المقدمة أنواع وتصنيفات الأجبان كثيرة ومتعددة، فالأجبان من الأغذية التي تصنع من الحليب، سواء كان هذا الحليب مصدره من الغنم أو الأبقار أو الماعز، أو غيرها من الحيوانات الحلوبة، وتعود جودة وحالة نوع الجبنة إلى حال الحليب نفسه، وطريقة تجميده لتحويله إلى جبنة، حيث تضاف إليه بعض المواد الأنزيمية التي تساعد على فصل الماء وترسيب الجبنة، وهناك أنواع كثيرة من الأجبان في أنحاء العالم، ولكل دولة نوع من الجبن تختص به وتتميز به، وتعتبر فرنسا من أشهر البلدان صناعة للجبن، فهي تصنع حوالي 370 نوع من الأجبان. الفوائد الصحية للأجبان يعتبر الجبن من أهم العناصر الغذائية المفيدة التي يمكن تناولها، فهو مصنوع من حليب البقر أو الماعز أو الغنم، ويعد مصدر غني بالبروتينات والدهون والأملاح والكالسيوم، ويحتوي أيضا على الفسفور والكبريت والحديد، كما يساعد على الوقاية من مرض السرطان لاحتوائه على حمض الليونوليك، ويعمل على بناء العضلات وتقويتها لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين، ويحافظ على صحة العين لاحتوائه على فيتامين أ، ويعزز الجهاز المناعي لاحتوائه على فيتامين ب. أفضل أنواع وتصنيفات الأجبان جبنة تشيدر جبن مصنوع من حليب البقر، ولونه ما بين الأبيض والبرتقالي نتيجة إضافة صبغة أناتو الطبيعية إلى الجبن، وهي ذات قوام طري، يعود أصل جبن التشيدر إلى قرية شيدر الإنجليزية، حيث تم تصنيع أول جبن شيدر في هذه القرية، جبن الشيدر له فوائد عديدة، فهو غني بالبروتينات التي تساعد على نمو خلايا الجسم، ويحتوي على الكثير من المعادن مثل الحديد والزنك والبوتاسيوم، ويقسم لثلاثة أقسام من حيث الحموضة، وهي تشيدر عادي، وتشيدر لاذع، وتشيدر منخفض اللذعان. الجبن الرومي وهو من الأنواع الجافة، التي لها طعم حاد ينتج من خلال تخمير الحليب لفترات طويلة حتى يظهر فيها العفن ( البكتيريا النافعة)، وهذا النوع مفيد للأمعاء. الجبنة البيضاء وهي الجبن المصنوع من حليب الأغنام، ومن فوائدها أنها تقلل تسوس الأسنان وتلفها، كونها تعمل على تجميع الكالسيوم. الجبنة الزرقاء جبنة مصنوعة من حليب البقر، تتميز بلونها الأزرق الذي تكون نتيجة إضافة مادة البنسيليوم وهي حبيبات عفنة إلى الحليب، وتحتاج من 3-6 أشهر من النضوج، وذات مذاق مالح جدا، للجبنة الزرقاء فوائد كثيرة فهي تساعد على منع مرض النقرص، وتساعد على حرق الدهون، ومكافحة تسوس الأسنان. جبن بارميزان جبن ايطالي مصنوع من حليب البقر ، وهو جبن معتق وقاسي وجاف ، ذو مذاق مالح وحاد ، له رائحة قوية ويشبه إلى حد كبير الجبن الرومي ، يحتوي على العديد من المواد المفيدة مثل البروتين والدهون والكالسيوم والصدويوم والفسفور.

أفضل أنواع وتصنيفات الأجبان

أفضل أنواع وتصنيفات الأجبان

بواسطة: - آخر تحديث: 7 أغسطس، 2018

تصفح أيضاً

المقدمة

أنواع وتصنيفات الأجبان كثيرة ومتعددة، فالأجبان من الأغذية التي تصنع من الحليب، سواء كان هذا الحليب مصدره من الغنم أو الأبقار أو الماعز، أو غيرها من الحيوانات الحلوبة، وتعود جودة وحالة نوع الجبنة إلى حال الحليب نفسه، وطريقة تجميده لتحويله إلى جبنة، حيث تضاف إليه بعض المواد الأنزيمية التي تساعد على فصل الماء وترسيب الجبنة، وهناك أنواع كثيرة من الأجبان في أنحاء العالم، ولكل دولة نوع من الجبن تختص به وتتميز به، وتعتبر فرنسا من أشهر البلدان صناعة للجبن، فهي تصنع حوالي 370 نوع من الأجبان.

الفوائد الصحية للأجبان

يعتبر الجبن من أهم العناصر الغذائية المفيدة التي يمكن تناولها، فهو مصنوع من حليب البقر أو الماعز أو الغنم، ويعد مصدر غني بالبروتينات والدهون والأملاح والكالسيوم، ويحتوي أيضا على الفسفور والكبريت والحديد، كما يساعد على الوقاية من مرض السرطان لاحتوائه على حمض الليونوليك، ويعمل على بناء العضلات وتقويتها لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين، ويحافظ على صحة العين لاحتوائه على فيتامين أ، ويعزز الجهاز المناعي لاحتوائه على فيتامين ب.

أفضل أنواع وتصنيفات الأجبان

جبنة تشيدر

جبن مصنوع من حليب البقر، ولونه ما بين الأبيض والبرتقالي نتيجة إضافة صبغة أناتو الطبيعية إلى الجبن، وهي ذات قوام طري، يعود أصل جبن التشيدر إلى قرية شيدر الإنجليزية، حيث تم تصنيع أول جبن شيدر في هذه القرية، جبن الشيدر له فوائد عديدة، فهو غني بالبروتينات التي تساعد على نمو خلايا الجسم، ويحتوي على الكثير من المعادن مثل الحديد والزنك والبوتاسيوم، ويقسم لثلاثة أقسام من حيث الحموضة، وهي تشيدر عادي، وتشيدر لاذع، وتشيدر منخفض اللذعان.

الجبن الرومي

وهو من الأنواع الجافة، التي لها طعم حاد ينتج من خلال تخمير الحليب لفترات طويلة حتى يظهر فيها العفن ( البكتيريا النافعة)، وهذا النوع مفيد للأمعاء.

الجبنة البيضاء

وهي الجبن المصنوع من حليب الأغنام، ومن فوائدها أنها تقلل تسوس الأسنان وتلفها، كونها تعمل على تجميع الكالسيوم.

الجبنة الزرقاء

جبنة مصنوعة من حليب البقر، تتميز بلونها الأزرق الذي تكون نتيجة إضافة مادة البنسيليوم وهي حبيبات عفنة إلى الحليب، وتحتاج من 3-6 أشهر من النضوج، وذات مذاق مالح جدا، للجبنة الزرقاء فوائد كثيرة فهي تساعد على منع مرض النقرص، وتساعد على حرق الدهون، ومكافحة تسوس الأسنان.

جبن بارميزان

جبن ايطالي مصنوع من حليب البقر ، وهو جبن معتق وقاسي وجاف ، ذو مذاق مالح وحاد ، له رائحة قوية ويشبه إلى حد كبير الجبن الرومي ، يحتوي على العديد من المواد المفيدة مثل البروتين والدهون والكالسيوم والصدويوم والفسفور.