البحث عن مواضيع

تهتم الأم بتغذية طفلها منذ الولادة وتحرص على تقديم كل ما هو مفيد وصحي لجسمه، ويعاني بعض الأطفال من النحافة ونقصان وزن أجسادهم عن المعدل الطبيعي، الأمر الذي يدفع الأمهات للبحث عن أفضل الطرق والوسائل الكفيلة لزيادة وزنهم، فقد يلجأ البعض منهن لاستعمال الأدوية بينما تفضل أخريات استخدام الأعشاب والوصفات الطبيعية، وسنقدم خلال هذا المقال أعشاب لزيادة وزن الأطفال. أعشاب لزيادة وزن الأطفال السمسم: يساعد السمسم على زيادة وزن الطفل النحيف عن طريق وضع نصف كوب من السمسم في مقلاةٍ على النار، ونتركه حتى يصبح ذهبي اللون مع التقليب من فترةٍ لأخرى، نضع السمسم المحمص في محضرة الطعام ونقوم بطحنه، ثم نضيف ملعقتان كبيرتان من السكر إلى مطحون السمسم ونخلط المكونات مع بعضها، بعد ذلك نضيف مقدار ملعقتان كبيرتان من عسل النحل الطبيعي إلى الخليط ونقوم بحفظه في الثلاجة لحين الاستخدام، ونعطي الطفل النحيف عشرة ملاعق من الخليط على مدار اليوم. الماش والتمر: نضع في إناءٍ مناسب الحجم كمية قليلة من السمسم وملعقة كبيرة الزبدة وكمية مناسبة من التمر منزوع النوى والمفروم ناعماً بالإضافة إلى خمس ملاعق كبيرة من مطحون حبوب الماش، نخلط المكونات بشكلٍ جيد ثم نشكله على هيئة أصابع يتم إعطاؤها للطفل على مدار اليوم. الحلبة: نضع كوب من الماء على النار ونضيف إليه القليل من حبوب الحلبة ونترك المزيج يغلي لمدة خمس دقائق، بعدها نقوم برفعه عن النار ونسحق الحلبة جيداً ثم نخلطها مع كمية مناسبة من الحليب السائل، ويجب أن يتناول الطفل كوب من هذا المزيج بشكلٍ يومي. اليانسون والتين: نحضر وعاء مناسب الحجم ونضع فيه كوباً من الحليب الدافئ وأربع ثمرات من التين بالإضافة إلى ملعقتين صغيرتين من بذور اليانسون، نخلط المكونات مع بعضها ونترك المزيج لمدة ساعة كاملة ثم نعطيه للطفل النحيف كل يوم على معدةٍ خاوية. وصفات لتسمين الأطفال الأرز المطحون: يتم إعطاء هذه الوصفة للأطفال الذين تجاوزت أعمارهم السبع شهور، بحيث نضع الأرز في كميةٍ مناسبة من الماء ونقم بسلقه جيداً على نارٍ خفيفة، وبعد أن ينضج نقوم بهرسه ثم نعطيه للطفل بواسطة الملعقة. البطاطا المهروسة: نضع كمية من الماء في قدرٍ على النار ونضع فيه ثمرة البطاطا، نترك البطاطا حتى تنضج ثم نقوم بهرسها ومزجها مع ربع كوب من الحليب ثم نعطيها للطفل بوساطة الملعقة. نصائح لزيادة وزن الأطفال تشجيع الأطفال على تناول الطعام دون إجبارهم أو الإلحاح عليهم. تقديم الطعام للطفل بطريقةٍ ملفتة وبشكلٍ جذّاب. إعطاء الطفل الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ جيدة من البروتينات. إعطاء الطفل الفواكه والمكسرات والعصائر الطبيعية.

أعشاب لزيادة وزن الأطفال

أعشاب لزيادة وزن الأطفال
بواسطة: - آخر تحديث: 14 أغسطس، 2017

تهتم الأم بتغذية طفلها منذ الولادة وتحرص على تقديم كل ما هو مفيد وصحي لجسمه، ويعاني بعض الأطفال من النحافة ونقصان وزن أجسادهم عن المعدل الطبيعي، الأمر الذي يدفع الأمهات للبحث عن أفضل الطرق والوسائل الكفيلة لزيادة وزنهم، فقد يلجأ البعض منهن لاستعمال الأدوية بينما تفضل أخريات استخدام الأعشاب والوصفات الطبيعية، وسنقدم خلال هذا المقال أعشاب لزيادة وزن الأطفال.

أعشاب لزيادة وزن الأطفال

  • السمسم: يساعد السمسم على زيادة وزن الطفل النحيف عن طريق وضع نصف كوب من السمسم في مقلاةٍ على النار، ونتركه حتى يصبح ذهبي اللون مع التقليب من فترةٍ لأخرى، نضع السمسم المحمص في محضرة الطعام ونقوم بطحنه، ثم نضيف ملعقتان كبيرتان من السكر إلى مطحون السمسم ونخلط المكونات مع بعضها، بعد ذلك نضيف مقدار ملعقتان كبيرتان من عسل النحل الطبيعي إلى الخليط ونقوم بحفظه في الثلاجة لحين الاستخدام، ونعطي الطفل النحيف عشرة ملاعق من الخليط على مدار اليوم.
  • الماش والتمر: نضع في إناءٍ مناسب الحجم كمية قليلة من السمسم وملعقة كبيرة الزبدة وكمية مناسبة من التمر منزوع النوى والمفروم ناعماً بالإضافة إلى خمس ملاعق كبيرة من مطحون حبوب الماش، نخلط المكونات بشكلٍ جيد ثم نشكله على هيئة أصابع يتم إعطاؤها للطفل على مدار اليوم.
  • الحلبة: نضع كوب من الماء على النار ونضيف إليه القليل من حبوب الحلبة ونترك المزيج يغلي لمدة خمس دقائق، بعدها نقوم برفعه عن النار ونسحق الحلبة جيداً ثم نخلطها مع كمية مناسبة من الحليب السائل، ويجب أن يتناول الطفل كوب من هذا المزيج بشكلٍ يومي.
  • اليانسون والتين: نحضر وعاء مناسب الحجم ونضع فيه كوباً من الحليب الدافئ وأربع ثمرات من التين بالإضافة إلى ملعقتين صغيرتين من بذور اليانسون، نخلط المكونات مع بعضها ونترك المزيج لمدة ساعة كاملة ثم نعطيه للطفل النحيف كل يوم على معدةٍ خاوية.

وصفات لتسمين الأطفال

  • الأرز المطحون: يتم إعطاء هذه الوصفة للأطفال الذين تجاوزت أعمارهم السبع شهور، بحيث نضع الأرز في كميةٍ مناسبة من الماء ونقم بسلقه جيداً على نارٍ خفيفة، وبعد أن ينضج نقوم بهرسه ثم نعطيه للطفل بواسطة الملعقة.
  • البطاطا المهروسة: نضع كمية من الماء في قدرٍ على النار ونضع فيه ثمرة البطاطا، نترك البطاطا حتى تنضج ثم نقوم بهرسها ومزجها مع ربع كوب من الحليب ثم نعطيها للطفل بوساطة الملعقة.

نصائح لزيادة وزن الأطفال

  • تشجيع الأطفال على تناول الطعام دون إجبارهم أو الإلحاح عليهم.
  • تقديم الطعام للطفل بطريقةٍ ملفتة وبشكلٍ جذّاب.
  • إعطاء الطفل الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ جيدة من البروتينات.
  • إعطاء الطفل الفواكه والمكسرات والعصائر الطبيعية.