الفيتامينات هي مجموعة من المركبات الكيميائية العضوية، وهي ناتجة عن نظام غذائي صحي يُصنع في جسم الإنسان، وهذه الفيتامينات تتواجد في مختلف أنواع الخضار والفواكه، وتصنف الفيتامينات صنفان؛ الأول يسمى بالفيتامينات الذائبة في الدهون وينتجها الجسم عن طريق التغذية من الأسماك ومنتجات الحليب، والصنف الثاني يطلق عليه الفيتامينات الذائبة في الماء، وهذه الفيتامينات يتم التخلص من معظمها عن طريق البول، وقد يؤدي سوء امتصاص الفيتامينات إلى حدوث نقص في الفيتامينات مما يؤدي إلى مشاكل صحية في الجسم وبدوره يؤثر على صحة وسلامة الشعر كذلك، وسيتم ذكر عن أفضل فيتامين لتطويل الشعر في هذا المقال. أفضل فيتامين لتطويل الشعر تحرص كل امرأة على جمال شعرها، والذي يظهر جليًا في طوله وكثافته، ولتحقيق كثافة الشعر وتطويله يحتاج الشعر إلى فيتامينات مقوية مع وسائل الاعتناء المتواصلة والمهمة لإبراز جمال الشعر وحمايته، ويوجد العديد من الفيتامينات الضرورية لتحقيق ذلك، وفيما يأتي قائمة تحتوي على أفضل فيتامين لتطويل الشعر يمكن استخدامه: فيتامين A لتطويل الشعر وتكثيفه وهو يساعد في نمو الخلايا السليمة، والذي يعمل على زيادة كثافة الشعر، ويساعد في زيادة إنتاج الزيوت الطبيعية لفروة الرأس. يضيف للشعر لمعانًا وتألقًا حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من الجفاف وتعمل على ترطيب فروة الرأس. يمكن الحصول على فيتامين A بواسطة تناول بعض الأطعمة الصحية مثل: البطاطا الحلوة والجزر والكبد وصفار البيض والسبانخ والحليب والمشمش المجفف وفاكهة المانجو. فيتامين بيوتين لتطويل الشعر وتكثيفه وهو من مشتقات فيتامين B، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، ينبغي تناوله بصورة مستمرة لضمان صحة الشعر، فهو يعمل على إنتاج الأحماض الدهنية في خلايا الجسم، والذي يؤثر بدوره على تسريع عملية نمو الشعر وكثافته، كما يساعد على تحسين منظره، ويعمل على إصلاح الشعر المتكسر ويجعله ناعم الملمس. يمكن الحصول عليه من كأقراص ومكملات غذائية، كما يمكن الحصول عليه من خلال اتباع نظام غذائي، حيث يتواجد في البيض والسمك واللحوم الحمراء والتونة وزبدة الفول السوداني والفطر والموز. فيتامين B12 لتطويل الشعر وتكثيفه   وهو أحد مشتقات فيتامين B ويعمل على تعزيز نمو الخلايا وتقسيمها، مما يؤدي إلى تكثيف الشعر ومنع تساقطه، كما يساعد على امتصاص الحديد والذي يؤثر نقصه في تساقط الشعر. ويمكن الحصول على فيتامين B12 من خلال تناول البيض والجبن والحليب واللبن الرائب ومسحوق مصل اللبن. أضرار الفيتامينات على الصحة العامة رغم الفوائد الكثيرة للفيتامينات التي يحصل عليها الجسم من خلال تناولها، والتي تعمل على مقاومة العديد من الأمراض الصحية، إلا أن الإفراط في تناول هذه الفيتامينات يؤثر بشكل بالغ الأهمية على الصحة، وسيتم ذكر بعض الأضرار للفيتامينات فيما يأتي: فيتامين A: يؤدي الإفراط في تناوله إلى جفاف الفم وسقوط الشعر، كما يسبب الصداع. فيتامين D: يؤدي كثر استخدام هذا الفيتامين إلى تكلس في أنسجة الجسم، ويسبب في تكوين حصوات الكلى. فيتامين B: تناوله بكثر يسبب في زيادة الغدة الدرقية، ويؤثر سلبًا بشكل كبير على الجهاز العصبي. فيتامين C: يسبب الإفراط في تناوله باضطرابات في القولون مما يؤدي إلى الإسهال، كما يعمل على تكوين حصوات الكلى.

أفضل فيتامين لتطويل الشعر

أفضل فيتامين لتطويل الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: 5 يوليو، 2018

الفيتامينات

هي مجموعة من المركبات الكيميائية العضوية، وهي ناتجة عن نظام غذائي صحي يُصنع في جسم الإنسان، وهذه الفيتامينات تتواجد في مختلف أنواع الخضار والفواكه، وتصنف الفيتامينات صنفان؛ الأول يسمى بالفيتامينات الذائبة في الدهون وينتجها الجسم عن طريق التغذية من الأسماك ومنتجات الحليب، والصنف الثاني يطلق عليه الفيتامينات الذائبة في الماء، وهذه الفيتامينات يتم التخلص من معظمها عن طريق البول، وقد يؤدي سوء امتصاص الفيتامينات إلى حدوث نقص في الفيتامينات مما يؤدي إلى مشاكل صحية في الجسم وبدوره يؤثر على صحة وسلامة الشعر كذلك، وسيتم ذكر عن أفضل فيتامين لتطويل الشعر في هذا المقال.

أفضل فيتامين لتطويل الشعر

تحرص كل امرأة على جمال شعرها، والذي يظهر جليًا في طوله وكثافته، ولتحقيق كثافة الشعر وتطويله يحتاج الشعر إلى فيتامينات مقوية مع وسائل الاعتناء المتواصلة والمهمة لإبراز جمال الشعر وحمايته، ويوجد العديد من الفيتامينات الضرورية لتحقيق ذلك، وفيما يأتي قائمة تحتوي على أفضل فيتامين لتطويل الشعر يمكن استخدامه:

فيتامين A لتطويل الشعر وتكثيفه

  • وهو يساعد في نمو الخلايا السليمة، والذي يعمل على زيادة كثافة الشعر، ويساعد في زيادة إنتاج الزيوت الطبيعية لفروة الرأس.
  • يضيف للشعر لمعانًا وتألقًا حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من الجفاف وتعمل على ترطيب فروة الرأس.
  • يمكن الحصول على فيتامين A بواسطة تناول بعض الأطعمة الصحية مثل: البطاطا الحلوة والجزر والكبد وصفار البيض والسبانخ والحليب والمشمش المجفف وفاكهة المانجو.

فيتامين بيوتين لتطويل الشعر وتكثيفه

  • وهو من مشتقات فيتامين B، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، ينبغي تناوله بصورة مستمرة لضمان صحة الشعر، فهو يعمل على إنتاج الأحماض الدهنية في خلايا الجسم، والذي يؤثر بدوره على تسريع عملية نمو الشعر وكثافته، كما يساعد على تحسين منظره، ويعمل على إصلاح الشعر المتكسر ويجعله ناعم الملمس.
  • يمكن الحصول عليه من كأقراص ومكملات غذائية، كما يمكن الحصول عليه من خلال اتباع نظام غذائي، حيث يتواجد في البيض والسمك واللحوم الحمراء والتونة وزبدة الفول السوداني والفطر والموز.

فيتامين B12 لتطويل الشعر وتكثيفه  

  • وهو أحد مشتقات فيتامين B ويعمل على تعزيز نمو الخلايا وتقسيمها، مما يؤدي إلى تكثيف الشعر ومنع تساقطه، كما يساعد على امتصاص الحديد والذي يؤثر نقصه في تساقط الشعر.
  • ويمكن الحصول على فيتامين B12 من خلال تناول البيض والجبن والحليب واللبن الرائب ومسحوق مصل اللبن.

أضرار الفيتامينات على الصحة العامة

رغم الفوائد الكثيرة للفيتامينات التي يحصل عليها الجسم من خلال تناولها، والتي تعمل على مقاومة العديد من الأمراض الصحية، إلا أن الإفراط في تناول هذه الفيتامينات يؤثر بشكل بالغ الأهمية على الصحة، وسيتم ذكر بعض الأضرار للفيتامينات فيما يأتي:

  • فيتامين A: يؤدي الإفراط في تناوله إلى جفاف الفم وسقوط الشعر، كما يسبب الصداع.
  • فيتامين D: يؤدي كثر استخدام هذا الفيتامين إلى تكلس في أنسجة الجسم، ويسبب في تكوين حصوات الكلى.
  • فيتامين B: تناوله بكثر يسبب في زيادة الغدة الدرقية، ويؤثر سلبًا بشكل كبير على الجهاز العصبي.
  • فيتامين C: يسبب الإفراط في تناوله باضطرابات في القولون مما يؤدي إلى الإسهال، كما يعمل على تكوين حصوات الكلى.