الجبال يتألّفُ سطحُ الأرض من أشكال ذات ارتفاعات وتكوينات مختلفة تسمّى التضاريس، والتي تكوّنت منذُ القدم بسبب حركة الارض المستمرة وعوامل التغيير، وتصنف التضاريس حسب ارتفاعها عن سطح الأرض إلى جبال ووديان وسهول وهضاب، والجبال هي تضاريس تتميز بالحجم الضخم وبعلو ارتفاعاتها وانحداراتها الشديدة، وتختلف هذه الخصائص من جبل لآخر وذلك بحسب الظروف التي تشكل بها الجبل، وفي هذا المقال سيتم ذكر معلومات عن أعلى جبال في العالم. أعلى جبال في العالم هناك ما لا يقل عن 109 جبال على الأرض ارتفاعاتها تزيد عن 7200 متر فوق مستوى سطح البحر، الغالبية العظمى من هذه الجبال تقع على حافة شبه القارة الهندية والتبت، كما تقع بعض القمم في آسيا الوسطى، ويمكن اعتبار هذه القمم جبال منفصلة بذاتها على الرغم من كونها جزء من سلاسل جبلية ضخمة، وفي يأتي أعلى جبال في العالم ومعلومات عنها: جبل إيفرست: هو أعلى جبل في العالم وهو أحد جبال سلسلة الهيمالايا، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 8,848متر، ويقع جبل إيفرست في قارة آسيا على الحدود بين نيبال والصين، في منطقة جبال التبت في مقاطعة شيغاتسي الصينية ذات الحكم ذاتي، ويعرف مناخ جبل إيفرست بشدة البرودة، حيث تتراوح درجات الحرارة بين-20 ،-35 درجة مئوية، إضافة الى تلك الإعصارات التي تحدث في أعلى القمة كل أربعة أيام. جبل كي2: وهو ثاني أعلى الجبال ارتفاعًا في العالم بارتفاع 8611 متر، ويقع على الحدود بين الباكستان وجمهورية الصين الشعبية، وهو أكثر جبال العالم صعوبةً للتسلق لشدة وعورته وانحداره. قمة جبل اكونكاجوا: وتقع في أمريكا الجنوبية وهي أعلى قمة في النصف الغربي من الأرض وثالث أعلى جبل في العالم، ويصل ارتفاعها إلى 6962متر. أعلى جبال في القارات تتراوح جبال العالم في ارتفاعاتها فمنها ما يعلو السحاب ومنها ما يناطحه، وفيما يأتي ترتيب أعلى جبال في العالم من حيث الارتفاع وأماكن وجودها: قمة إيفرست هي أعلى جبل في آسيا. قمة جبل اكونكاجوا أعلى قمة جبلية في قارة أمريكا الجنوبية. قمة جبل دنيالي وهي أعلى قمة جبلية في قارة أمريكا الشمالية. جبل كليمنجارو وهو أعلى جبل في قارة إفريقيا. قمة حبل إلبروس وتقع في سلسلة جبال القوقاز الغربية في روسيا وهي أعلى قمة جبل في القارة الأوروبية.  تسلق قمة إيفرست على الرغم من التطور التكنولوجي في معدات التسلق إلا أنه لا يزال تسلق أعلى جبال في العالم من أصعب التحديات في العالم، وكانت أولى محاولات التسلق قد تمت في عام 1920 ميلادي، وفي يأتي أسماء بعض الأبطال الذين نجحوا في تسلق قمة إيفرست: النيوزيلندي اد موند بيرسفال هيلاري كان أول من نجح بالوصول إلى قمة أيفرست وذلك في التاسع والعشرين من مايو عام 1953. اليابانية جونكو تلبي كانت أول فتاة تصل إلى قمة إيفرست. زيد السيد عبد الوهاب الرفاعي وهو أول عربي وصل إلى القمة. إيرك وينمير وكان هذا البطل أول رجل أعمى يتسلق قمة جبل إيفرست وكان ذلك في عام 2001.

أعلى جبال في العالم

أعلى جبال في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: 2 يوليو، 2018

الجبال

يتألّفُ سطحُ الأرض من أشكال ذات ارتفاعات وتكوينات مختلفة تسمّى التضاريس، والتي تكوّنت منذُ القدم بسبب حركة الارض المستمرة وعوامل التغيير، وتصنف التضاريس حسب ارتفاعها عن سطح الأرض إلى جبال ووديان وسهول وهضاب، والجبال هي تضاريس تتميز بالحجم الضخم وبعلو ارتفاعاتها وانحداراتها الشديدة، وتختلف هذه الخصائص من جبل لآخر وذلك بحسب الظروف التي تشكل بها الجبل، وفي هذا المقال سيتم ذكر معلومات عن أعلى جبال في العالم.

أعلى جبال في العالم

هناك ما لا يقل عن 109 جبال على الأرض ارتفاعاتها تزيد عن 7200 متر فوق مستوى سطح البحر، الغالبية العظمى من هذه الجبال تقع على حافة شبه القارة الهندية والتبت، كما تقع بعض القمم في آسيا الوسطى، ويمكن اعتبار هذه القمم جبال منفصلة بذاتها على الرغم من كونها جزء من سلاسل جبلية ضخمة، وفي يأتي أعلى جبال في العالم ومعلومات عنها:
  1. جبل إيفرست: هو أعلى جبل في العالم وهو أحد جبال سلسلة الهيمالايا، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 8,848متر، ويقع جبل إيفرست في قارة آسيا على الحدود بين نيبال والصين، في منطقة جبال التبت في مقاطعة شيغاتسي الصينية ذات الحكم ذاتي، ويعرف مناخ جبل إيفرست بشدة البرودة، حيث تتراوح درجات الحرارة بين-20 ،-35 درجة مئوية، إضافة الى تلك الإعصارات التي تحدث في أعلى القمة كل أربعة أيام.
  2. جبل كي2: وهو ثاني أعلى الجبال ارتفاعًا في العالم بارتفاع 8611 متر، ويقع على الحدود بين الباكستان وجمهورية الصين الشعبية، وهو أكثر جبال العالم صعوبةً للتسلق لشدة وعورته وانحداره.
  3. قمة جبل اكونكاجوا: وتقع في أمريكا الجنوبية وهي أعلى قمة في النصف الغربي من الأرض وثالث أعلى جبل في العالم، ويصل ارتفاعها إلى 6962متر.

أعلى جبال في القارات

تتراوح جبال العالم في ارتفاعاتها فمنها ما يعلو السحاب ومنها ما يناطحه، وفيما يأتي ترتيب أعلى جبال في العالم من حيث الارتفاع وأماكن وجودها:

  1. قمة إيفرست هي أعلى جبل في آسيا.
  2. قمة جبل اكونكاجوا أعلى قمة جبلية في قارة أمريكا الجنوبية.
  3. قمة جبل دنيالي وهي أعلى قمة جبلية في قارة أمريكا الشمالية.
  4. جبل كليمنجارو وهو أعلى جبل في قارة إفريقيا.
  5. قمة حبل إلبروس وتقع في سلسلة جبال القوقاز الغربية في روسيا وهي أعلى قمة جبل في القارة الأوروبية.

 تسلق قمة إيفرست

على الرغم من التطور التكنولوجي في معدات التسلق إلا أنه لا يزال تسلق أعلى جبال في العالم من أصعب التحديات في العالم، وكانت أولى محاولات التسلق قد تمت في عام 1920 ميلادي، وفي يأتي أسماء بعض الأبطال الذين نجحوا في تسلق قمة إيفرست:

  1. النيوزيلندي اد موند بيرسفال هيلاري كان أول من نجح بالوصول إلى قمة أيفرست وذلك في التاسع والعشرين من مايو عام 1953.
  2. اليابانية جونكو تلبي كانت أول فتاة تصل إلى قمة إيفرست.
  3. زيد السيد عبد الوهاب الرفاعي وهو أول عربي وصل إلى القمة.
  4. إيرك وينمير وكان هذا البطل أول رجل أعمى يتسلق قمة جبل إيفرست وكان ذلك في عام 2001.