البحث عن مواضيع

ليس هناك اختلاف على أنّ الأطفال يتأثّرون بالبرامج التلفازيّة كثيراً، فلا بُدّ لأي طفل مشاهدة بعض البرامج التلفزيونيّة والتي قد تؤثّر على سلوكهم بشكل إيجابي وقد يكون سلبي، حسب طبيعة البرنامج والهدف منه، فمنها ما يهدف إلى تنمية الطّفل ومهاراته للأفضل، والعمل على تثقيفهم بمعلومات قيّمة تُعلّمهم الكثير من المبادئ في حياتهم منذ الصّغر، وتُساعد في إنشاء جيل مثقّف ومُتعلّم وقويّ، ويعود هذا الأمر على كاهل الأهل في كيفية اختيار أفضل برامج تلفزيونية للأطفال تقدم لهم كل الفائدة وخالية من السلبيات. تأثير البرامج التلفزيونية على اللّغة تعمل البرامج التلفزيونية على التأثير بلغة الأطفال، وذلك من خلال تداول بعض الكلمات بشكل متكرّر ببعض اللغات الأخرى، وعندما يتم ترجمتها للأطفال إلى العربيّة لا يتقبّلوها، لأنهم قد تعوّدوا على الاسم باللّغة الأخرى، لذلك يجب توعية الأطفال لذلك من البداية. أفضل برامج تلفزيونية للأطفال حديقة المرح: وهو مسلسل تلفزيوني أنتجته شركة بريطانية (بي بي سي)، وهو للأطفال ما بين أعمار السنة والأربع سنين، وتُعرض نسخته العربية على قناة براعم الأطفال. أبو الحروف: وهو شخصيّة كرتونيّة، تظهر خلال فقرات مغامرة لأبي الحروف في برنامج المناهل، ومهمّته إرجاع الكلمات لأصلها، بعد قيام الشخصيّة الأخرى (خربوط) بتغيير كلمة معيّنة. افتح يا سمسم: وهو برنامج تربوي تعليمي أنتجته مؤسسة البرامج المشتركة في دول للخليج العربي، وهو تعليمي ترفيهي، شارك فيه أطفال وممثلون عرب، إضافة لبعض الدّمى ملسون ونعمان وعبلة وغيرهم من الدّمى، والتي كان بعضها مُقتبس من النّسخة الأمريكيّة. افتح يا وطني أبوابك: وهو مسلسل تربوي تعليمي ترفيهي، قامت بإنتاجه مؤسسة البرامج المشتركة في دول الخليج العربي، وهو برنامج هادف ومُفيد للأطفال. برنامج عنبر: وهو برنامج ترفيهي وتعليمي، كان يُبث على الهواء مُباشرة، يستضيف خبراء في التّغذية، ويعرض فقرات متنوّعة، ويقدّم جوائز قيّمة للأطفال الفائزين بالمسابقة اليوميّة، يُقدّمه لحوح مع جيهان وأشرف، والدمية عنبر. بندي فتاة الغابة: وهو برنامج أطفال يتحدث عن عالم الحيوان، يقدّمه طفلة في السّادسة من عمرها، تتحدث فيه عن والدها، بالإضافة لفصائل الكائنات الحيّة المختلفة، البحريّة والبريّة والبرمائيّة. بيتي العربي: وهو برنامج يقوم بمناقشة المواضيع التي تجذب الأطفال، يذيعه بضعة دُمى، ويُتابعه الأطفال من كافّة أنحاء العالم العربي. مدينة المعلومات: وهو مسلسل سوري، مخصّص للأطفال، من بطولة النّجم العربي قصي خولي، والفنّانة أناهيد فيّاض، والفنّان غازي حسين، يحتوي على فقرات مفيدة ومميّزة للطفل العربي. تلتبيز: من أشهر برامج الأطفال، يوجد فيه أربع شخصيّات رئيسيّة، الذّكور هم ديبسي (الأخضر)، تينكي وينكي(بنفسجي)، والإناث هم لالا (أصفر)، بو (أحمر). عيش سفاري: برنامج تحدي ومغامرات، يعتمد على الشّجاعة والتّحدي، يتكوّن من فريقين تُقام بينهم بعض المسابقات والتّحدّيات. اقرأ أيضا: فوائد المشي على الرمل للأطفال طريقة تعليم الاتيكيت للأطفال بعض أفكار هدايا عيد الميلاد للأطفال

أفضل برامج تلفزيونية للأطفال

أفضل برامج تلفزيونية للأطفال
بواسطة: - آخر تحديث: 10 يناير، 2017

ليس هناك اختلاف على أنّ الأطفال يتأثّرون بالبرامج التلفازيّة كثيراً، فلا بُدّ لأي طفل مشاهدة بعض البرامج التلفزيونيّة والتي قد تؤثّر على سلوكهم بشكل إيجابي وقد يكون سلبي، حسب طبيعة البرنامج والهدف منه، فمنها ما يهدف إلى تنمية الطّفل ومهاراته للأفضل، والعمل على تثقيفهم بمعلومات قيّمة تُعلّمهم الكثير من المبادئ في حياتهم منذ الصّغر، وتُساعد في إنشاء جيل مثقّف ومُتعلّم وقويّ، ويعود هذا الأمر على كاهل الأهل في كيفية اختيار أفضل برامج تلفزيونية للأطفال تقدم لهم كل الفائدة وخالية من السلبيات.

تأثير البرامج التلفزيونية على اللّغة

تعمل البرامج التلفزيونية على التأثير بلغة الأطفال، وذلك من خلال تداول بعض الكلمات بشكل متكرّر ببعض اللغات الأخرى، وعندما يتم ترجمتها للأطفال إلى العربيّة لا يتقبّلوها، لأنهم قد تعوّدوا على الاسم باللّغة الأخرى، لذلك يجب توعية الأطفال لذلك من البداية.

أفضل برامج تلفزيونية للأطفال

  • حديقة المرح:
    وهو مسلسل تلفزيوني أنتجته شركة بريطانية (بي بي سي)، وهو للأطفال ما بين أعمار السنة والأربع سنين، وتُعرض نسخته العربية على قناة براعم الأطفال.
  • أبو الحروف:
    وهو شخصيّة كرتونيّة، تظهر خلال فقرات مغامرة لأبي الحروف في برنامج المناهل، ومهمّته إرجاع الكلمات لأصلها، بعد قيام الشخصيّة الأخرى (خربوط) بتغيير كلمة معيّنة.
  • افتح يا سمسم:
    وهو برنامج تربوي تعليمي أنتجته مؤسسة البرامج المشتركة في دول للخليج العربي، وهو تعليمي ترفيهي، شارك فيه أطفال وممثلون عرب، إضافة لبعض الدّمى ملسون ونعمان وعبلة وغيرهم من الدّمى، والتي كان بعضها مُقتبس من النّسخة الأمريكيّة.
  • افتح يا وطني أبوابك:
    وهو مسلسل تربوي تعليمي ترفيهي، قامت بإنتاجه مؤسسة البرامج المشتركة في دول الخليج العربي، وهو برنامج هادف ومُفيد للأطفال.
  • برنامج عنبر:
    وهو برنامج ترفيهي وتعليمي، كان يُبث على الهواء مُباشرة، يستضيف خبراء في التّغذية، ويعرض فقرات متنوّعة، ويقدّم جوائز قيّمة للأطفال الفائزين بالمسابقة اليوميّة، يُقدّمه لحوح مع جيهان وأشرف، والدمية عنبر.
  • بندي فتاة الغابة:
    وهو برنامج أطفال يتحدث عن عالم الحيوان، يقدّمه طفلة في السّادسة من عمرها، تتحدث فيه عن والدها، بالإضافة لفصائل الكائنات الحيّة المختلفة، البحريّة والبريّة والبرمائيّة.
  • بيتي العربي:
    وهو برنامج يقوم بمناقشة المواضيع التي تجذب الأطفال، يذيعه بضعة دُمى، ويُتابعه الأطفال من كافّة أنحاء العالم العربي.
  • مدينة المعلومات:
    وهو مسلسل سوري، مخصّص للأطفال، من بطولة النّجم العربي قصي خولي، والفنّانة أناهيد فيّاض، والفنّان غازي حسين، يحتوي على فقرات مفيدة ومميّزة للطفل العربي.
  • تلتبيز:
    من أشهر برامج الأطفال، يوجد فيه أربع شخصيّات رئيسيّة، الذّكور هم ديبسي (الأخضر)، تينكي وينكي(بنفسجي)، والإناث هم لالا (أصفر)، بو (أحمر).
  • عيش سفاري:
    برنامج تحدي ومغامرات، يعتمد على الشّجاعة والتّحدي، يتكوّن من فريقين تُقام بينهم بعض المسابقات والتّحدّيات.

اقرأ أيضا:
فوائد المشي على الرمل للأطفال
طريقة تعليم الاتيكيت للأطفال
بعض أفكار هدايا عيد الميلاد للأطفال

مواضيع من نفس التصنيف