البحث عن مواضيع

يتكون الشعر من طبقات داخلية تسمى بالألياف الداخلية التي تعمل على حماية الشعر من العوامل الخارجية وتساهم في وقايته من التلف، تهتم النساء بشكلٍ دائم بجمال شعرها لأنه يبرز أنوثتها ويمنحها مظهراً جميلاً وجذاباً، وهناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تعمل على حماية الشعر من التلف وتمنحه الصحة والجمال وتعمل على استعادة رونقه وقوته، وسنتعرف في هذا الموضوع على أفضل علاج للشعر التالف يمكن اللجوء إليه دون التعرض إلى مضاعفات جانبية. الأسباب التي تؤدي إلى تلف الشعر استخدام فرشاة خشنة عند تمشيط الشعر. تعرض الشعر للاحتكاك بمخدة قطنية عند النوم. استعمال علاجات تحتوي على مواد كيميائية. استخدام مجفف الشعر بإستمرار وبكثرة. جفاف الشعر وقلة رطوبته. السباحة في المياه التي تحتوي على الكلور. استعمال بعض أنواع الصابون القاسية. غسل الشعر بكثرة وبشكل مفرط. تعرض الشعر لأشعة الشمس الحارقة. سوء التغذية. مشاكل طبية مثل الغدة الدرقية وغالباً ما تكون هذه المشكلة وراثية. استخدام صبغات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية والمواد الخاصة  لفرد الشعر. أفضل علاج للشعر التالف زيت جوز الهند وأوراق الكاري نضع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند وستة أوراق من الكاري على نار هادئة، ونترك المزيج لعدة دقائق ثم نرفعه عن النار ونتركه حتى يبرد، بعد ذلك نوزع الخلطة على فروة الرأس والشعر بالكامل ونتركها لمدة ربع ساعة، ثم نشطف الشعر بالماء الدافئ، تعتبر هذه الخلطة من العلاجات الفعالة في علاج الشعر التالف وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد، والكالسيوم، والفسفور. زيت السمسم نخلط كمية متساوية من زيت السمسم وعصير الليمون وعصير الشمندر خلطاً جيداً، ثم نقوم بتوزيع الخلطة على فروة الرأس والشعر بالكامل ونغطيه بفوطة مبللة بالماء الساخن ونتركها لمدة نصف ساعة، بعد ذلك نشطف الشعر بالماء الدافئ، يعد زيت السمسم من أفضل الزيوت الطبيعية لعلاج الشعر التالف، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات، يفضل استخدام هذه الخلطة ثلاث مرات في الأسبوع. الموز والأفوكادو نهرس حبة من الأفوكادو وحبة من الموز جيداً ثم نقوم بخلطهم مع بعض ثم نضيف ملعقة كبيرة من زيت اللوز، ونوزع الخليط الناتج على الشعر مع التدليك الخفيف بواسطة أطراف الأصابع ثم نغطيه بكيس بلاستيكي ونتركه لمدة ساعة، بعد ذلك نشطفه بالماء الدافئ، ويحتوي الموز والأفوكادو على عناصر غذائية تغذي وترطب الشعر وتمنحه الحيوية وتحسن من مرونته، يفضل تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات يومياً وذلك للحصول على نتائج مبهرة. العسل والزبادي نخلط ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من الزبادي وكمية قليلة من زيت الزيتون جيداً، نوزع الخلطيط على الشعر ونتركه لمدة أربعون دقيقة ثم نغسله بالماء الفاتر، ويفضل استخدام هذه الخلطة مرتين في الأسبوع. المراجع:  1  

أفضل علاج للشعر التالف

أفضل علاج للشعر التالف
بواسطة: - آخر تحديث: 16 يوليو، 2017

يتكون الشعر من طبقات داخلية تسمى بالألياف الداخلية التي تعمل على حماية الشعر من العوامل الخارجية وتساهم في وقايته من التلف، تهتم النساء بشكلٍ دائم بجمال شعرها لأنه يبرز أنوثتها ويمنحها مظهراً جميلاً وجذاباً، وهناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تعمل على حماية الشعر من التلف وتمنحه الصحة والجمال وتعمل على استعادة رونقه وقوته، وسنتعرف في هذا الموضوع على أفضل علاج للشعر التالف يمكن اللجوء إليه دون التعرض إلى مضاعفات جانبية.

الأسباب التي تؤدي إلى تلف الشعر

  • استخدام فرشاة خشنة عند تمشيط الشعر.
  • تعرض الشعر للاحتكاك بمخدة قطنية عند النوم.
  • استعمال علاجات تحتوي على مواد كيميائية.
  • استخدام مجفف الشعر بإستمرار وبكثرة.
  • جفاف الشعر وقلة رطوبته.
  • السباحة في المياه التي تحتوي على الكلور.
  • استعمال بعض أنواع الصابون القاسية.
  • غسل الشعر بكثرة وبشكل مفرط.
  • تعرض الشعر لأشعة الشمس الحارقة.
  • سوء التغذية.
  • مشاكل طبية مثل الغدة الدرقية وغالباً ما تكون هذه المشكلة وراثية.
  • استخدام صبغات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية والمواد الخاصة  لفرد الشعر.

أفضل علاج للشعر التالف

  • زيت جوز الهند وأوراق الكاري
    نضع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند وستة أوراق من الكاري على نار هادئة، ونترك المزيج لعدة دقائق ثم نرفعه عن النار ونتركه حتى يبرد، بعد ذلك نوزع الخلطة على فروة الرأس والشعر بالكامل ونتركها لمدة ربع ساعة، ثم نشطف الشعر بالماء الدافئ، تعتبر هذه الخلطة من العلاجات الفعالة في علاج الشعر التالف وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد، والكالسيوم، والفسفور.
  • زيت السمسم
    نخلط كمية متساوية من زيت السمسم وعصير الليمون وعصير الشمندر خلطاً جيداً، ثم نقوم بتوزيع الخلطة على فروة الرأس والشعر بالكامل ونغطيه بفوطة مبللة بالماء الساخن ونتركها لمدة نصف ساعة، بعد ذلك نشطف الشعر بالماء الدافئ، يعد زيت السمسم من أفضل الزيوت الطبيعية لعلاج الشعر التالف، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات، يفضل استخدام هذه الخلطة ثلاث مرات في الأسبوع.
  • الموز والأفوكادو
    نهرس حبة من الأفوكادو وحبة من الموز جيداً ثم نقوم بخلطهم مع بعض ثم نضيف ملعقة كبيرة من زيت اللوز، ونوزع الخليط الناتج على الشعر مع التدليك الخفيف بواسطة أطراف الأصابع ثم نغطيه بكيس بلاستيكي ونتركه لمدة ساعة، بعد ذلك نشطفه بالماء الدافئ، ويحتوي الموز والأفوكادو على عناصر غذائية تغذي وترطب الشعر وتمنحه الحيوية وتحسن من مرونته، يفضل تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات يومياً وذلك للحصول على نتائج مبهرة.
  • العسل والزبادي
    نخلط ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من الزبادي وكمية قليلة من زيت الزيتون جيداً، نوزع الخلطيط على الشعر ونتركه لمدة أربعون دقيقة ثم نغسله بالماء الفاتر، ويفضل استخدام هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

المراجع:  1