عملية الهضم في جسم الأنسان يعتبر الجهاز الهضمي أحد أكثر أجهزة جسم الإنسان تعقيداً وتركيباً، فبداخله تتم عملية امتصاص المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم من الطعام الذي يتم تناوله، فكلما كانت نوعية الطعام الذي يتم تناولها صحية ومفيدة للجسم كلما كانت عملية الهضم والامتصاص في المعدة أفضل، فلذلك سنقوم بتقديم أهم المعلومات حول أفضل أعشاب تساعد على الهضم وتعالج مشاكل عسر الهضم خلال هذا المقال، إضافة إلى ذكر الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة. أعشاب تساعد على الهضم إليك مجموعة من أبرز الأعشاب التي تساعد على سريان عملية الهضم بشكل سليم: أوراق البقدونس:  تحتوي هذه الأوراق على العديد من المواد الغذائية والزيوت الطيارة التي تساعد المعدة على إفراز العصارة الهضمية التي تعمل على هضم الطعام داخل المعدة، مما يسهل بعد ذلك عملية امتصاص الجسم للمواد الغذائية اللازمة، وذلك عن طريق تناولها مغلية بعد مضي القليل من الوقت على تناول وجبة الطعام. أوراق وجذور الهندباء: تساعد أوراق وجذور هذه العشبة على الحماية من الإصابة بالإمساك والتعرض لمشكلة عسر الهضم، فالمواد التي تحتوي عليها الهندباء تعمل كمُلين طبيعي للأمعاء. قشور البرتقال: تحتوي قشور الليمون أو البرتقال على مجموعة من الزيوت الطيارة التي تعمل على تيسير عملية الهضم. أوراق الشومر: تساعد هذه الأوراق على التخلص من الانتفاخ ومغص المعدة وطرد الغازات خارجاً. أوراق النعناع: تحتوي على العديد من العناصر التي تساعد على طرد السموم وتسهيل عملية الأيض. اليانسون: يستخدم لطرد الغازات ومضاد طبيعي للمغص. القرفة: تساعد على تهدئة مغص المعدة. الزنجبيل: يعمل على التخفيف من الآلام التي تنتج عند المرور بمشكلة الإمساك ومعالجة عسر الهضم. العسل الطبيعي: يعالج مشاكل عسر العضم. أسباب عسر الهضم هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة المعدة بمشاكل عسر الهضم ومنها: عدم مضغ الطعام بشكل جيد. عدم تناول الوجبات اليومية بشكل منتظم، فبعض الأشخاص تقوم بتناول وجبة واحدة في اليوم وتكون في أغلبية الأحيان وجبة دسمة. تناول أنواع مختلفة من الطعام الدسم والحلويات صعبة الهضم في وقت زمني قصير. الإكثار من تناول الطعام قبل هضم طعام أخر وجبة تم تناولها. تناول طعام العشاء قبل الخلود إلى النوم، وخصوصاً إن كان نوع الطعام دسم. الإكثار من تناول أنواع مختلفة من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البهارات وخاصةً الحارة. الامتناع عن تناول الخضروات التي تحتوي على نسب عالية من الألياف. عدم شرب كميات كافية من الماء يومياً.

أعشاب تساعد على الهضم

أعشاب تساعد على الهضم

بواسطة: - آخر تحديث: 16 نوفمبر، 2017

عملية الهضم في جسم الأنسان

يعتبر الجهاز الهضمي أحد أكثر أجهزة جسم الإنسان تعقيداً وتركيباً، فبداخله تتم عملية امتصاص المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم من الطعام الذي يتم تناوله، فكلما كانت نوعية الطعام الذي يتم تناولها صحية ومفيدة للجسم كلما كانت عملية الهضم والامتصاص في المعدة أفضل، فلذلك سنقوم بتقديم أهم المعلومات حول أفضل أعشاب تساعد على الهضم وتعالج مشاكل عسر الهضم خلال هذا المقال، إضافة إلى ذكر الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة.

أعشاب تساعد على الهضم

إليك مجموعة من أبرز الأعشاب التي تساعد على سريان عملية الهضم بشكل سليم:

  • أوراق البقدونس تحتوي هذه الأوراق على العديد من المواد الغذائية والزيوت الطيارة التي تساعد المعدة على إفراز العصارة الهضمية التي تعمل على هضم الطعام داخل المعدة، مما يسهل بعد ذلك عملية امتصاص الجسم للمواد الغذائية اللازمة، وذلك عن طريق تناولها مغلية بعد مضي القليل من الوقت على تناول وجبة الطعام.
  • أوراق وجذور الهندباء: تساعد أوراق وجذور هذه العشبة على الحماية من الإصابة بالإمساك والتعرض لمشكلة عسر الهضم، فالمواد التي تحتوي عليها الهندباء تعمل كمُلين طبيعي للأمعاء.
  • قشور البرتقال: تحتوي قشور الليمون أو البرتقال على مجموعة من الزيوت الطيارة التي تعمل على تيسير عملية الهضم.
  • أوراق الشومر: تساعد هذه الأوراق على التخلص من الانتفاخ ومغص المعدة وطرد الغازات خارجاً.
  • أوراق النعناع: تحتوي على العديد من العناصر التي تساعد على طرد السموم وتسهيل عملية الأيض.
  • اليانسون: يستخدم لطرد الغازات ومضاد طبيعي للمغص.
  • القرفة: تساعد على تهدئة مغص المعدة.
  • الزنجبيل: يعمل على التخفيف من الآلام التي تنتج عند المرور بمشكلة الإمساك ومعالجة عسر الهضم.
  • العسل الطبيعي: يعالج مشاكل عسر العضم.

أسباب عسر الهضم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة المعدة بمشاكل عسر الهضم ومنها:

  • عدم مضغ الطعام بشكل جيد.
  • عدم تناول الوجبات اليومية بشكل منتظم، فبعض الأشخاص تقوم بتناول وجبة واحدة في اليوم وتكون في أغلبية الأحيان وجبة دسمة.
  • تناول أنواع مختلفة من الطعام الدسم والحلويات صعبة الهضم في وقت زمني قصير.
  • الإكثار من تناول الطعام قبل هضم طعام أخر وجبة تم تناولها.
  • تناول طعام العشاء قبل الخلود إلى النوم، وخصوصاً إن كان نوع الطعام دسم.
  • الإكثار من تناول أنواع مختلفة من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البهارات وخاصةً الحارة.
  • الامتناع عن تناول الخضروات التي تحتوي على نسب عالية من الألياف.
  • عدم شرب كميات كافية من الماء يومياً.