الكولاجين يعدّ الكولاجين أحد أهم البروتينات الموجودة في الجسم، وهو يشكل ما يقارب ٣٠٪ من كمية البروتينات الموجودة في الجسم، وهو يوجد في العضلات والعظام والجلد والشعر والأظافر والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والأوتار، وهو المسؤول عن حفظ مرونة وقوة الجلد إلى جانب استبدال خلايا الجلد الميتة، وبشكلٍ طبيعي يتناقص إنتاج الكولاجين مع التقدم في العمر، ومع ذلك إذا قمنا بتناول المصادر الغذائية الغنية بالكولاجين بشكلٍ دائم سيعزز هذا من كمية الكولاجين في الجسم وسيؤخر الشيخوخة، وفي هذا المقال سيتم ذكر أعشاب غنية بالكولاجين وأهم النصائح الغذائية الواجب اتباعها لرفع مستوى الكولاجين في الجسم. أعشاب غنية بالكولاجين يوجد العديد الأعشاب الغنية بالكولاجين والمتوفرة والتي تعد سهلة الاستخدام، وأبرز هذه الأعشاب الغنية بالكولاجين: الصبار: والذي يحتوي على نسبة عالية من بروتين الكولاجين، فالجل الهلامي الموجود بداخل نبتة الصبار يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والبروتينات والكولاجين. التوت البري: فعدا عن احتواء التوت البري على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، فالتوت البري يعد من أهم الأعشاب الغنية بالكولاجين. عشبة الأذريون: وهو أحد نباتات الأقحوان إحدى النباتات العشبية والتي تنمو في البساتين وأطراف الطرق، وهو من أكثر الأعشاب التي يتم استخدامها للمجالات الطبية في الغرب، فهذه العشبة غنية بالمعادن والفيتامينات كما أنها أثبتت فعاليتها في تحفيز إنتاج الجسم للكولاجين. فوائد الكولاجين شد البشرة والجلد وحفظ مرونتها، لذلك فأول آثار نقص الكولاجين تتمثل بظهور التجاعيد والخطوط في الجلد. يعد الكولاجين من العناصر الضرورية لإعادة نمو المفاصل، كما أنه يزيد من مرونة المفاصل والأوتار والأربطة. يساعد الكولاجين على منع هشاشة العظام. يعد الكولاجين من أهم العناصر لبناء شعر قوي وصحي. يبني الكولاجين الأظافر ويُكسبها القوة. النصائح الواجب اتباعها لرفع مستوى الكولاجين في الجسم الأطعمة الغنية بالكولاجين هي الأطعمة الغنية بالبرولين واللايسين، ويحتاج الجسم إلى فيتامين سي حتى يتم بناء الكولاجين من البرولين واللايسين، وأبرز الأغذية الغنية بالكولاجين: الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة: وغالبًا ما تكون الفواكه ذات اللون الأحمر أو الأرجواني الداكن غنية بمضادات الأكسدة مثل الكرز والتوت البري، فهي تحمي من الجذور الحرة وتمنع تدمير الكولاجين في الخلايا. الأطعمة الغنية بفيتامين سي: مثل البرتقال والليمون، وهي ضرورية في عملية بناء الكولاجين. الأطعمة الغنية بالبرولين واللايسين: والتي تتواجد في اللحوم الخالية من الدهون والأسماك. الأغذية الغنية بالنحاس: فالنحاس يساعد في بناء الكولاجين، ويتواجد النحاس في الكبد والمحار والخضراوات الورقية.

أعشاب غنية بالكولاجين

أعشاب غنية بالكولاجين

بواسطة: - آخر تحديث: 4 أبريل، 2018

الكولاجين

يعدّ الكولاجين أحد أهم البروتينات الموجودة في الجسم، وهو يشكل ما يقارب ٣٠٪ من كمية البروتينات الموجودة في الجسم، وهو يوجد في العضلات والعظام والجلد والشعر والأظافر والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والأوتار، وهو المسؤول عن حفظ مرونة وقوة الجلد إلى جانب استبدال خلايا الجلد الميتة، وبشكلٍ طبيعي يتناقص إنتاج الكولاجين مع التقدم في العمر، ومع ذلك إذا قمنا بتناول المصادر الغذائية الغنية بالكولاجين بشكلٍ دائم سيعزز هذا من كمية الكولاجين في الجسم وسيؤخر الشيخوخة، وفي هذا المقال سيتم ذكر أعشاب غنية بالكولاجين وأهم النصائح الغذائية الواجب اتباعها لرفع مستوى الكولاجين في الجسم.

أعشاب غنية بالكولاجين

يوجد العديد الأعشاب الغنية بالكولاجين والمتوفرة والتي تعد سهلة الاستخدام، وأبرز هذه الأعشاب الغنية بالكولاجين:

  • الصبار: والذي يحتوي على نسبة عالية من بروتين الكولاجين، فالجل الهلامي الموجود بداخل نبتة الصبار يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والبروتينات والكولاجين.
  • التوت البري: فعدا عن احتواء التوت البري على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، فالتوت البري يعد من أهم الأعشاب الغنية بالكولاجين.
  • عشبة الأذريون: وهو أحد نباتات الأقحوان إحدى النباتات العشبية والتي تنمو في البساتين وأطراف الطرق، وهو من أكثر الأعشاب التي يتم استخدامها للمجالات الطبية في الغرب، فهذه العشبة غنية بالمعادن والفيتامينات كما أنها أثبتت فعاليتها في تحفيز إنتاج الجسم للكولاجين.

فوائد الكولاجين

  • شد البشرة والجلد وحفظ مرونتها، لذلك فأول آثار نقص الكولاجين تتمثل بظهور التجاعيد والخطوط في الجلد.
  • يعد الكولاجين من العناصر الضرورية لإعادة نمو المفاصل، كما أنه يزيد من مرونة المفاصل والأوتار والأربطة.
  • يساعد الكولاجين على منع هشاشة العظام.
  • يعد الكولاجين من أهم العناصر لبناء شعر قوي وصحي.
  • يبني الكولاجين الأظافر ويُكسبها القوة.

النصائح الواجب اتباعها لرفع مستوى الكولاجين في الجسم

الأطعمة الغنية بالكولاجين هي الأطعمة الغنية بالبرولين واللايسين، ويحتاج الجسم إلى فيتامين سي حتى يتم بناء الكولاجين من البرولين واللايسين، وأبرز الأغذية الغنية بالكولاجين:

  • الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة: وغالبًا ما تكون الفواكه ذات اللون الأحمر أو الأرجواني الداكن غنية بمضادات الأكسدة مثل الكرز والتوت البري، فهي تحمي من الجذور الحرة وتمنع تدمير الكولاجين في الخلايا.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين سي: مثل البرتقال والليمون، وهي ضرورية في عملية بناء الكولاجين.
  • الأطعمة الغنية بالبرولين واللايسين: والتي تتواجد في اللحوم الخالية من الدهون والأسماك.
  • الأغذية الغنية بالنحاس: فالنحاس يساعد في بناء الكولاجين، ويتواجد النحاس في الكبد والمحار والخضراوات الورقية.