تعد العين من أكثر أعضاء الجسم حساسية, و تأثرا بطبيعة نشاطنا اليومي, الذي قد يكون مجحفا بحقها, مما يعرضها للأذى, مثل استخدام الكمبيوتر لساعات طويلة, أو مشاهدة التلفاز, أو حتى نظامنا الغذائي الخاطئ, مما يجعلنا محتاجين للعناية بها بطريقة جيدة لتعويضها عن ذلك, و من أهم طرق المحافظة على صحة العين, هي الاختيار المنتقى لبعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على العانصر الأساسية للعين, و منها ما يلي:- الورقيات الخضراء: تحتوي الورقيات الخضراء على نسبة عالية من الكاروتينات و بخاصة اللوتين و الزياكسانثين, و هي عناصر أساسية في خفض مخاطر الضمور البقعي الذي يحدث مع تقدم العمر. الضمور البقعي هو مرض يصيب البقعة الموجودة في الشبكية و المسؤولة عن الرؤية يؤدي إلى ضمورها مما يحد الرؤية. الكوسا: و هو أيضا غني بالزياكسانثين و اللوتين و يساهم في حماية النقطة المركزية في شبكية العين (البقعة) من الضوء فوق البنفسجي, و المحافظة على زيادة نسب هذه المواد يساعد في الحد من مشكلة إعتام العدسة. البروكلي: يحتوي البروكلي على مواد تحمي شبكية العين من ضرر الجذور الحرة, إذ يشكل نظام حماية طبيعي ضدها. الجذور الحرة سبب في كثير من الألتهابات و الأمراض. البيض: البيض غني بالسيستين و الكبريت وهما العنصرين الأساسيين في بروتين الجلوتاثيون, الذي يعمل كمضاد لسموم عدسة العين, كما يحتوي صفار البيض على اللوتين الذي يخفض خطر الإصابة بالضمور البقعي. الثوم و البصل: يحتويان أيضا على الكبريت اللازم لتكوين بروتين الجلوتاثيون الذي يحمي العدسة من السموم, و كذلك يلعبان دورا مهما في المشاكل البصرية الأخرى مثل الضمور البقعي و إعتام العدسة. الطماطم: تحتوي الطماطم على الليكوبين الفعال في حماية العين من السرطان, و كذلك تحتوي على مضادات أكسدة قادرة على حماية العين من أضرار أشعة الشمس. الجزر و المشمش: و يحتوي هذان النوعان من الفاكهة على نسب عالية من فيتامين A وهو من الفيتامينات المهمة لعملية الرؤية, و كذلك الكاروتين و الليكوبين و هي مواد مغذية, و قادرة على حماية العين من أثر الأشعة فوق البنفسجية, و تحصينها ضد خطر الجذور الحرة. السمك: مثل السلمون و التونة و السردين, وهي غنية بالأوميجا3 المهمة للصحة الخلوية, و التي تشكل نسبة 30% من الأحماض الدهنية التي تتكون منها شبكية العين.

أفضل الأطعمة لصحة العين

أفضل الأطعمة لصحة العين

بواسطة: - آخر تحديث: 12 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

تعد العين من أكثر أعضاء الجسم حساسية, و تأثرا بطبيعة نشاطنا اليومي, الذي قد يكون مجحفا بحقها, مما يعرضها للأذى, مثل استخدام الكمبيوتر لساعات طويلة, أو مشاهدة التلفاز, أو حتى نظامنا الغذائي الخاطئ, مما يجعلنا محتاجين للعناية بها بطريقة جيدة لتعويضها عن ذلك, و من أهم طرق المحافظة على صحة العين, هي الاختيار المنتقى لبعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على العانصر الأساسية للعين, و منها ما يلي:-

الورقيات الخضراء: تحتوي الورقيات الخضراء على نسبة عالية من الكاروتينات و بخاصة اللوتين و الزياكسانثين, و هي عناصر أساسية في خفض مخاطر الضمور البقعي الذي يحدث مع تقدم العمر.

الضمور البقعي هو مرض يصيب البقعة الموجودة في الشبكية و المسؤولة عن الرؤية يؤدي إلى ضمورها مما يحد الرؤية.

الكوسا: و هو أيضا غني بالزياكسانثين و اللوتين و يساهم في حماية النقطة المركزية في شبكية العين (البقعة) من الضوء فوق البنفسجي, و المحافظة على زيادة نسب هذه المواد يساعد في الحد من مشكلة إعتام العدسة.

البروكلي: يحتوي البروكلي على مواد تحمي شبكية العين من ضرر الجذور الحرة, إذ يشكل نظام حماية طبيعي ضدها.

الجذور الحرة سبب في كثير من الألتهابات و الأمراض.

البيض: البيض غني بالسيستين و الكبريت وهما العنصرين الأساسيين في بروتين الجلوتاثيون, الذي يعمل كمضاد لسموم عدسة العين, كما يحتوي صفار البيض على اللوتين الذي يخفض خطر الإصابة بالضمور البقعي.

الثوم و البصل: يحتويان أيضا على الكبريت اللازم لتكوين بروتين الجلوتاثيون الذي يحمي العدسة من السموم, و كذلك يلعبان دورا مهما في المشاكل البصرية الأخرى مثل الضمور البقعي و إعتام العدسة.

الطماطم: تحتوي الطماطم على الليكوبين الفعال في حماية العين من السرطان, و كذلك تحتوي على مضادات أكسدة قادرة على حماية العين من أضرار أشعة الشمس.

الجزر و المشمش: و يحتوي هذان النوعان من الفاكهة على نسب عالية من فيتامين A وهو من الفيتامينات المهمة لعملية الرؤية, و كذلك الكاروتين و الليكوبين و هي مواد مغذية, و قادرة على حماية العين من أثر الأشعة فوق البنفسجية, و تحصينها ضد خطر الجذور الحرة.

السمك: مثل السلمون و التونة و السردين, وهي غنية بالأوميجا3 المهمة للصحة الخلوية, و التي تشكل نسبة 30% من الأحماض الدهنية التي تتكون منها شبكية العين.