البحث عن مواضيع

الأعمال اليدوية هناك العديد من الأفكار الإبداعية، التي تستخدم وتعود بالفائدة، فيمكن ابتكار أدوات ووسائل يدوية، تفيد بتزين المنزل، كما توفر النقود، والبعض يستخدمها لزيادة الدخل، كما يمكن إشراك الأطفال في ذلك، فهي تنمي المواهب الإبداعية لديهم، ومن الممكن إنتاج إكسسوارات وأدوات الزينة من أدوات بسيطة، وهناك أفكار في جوانب عديدة يمكن الإبداع فيها، مثل التطريز والكروشيه، والشغل بالخرز والأحجار الكريمة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أبرز أعمال يدوية منزلية وكيفية صنعها. أعمال يدوية منزلية الخرز، وهو من أكثر مجالات الأعمال اليدوية شيوعًا، وله أنواع وأحجام مختلفة، وقد درج استخدامه منذ القدم، وبالخرز يمكن صنع ما يلي: عمل إكسسوارات، فيمكن صنع أساور وعقود بالخرز، وذلك باستخدام خيط وإبرة، واختيار الخرز المناسب وحسب الرغبة، وإدخال الخرز داخل الخيط، بالطول المناسب ويصبح بهذا جاهزًا. تزيين مرايا المنزل، فيمكن إضافة إطارٍ جميل بالخرز، وكل ما نحتاجه غراء وشريطٌ ملون والخرز، ويمكن عمله عن طريق وضع الشريط اللاصق على حواف المرآة، ثم وضع الغراء عليه، وبعدها يتم وضع الخرز على الغراء، وتركها لتجف قليلًا. عمل فاصل للكتاب بالخرز، فيمكن صنع فاصل للكتب بالمنزل وباستخدام الخرز الملون، وكل ما تحتاجيه هو خيط بطول 24 إنش، والخرز الملون بالحجم المفضل، ثم البدء بإدخال الخرز بداخل الخيط، بالترتيب المفضل بعد عقد آخر الخيط. تجفيف الزهور، وهو من أجمل الفنون اليدوية والتي يمكن عملها بالمنزل، ويتم تنشيف الزهور بواسطة الهواء، عن طريق قطف الزهور وتجميعها بباقاتٍ صغيرة، وربطها معًا بواسطة قطعة قماش، ثم تعليقها بالهواء الطلق وبعيداً عن مصادر الرطوبة ويفضل وضعه في الظلام، وبعد مدة سيجف الورد، ويمكن استخدامه في عمل لوحة من الورد المجفف، أو بتزين الطاولات. صنع وتنسيق الزهور الاصطناعية، وهي من أجمل الفنون اليدوية، وكل ما نحتاجه هو الورق الملون المقوى، وشريط لاصق ومقص، وعيدان من الخشب، ومن الممكن الاستفادة من الزهور الاصطناعية بعدة مجالات، ومنه: تزيين إطارات الصور، فوضع الورد الاصطناعي على إطار الصور يضفي عليها جمالًا ويمنحها مظهرًا أرقى. تزيين الغرف والممرات، فيمكن صنع مزهريات من الورد الاصطناعي. الكروشيه، وهي من أشهر الأعمال المنزلية اليدوية، وهي من أسهل الأشغال اليدوية والتي تكتسب بسرعة ومع الممارسة، ومن خلالها يمكن عمل العديد من المنسوجات، مثل المفارش والملابس والحقائب. كيفية تعلم أساسيات الأشغال اليدوية في البداية يجب أن تتواجد روح الإبداع، والإتقان وحب التعلم، فهي الأساس في تعلم أي شيء، وتعد الأشغال اليدوية المنزلية سهلة التعلم، وتتميز بوفرة مصادر تعلمها، فهناك الكتب والمجلات والمواقع والقنوات الغنية بالمعلومات، ولكن يجب الحرص على الممارسة والتكرار، فهذا هو الأساس في التعلم.

أعمال يدوية منزلية

أعمال يدوية منزلية
بواسطة: - آخر تحديث: 11 يناير، 2018

الأعمال اليدوية

هناك العديد من الأفكار الإبداعية، التي تستخدم وتعود بالفائدة، فيمكن ابتكار أدوات ووسائل يدوية، تفيد بتزين المنزل، كما توفر النقود، والبعض يستخدمها لزيادة الدخل، كما يمكن إشراك الأطفال في ذلك، فهي تنمي المواهب الإبداعية لديهم، ومن الممكن إنتاج إكسسوارات وأدوات الزينة من أدوات بسيطة، وهناك أفكار في جوانب عديدة يمكن الإبداع فيها، مثل التطريز والكروشيه، والشغل بالخرز والأحجار الكريمة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أبرز أعمال يدوية منزلية وكيفية صنعها.

أعمال يدوية منزلية

  • الخرز، وهو من أكثر مجالات الأعمال اليدوية شيوعًا، وله أنواع وأحجام مختلفة، وقد درج استخدامه منذ القدم، وبالخرز يمكن صنع ما يلي:
  1. عمل إكسسوارات، فيمكن صنع أساور وعقود بالخرز، وذلك باستخدام خيط وإبرة، واختيار الخرز المناسب وحسب الرغبة، وإدخال الخرز داخل الخيط، بالطول المناسب ويصبح بهذا جاهزًا.
  2. تزيين مرايا المنزل، فيمكن إضافة إطارٍ جميل بالخرز، وكل ما نحتاجه غراء وشريطٌ ملون والخرز، ويمكن عمله عن طريق وضع الشريط اللاصق على حواف المرآة، ثم وضع الغراء عليه، وبعدها يتم وضع الخرز على الغراء، وتركها لتجف قليلًا.
  3. عمل فاصل للكتاب بالخرز، فيمكن صنع فاصل للكتب بالمنزل وباستخدام الخرز الملون، وكل ما تحتاجيه هو خيط بطول 24 إنش، والخرز الملون بالحجم المفضل، ثم البدء بإدخال الخرز بداخل الخيط، بالترتيب المفضل بعد عقد آخر الخيط.
  • تجفيف الزهور، وهو من أجمل الفنون اليدوية والتي يمكن عملها بالمنزل، ويتم تنشيف الزهور بواسطة الهواء، عن طريق قطف الزهور وتجميعها بباقاتٍ صغيرة، وربطها معًا بواسطة قطعة قماش، ثم تعليقها بالهواء الطلق وبعيداً عن مصادر الرطوبة ويفضل وضعه في الظلام، وبعد مدة سيجف الورد، ويمكن استخدامه في عمل لوحة من الورد المجفف، أو بتزين الطاولات.
  • صنع وتنسيق الزهور الاصطناعية، وهي من أجمل الفنون اليدوية، وكل ما نحتاجه هو الورق الملون المقوى، وشريط لاصق ومقص، وعيدان من الخشب، ومن الممكن الاستفادة من الزهور الاصطناعية بعدة مجالات، ومنه:
  1. تزيين إطارات الصور، فوضع الورد الاصطناعي على إطار الصور يضفي عليها جمالًا ويمنحها مظهرًا أرقى.
  2. تزيين الغرف والممرات، فيمكن صنع مزهريات من الورد الاصطناعي.
  • الكروشيه، وهي من أشهر الأعمال المنزلية اليدوية، وهي من أسهل الأشغال اليدوية والتي تكتسب بسرعة ومع الممارسة، ومن خلالها يمكن عمل العديد من المنسوجات، مثل المفارش والملابس والحقائب.

كيفية تعلم أساسيات الأشغال اليدوية

في البداية يجب أن تتواجد روح الإبداع، والإتقان وحب التعلم، فهي الأساس في تعلم أي شيء، وتعد الأشغال اليدوية المنزلية سهلة التعلم، وتتميز بوفرة مصادر تعلمها، فهناك الكتب والمجلات والمواقع والقنوات الغنية بالمعلومات، ولكن يجب الحرص على الممارسة والتكرار، فهذا هو الأساس في التعلم.