا التفسير يذكر الآية الكريمة، ومن ثم يفسر الجمل والكلمات، ويستند إلى السنة النبوية الشريفة، وهو تفسير مستفيض وممتاز.
  • الجامع لأحكام البيان للقرطبي: ويعتمد هذا على ذكر أسباب النزول، ويبين الألفاظ الغريبة، كما أنه يستشهد بالأشعار.
  • البحر المحيط لأبي حيان: يذكر الآية الكريمة ويفسرها كلمة كلمة، وهو من كتب التفاسير المتميزة.

أشهر كتب تفسير الحديث الشريف

  • شرحُ الأربعينَ النَّوويَّةِ للإمامِ مُحمَّدِ بنِ عُثَيمين.
  • مُختصَرُ الشَّمائلِ المُحمَّديَّةِ للتِّرمذيِّ بتحقيقِ الإمامِ الألبانيِّ.
  • فتحُ العلَّامِ لشرحِ بلوغِ المرامِ للإمامِ صِدِّيق حسن خان القَنُّوجِيِّ.
  • الرَّحيقُ المختومُ للشَّيخِ صفيِّ الرَّحمنِ المُبارَكْفُورِيِّ.
  • هذا الحبيبُ يا مُحِبُّ للشَّيخِ أبي بكرٍ الجزائريِّ.
  • تيسيرُ العلَّامِ في شرحِ عُمدةِ الأحكامِ للشَّيخِ عبدِ اللهِ البَسَّامِ.