أن العناية بالأسنان, و المحافظة عليها صحية و قوية, أمر يحتاج إلى كثير من الإجراءات, مثال استخدام الفراشاة و المعجون لمرتين يوميا, و استخدام خيوط الأسنان, و المراجعات الدورية للطبيب كل ستة أشهر, إن تناول السكريات و الكربوهيدرات يعد مضرا بصحة الأسنان, فهي تترك أحماض تعمل على مهاجمة الأسنان لمدة تزيد عن 20 دقيقة بعد تناولها, مما يضعف مينا الأسنان يوما بعد يوم, و يجعلها عرضة للتسوس, و لكن كما أن هناك بعد الطعام و الشراب الضار بالأسنان, فإن هناك البعض الأخر الذي يساعدنا في حمايتها, ومنها:- الجبنة تعد الجبنة من أفضل أنواع الأطعمة لصحة الأسنان, فهي خالية من السكريات, و غنية بالكالسيوم المهم في بناء الأسنان, كما تحتوي الجنية على الكازين, وهو بروتين جيد لبناء السطح الخارجي لها, في الواقع يصف بعض الأطباء عجينة من بروتين الكازين لتوضع بشكل مباشر على الأسنان لمن هم عرضة للإصابة بالتسوس, و توصف الجنبة و خصوصا البارميزان, لمن يتعرضون إلى ظروف تؤثر على الأسنان مثل القيء المستمر الذي يعرض الأسنان إلى كمية مركزة من حمض المعدة, أو أخذ العلاج الكميائي لمرضى السرطان الذي يؤثر بشكل مباشر على قوة الأسنان. العلكة الخالية من السكر بالرغم أن هذا النوع من العلكة يحتوي على السكر الصناعي غير المرغوب, إلا أنها استشاء في حالة العلكة, فالعلكة الخالية من السكر, و خصوصا تلك التي بنكهة النعناع, تعمل على تطهير الفم من البكتيريا التي تسبب تأكل مينا الأسنان و التسوس كنتيجة لذلك, و الجدير بالذكر, أن العلكة التي تحتوي على السكر, تعمل بطريقة عكسية للخالية من السكر, فهي باحتوائها على السكر تعمل على تغذية و تنشيط البكتيريا التي تنتج الأحماض الضارة بصحة وقوة الأسنان. أما بشكل مكانيكي, فالعلكة تنظف الأسنان من البلاك, و بقايا الطعام العالقة بينها. الكرفس جميع أنواع الخضروات مفيدة للأسنان, فهي محفز جيد لإنتاج اللعاب بغزارة مما يؤدي إلى غسل الأسنان, و منع تراكم الحامض عليها, و يتفوق الكرفس عليها, نظرا لطبيعته الليفية التي تسمح له بالتخلص من بقايا الطعام من الفم. الإجاص و هو مثل سائر الخضار و الفواكه مثالي لصحة الأسنان, و لكنه تميز بما أثبتته بعض الدراسات بأنه الأكثر قدرة بين الفواكة على التخلص من الأثر الحمضي للأطعمة على مينا الأسنان. لبن الزبادي و هو أيضا مصدر مهم لبروتين الكازين الذي سبق ذكره, بالإضافة إلى كونه غني بالكاليسيوم و الفوسفات. زيت السمسم يعمل زيت السمسم على مساعدتنا في التخلص من البلاك, و تقوية مينا الأسنان, و السيطرة على إلتهابات اللثة, و يستخدم كرغرغة للفم, وهو وصفة قديمة تعود إلى الطب الهندي.

أفضل الأطعمة لصحة الأسنان

أفضل الأطعمة لصحة الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: 12 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

أن العناية بالأسنان, و المحافظة عليها صحية و قوية, أمر يحتاج إلى كثير من الإجراءات, مثال استخدام الفراشاة و المعجون لمرتين يوميا, و استخدام خيوط الأسنان, و المراجعات الدورية للطبيب كل ستة أشهر, إن تناول السكريات و الكربوهيدرات يعد مضرا بصحة الأسنان, فهي تترك أحماض تعمل على مهاجمة الأسنان لمدة تزيد عن 20 دقيقة بعد تناولها, مما يضعف مينا الأسنان يوما بعد يوم, و يجعلها عرضة للتسوس, و لكن كما أن هناك بعد الطعام و الشراب الضار بالأسنان, فإن هناك البعض الأخر الذي يساعدنا في حمايتها, ومنها:-

الجبنة

تعد الجبنة من أفضل أنواع الأطعمة لصحة الأسنان, فهي خالية من السكريات, و غنية بالكالسيوم المهم في بناء الأسنان, كما تحتوي الجنية على الكازين, وهو بروتين جيد لبناء السطح الخارجي لها, في الواقع يصف بعض الأطباء عجينة من بروتين الكازين لتوضع بشكل مباشر على الأسنان لمن هم عرضة للإصابة بالتسوس, و توصف الجنبة و خصوصا البارميزان, لمن يتعرضون إلى ظروف تؤثر على الأسنان مثل القيء المستمر الذي يعرض الأسنان إلى كمية مركزة من حمض المعدة, أو أخذ العلاج الكميائي لمرضى السرطان الذي يؤثر بشكل مباشر على قوة الأسنان.

العلكة الخالية من السكر

بالرغم أن هذا النوع من العلكة يحتوي على السكر الصناعي غير المرغوب, إلا أنها استشاء في حالة العلكة, فالعلكة الخالية من السكر, و خصوصا تلك التي بنكهة النعناع, تعمل على تطهير الفم من البكتيريا التي تسبب تأكل مينا الأسنان و التسوس كنتيجة لذلك, و الجدير بالذكر, أن العلكة التي تحتوي على السكر, تعمل بطريقة عكسية للخالية من السكر, فهي باحتوائها على السكر تعمل على تغذية و تنشيط البكتيريا التي تنتج الأحماض الضارة بصحة وقوة الأسنان.

أما بشكل مكانيكي, فالعلكة تنظف الأسنان من البلاك, و بقايا الطعام العالقة بينها.

الكرفس

جميع أنواع الخضروات مفيدة للأسنان, فهي محفز جيد لإنتاج اللعاب بغزارة مما يؤدي إلى غسل الأسنان, و منع تراكم الحامض عليها, و يتفوق الكرفس عليها, نظرا لطبيعته الليفية التي تسمح له بالتخلص من بقايا الطعام من الفم.

الإجاص

و هو مثل سائر الخضار و الفواكه مثالي لصحة الأسنان, و لكنه تميز بما أثبتته بعض الدراسات بأنه الأكثر قدرة بين الفواكة على التخلص من الأثر الحمضي للأطعمة على مينا الأسنان.

لبن الزبادي

و هو أيضا مصدر مهم لبروتين الكازين الذي سبق ذكره, بالإضافة إلى كونه غني بالكاليسيوم و الفوسفات.

زيت السمسم

يعمل زيت السمسم على مساعدتنا في التخلص من البلاك, و تقوية مينا الأسنان, و السيطرة على إلتهابات اللثة, و يستخدم كرغرغة للفم, وهو وصفة قديمة تعود إلى الطب الهندي.