البحث عن مواضيع

حليب الأم هو نعمة إلهية يقدمها الله سبحانه وتعالى للأطفال، إذ أن حليب الأم يتمتع بميزاتٍ رائعةٍ تجعله يتفوق على الحليب الصناعي من حيث الفائدة والتغذية، بالإضافة إلى فائدة الرضاعة الطبيعية للأم، وتأثيرها على بناء علاقة بين الأم وطفلها، لكن في بعض الأحيان يكون حليب الأم قليلاً، ولا يكفي لإشباع الطفل، لذلك تبحث الأم عن طريقة لزيادة إدراره، لذلك سنقوم بتقديم أبرز و أهم أعشاب لإدرار الحليب في هذا المقال. أعشاب لإدرار الحليب الحلبة: تعتبر الحلبة من أفضل الأعشاب التي تحمل تأثيراً إيجابياً على إدرار الحليب، وتزيد من كميته، وذلك لاحتواء الحلبة على مركبات شبيهة بالأستروجين الطبيعي، الذي يحفز إنتاج الحليب. الثوم: يساعد تناول الثوم على زيادة كمية الحليب، لذلك يفضل تناول عدة فصوص من الثوم من قبل الأم قبل إرضاعها لطفلها. اليانسون: يزيد من تدفق الحليب في الثدي، ويزيد كميته، لذلك يجب على المرأة المرضع الإكثار من تناول منقوع اليانسون أثناء فترة الرضاعة، كما أنه تحسن نكهة الحليب. زهرة القمح: وتُعرف أيضاً باسم الرديكية، والتي تعالج التهابات الثدي، وتعالج شقوق الحلمة، وتزيد من تدفق الحليب في الثدي. الفول السوداني: يحتوي على العديد من المركبات الإستروجينية الطبيعية التي تدرّ الحليب، وتزيد كميته. بذور الشمر: من أشهر الأعشاب التي تزيد من إدرار الحليب عند المرضع، كما أنه يحسن نكهة الحليب، ويضيف إليه مواد طبيعية تمنع حدوث مغص عند الأطفال الرضع. الكمون: بالإضافة إلى أن الكمون يدرّ حليب الأم المرضع، يخلصها أيضاً من الانتفاخ والمغص، ويمنح جسمها الرشاقة والحيوية، لذلك يفضل أن تتناول المرأة المرضع الكمون بشكلٍ منتظم. حبة البركة: تحتوي على المواد المغذية من فيتامينات وعناصر معدنية، التي تزيد من إنتاج الحليب، وتحسن نوعيته، كما أنها تزيد من مناعة الأم والطفل معاً. الخضروات الورقية: تعتبر من أفضل النباتات التي تدرّ حليب الأم المرضع مثل السبانخ، والبصل الأخضر، والجرجير، والهليون، والفاصولياء، والبروكلي، ويجب تجنب المريمية والنعنع والبقدونس لأنها من الأعشاب التي تقلل من إنتاج الحليب. الفصفصة: تحتوي على الإستروجين الطبيعي الذي يزيد كمية الحليب. الشوفان: يحتوي الشوفان على المواد المغذية من عناصر معدنية وفيتامينات، والتي تزيد من كمية الحليب لدى الأم المرضع. نصائح للأم المرضع الابتعاد عن التدخين بكافة أنواعه. الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي لأنه يقلل كمية الحليب. تجنب الإكثار من البهارات والتوابل لأنها تؤثر على نكهة الحليب. زيادة عدد مرات إرضاع الطفل، والحرص على إفراغ الحليب كاملاً لزيادة إنتاجه. نوم الأم لفترات كافية كي يرتاح جسمها وزيادة إرضاع الحليب. اقرأ أيضا: طرق زيادة حليب الأم أسباب عدم وجود حليب في ثدي الأم كيفية شفط الحليب من الثدي

أعشاب لإدرار الحليب

أعشاب لإدرار الحليب
بواسطة: - آخر تحديث: 16 يناير، 2017

حليب الأم هو نعمة إلهية يقدمها الله سبحانه وتعالى للأطفال، إذ أن حليب الأم يتمتع بميزاتٍ رائعةٍ تجعله يتفوق على الحليب الصناعي من حيث الفائدة والتغذية، بالإضافة إلى فائدة الرضاعة الطبيعية للأم، وتأثيرها على بناء علاقة بين الأم وطفلها، لكن في بعض الأحيان يكون حليب الأم قليلاً، ولا يكفي لإشباع الطفل، لذلك تبحث الأم عن طريقة لزيادة إدراره، لذلك سنقوم بتقديم أبرز و أهم أعشاب لإدرار الحليب في هذا المقال.

أعشاب لإدرار الحليب

  • الحلبة:
    تعتبر الحلبة من أفضل الأعشاب التي تحمل تأثيراً إيجابياً على إدرار الحليب، وتزيد من كميته، وذلك لاحتواء الحلبة على مركبات شبيهة بالأستروجين الطبيعي، الذي يحفز إنتاج الحليب.
  • الثوم:
    يساعد تناول الثوم على زيادة كمية الحليب، لذلك يفضل تناول عدة فصوص من الثوم من قبل الأم قبل إرضاعها لطفلها.
  • اليانسون:
    يزيد من تدفق الحليب في الثدي، ويزيد كميته، لذلك يجب على المرأة المرضع الإكثار من تناول منقوع اليانسون أثناء فترة الرضاعة، كما أنه تحسن نكهة الحليب.
  • زهرة القمح:
    وتُعرف أيضاً باسم الرديكية، والتي تعالج التهابات الثدي، وتعالج شقوق الحلمة، وتزيد من تدفق الحليب في الثدي.
  • الفول السوداني:
    يحتوي على العديد من المركبات الإستروجينية الطبيعية التي تدرّ الحليب، وتزيد كميته.
  • بذور الشمر:
    من أشهر الأعشاب التي تزيد من إدرار الحليب عند المرضع، كما أنه يحسن نكهة الحليب، ويضيف إليه مواد طبيعية تمنع حدوث مغص عند الأطفال الرضع.
  • الكمون:
    بالإضافة إلى أن الكمون يدرّ حليب الأم المرضع، يخلصها أيضاً من الانتفاخ والمغص، ويمنح جسمها الرشاقة والحيوية، لذلك يفضل أن تتناول المرأة المرضع الكمون بشكلٍ منتظم.
  • حبة البركة:
    تحتوي على المواد المغذية من فيتامينات وعناصر معدنية، التي تزيد من إنتاج الحليب، وتحسن نوعيته، كما أنها تزيد من مناعة الأم والطفل معاً.
  • الخضروات الورقية:
    تعتبر من أفضل النباتات التي تدرّ حليب الأم المرضع مثل السبانخ، والبصل الأخضر، والجرجير، والهليون، والفاصولياء، والبروكلي، ويجب تجنب المريمية والنعنع والبقدونس لأنها من الأعشاب التي تقلل من إنتاج الحليب.
  • الفصفصة:
    تحتوي على الإستروجين الطبيعي الذي يزيد كمية الحليب.
  • الشوفان:
    يحتوي الشوفان على المواد المغذية من عناصر معدنية وفيتامينات، والتي تزيد من كمية الحليب لدى الأم المرضع.

نصائح للأم المرضع

  • الابتعاد عن التدخين بكافة أنواعه.
  • الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي لأنه يقلل كمية الحليب.
  • تجنب الإكثار من البهارات والتوابل لأنها تؤثر على نكهة الحليب.
  • زيادة عدد مرات إرضاع الطفل، والحرص على إفراغ الحليب كاملاً لزيادة إنتاجه.
  • نوم الأم لفترات كافية كي يرتاح جسمها وزيادة إرضاع الحليب.

اقرأ أيضا:
طرق زيادة حليب الأم
أسباب عدم وجود حليب في ثدي الأم
كيفية شفط الحليب من الثدي