البحث عن مواضيع

مرض السكري يعتبر مرض السكري أحد الأمراض المزمنة التي تصيب فئة كبيرة من الناس، ويعبر هذا المرض عن حدوث حالة من  الاضطراب بحيث تسبب اختلالاً في قدرة الجسم على إفراز هرمون الأنسولين وهذا ينعكس على قدرته في استخدام الطاقة من مصادرها الغذائية وتمثل ذلك في حدوث ارتفاع في مستوى السكر في الدم بشكل مزمن، وفي واقع الحال فإن هذا المرض لا شفاء منه ويكون الهدف من العلاج هو تحسين حالة المريض والسيطرة على مستويات السكر في الدم لديه إضافة إلى تجنب حدوث المضاعفات، وسنذكر في هذا المقال أعشاب طبية لعلاج السكري. أنواع مرض السكري مرض السكري من النوع الأول، والذي يحدث نتيجة فقدان الجسم القدرة على إفراز هرمون الأنسولين وذلك بشكل كلي، وغالباً ما يكون ذلك نتيجة قيام الجهاز المناعي بمهاجمة خلايا البيتا الموجودة في البنكرياس. مرض السكري من النوع الثاني، والذي يحدث نتيجة قصور البنكرياس وعدم قدرته على إفراز هرمون الأنسولين على الوجه المطلوب، وقد يحدث نتيجة وجود مقاومة الأنسولين بحيث يكون الجسم غير قادراً على الاستجابة للأنسولين الذي يفرزه الجسم. أعشاب طبية لعلاج السكري يوجد العديد من الأعشاب التي يمكن استخدمها كعلاج تكميلي للسيطرة على مستوى السكر في الدم، وتأتي على النحو الآتي: الجنسنغ GINSNG تعتبر هذه النبتة أحد أشهر النباتات المستخدمة في الطب الصيني وتتواجد بأشكال مختلفة من أبرزها الحبوب أو الكبسولات أو البودرة أو الشرابات، وغالباً ما تكون هذه المستحضرات مزيج من نبتة PENAX GENUS ونبتة ELEUTHEROCOCCUS GENUS. تحتوي هذه النبتة على مركبات جنسنغوزيد التي تجعلها فعّالة ومفيدة لمرضى السكري. تساهم هذه النبتة في تخفيض مستويات السكر في الدم، كما أنها تعمل على علاج حالات الاعتدال العصبي التي تصيب معظم مرضى السكري. تقوم هذه النبتة على التفاعل مع أدوية السوفنيل يوريا التي تعمل على خفض السكر في الدم، وبالتالي فإنها تزيد من فعالية وتأثير هذه الأدوية. إن الجرعة المستخدمة لمرضى السكري هي 200-600 ميلغرام في اليوم الواحد، ويفضل أن تؤخذ على جرعتين. نبتة الجعدة تعرف هذه النبتة علمياً باسم TEUCRIUM POLIUM LABIATAE وقد استخدمت في الطب الشعبي لأغراض متعددة. يعتبر المستخلص المائي لهذه النبتة فعّالاً في تخفيض مستويات السكر في الدم إضافة إلى زيادة معدل الأيض للسكر. نبتة الصبار أو التين الشوكي CACTUS يستخدم من هذه النبتة أجزاء محددة ألا وهي الأوراق والجذع. إن استخدام هذه النبتة يعمل علىخفض مستوى السكر والشحوم الثلاثية والكولسترول في الدم. إن الجرعة المثالية لمرضى السكري هي 500 غرام بحيث ينم تناولها قبل كل وجبة طعام.

أعشاب طبية لعلاج السكري

أعشاب طبية لعلاج السكري
بواسطة: - آخر تحديث: 9 يناير، 2018

مرض السكري

يعتبر مرض السكري أحد الأمراض المزمنة التي تصيب فئة كبيرة من الناس، ويعبر هذا المرض عن حدوث حالة من  الاضطراب بحيث تسبب اختلالاً في قدرة الجسم على إفراز هرمون الأنسولين وهذا ينعكس على قدرته في استخدام الطاقة من مصادرها الغذائية وتمثل ذلك في حدوث ارتفاع في مستوى السكر في الدم بشكل مزمن، وفي واقع الحال فإن هذا المرض لا شفاء منه ويكون الهدف من العلاج هو تحسين حالة المريض والسيطرة على مستويات السكر في الدم لديه إضافة إلى تجنب حدوث المضاعفات، وسنذكر في هذا المقال أعشاب طبية لعلاج السكري.

أنواع مرض السكري

  • مرض السكري من النوع الأول، والذي يحدث نتيجة فقدان الجسم القدرة على إفراز هرمون الأنسولين وذلك بشكل كلي، وغالباً ما يكون ذلك نتيجة قيام الجهاز المناعي بمهاجمة خلايا البيتا الموجودة في البنكرياس.
  • مرض السكري من النوع الثاني، والذي يحدث نتيجة قصور البنكرياس وعدم قدرته على إفراز هرمون الأنسولين على الوجه المطلوب، وقد يحدث نتيجة وجود مقاومة الأنسولين بحيث يكون الجسم غير قادراً على الاستجابة للأنسولين الذي يفرزه الجسم.

أعشاب طبية لعلاج السكري

يوجد العديد من الأعشاب التي يمكن استخدمها كعلاج تكميلي للسيطرة على مستوى السكر في الدم، وتأتي على النحو الآتي:

  • الجنسنغ GINSNG
  1. تعتبر هذه النبتة أحد أشهر النباتات المستخدمة في الطب الصيني وتتواجد بأشكال مختلفة من أبرزها الحبوب أو الكبسولات أو البودرة أو الشرابات، وغالباً ما تكون هذه المستحضرات مزيج من نبتة PENAX GENUS ونبتة ELEUTHEROCOCCUS GENUS.
  2. تحتوي هذه النبتة على مركبات جنسنغوزيد التي تجعلها فعّالة ومفيدة لمرضى السكري.
  3. تساهم هذه النبتة في تخفيض مستويات السكر في الدم، كما أنها تعمل على علاج حالات الاعتدال العصبي التي تصيب معظم مرضى السكري.
  4. تقوم هذه النبتة على التفاعل مع أدوية السوفنيل يوريا التي تعمل على خفض السكر في الدم، وبالتالي فإنها تزيد من فعالية وتأثير هذه الأدوية.
  5. إن الجرعة المستخدمة لمرضى السكري هي 200-600 ميلغرام في اليوم الواحد، ويفضل أن تؤخذ على جرعتين.
  • نبتة الجعدة
  1. تعرف هذه النبتة علمياً باسم TEUCRIUM POLIUM LABIATAE وقد استخدمت في الطب الشعبي لأغراض متعددة.
  2. يعتبر المستخلص المائي لهذه النبتة فعّالاً في تخفيض مستويات السكر في الدم إضافة إلى زيادة معدل الأيض للسكر.
  • نبتة الصبار أو التين الشوكي CACTUS
  1. يستخدم من هذه النبتة أجزاء محددة ألا وهي الأوراق والجذع.
  2. إن استخدام هذه النبتة يعمل علىخفض مستوى السكر والشحوم الثلاثية والكولسترول في الدم.
  3. إن الجرعة المثالية لمرضى السكري هي 500 غرام بحيث ينم تناولها قبل كل وجبة طعام.