فيتامين سي يعد فيتامين سي من أكثر أنواع الفيتامينات شهرة وذلك لأهميته الكبيرة للجسم، حيث يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد جهاز المناعة على مكافحة الميكروبات كما يساعد الجسم على امتصاص مختلف أنواع المواد الغذائية وأهمها الكالسيوم، يتواجد هذا الفيتامين في مجموعة واسعة من الأطعمة الطبيعية مثل الحمضيات والبندورة وعدة خضروات ورقية لذلك من النادر أن يتعرض الأشخاص لنقص فيتامين سي، ولكن عندما يتعرض المرء لنقص هذا الفيتامين تظهر بعض الأعراض، وخلال هذا المقال سوف نتحدث عن أعراض نقص فيتامين سي. أعراض نقص فيتامين سي الكدمات:  من الطبيعي أن تظهر الكدمات على شكل بقع حمراء أو زرقاء قاتمة على بشرة الإنسان عندما يتعرض المرء للسقوط أو الضرب وذلك لكون الأوعية الدموية القريبة من البشرة تبدأ بالنزف أسفل الجلد، أما فيما يخص نقص فيتامين سي (ج) فإنَّ هذه الكدمات تبدأ بالظهور دون أي سبب أو قد تظهر لسبب لكن بشكل مبالغ فيه. شفاء الجروح: عندما تتعرض بشرة الإنسان للخدوش أو الجروح فإنَّها تبدأ بالشفاء لوحدها، حيث أنَّ البشرة تنتج مادة الكولاجين المسؤولة عن بناء أنسجة جديدة، ولكن في حال نقص فيتامين ج فإنَّ مادة الكولاجين تبدأ بالتناقص وتتباطئ عملية شفاء الجروح وذلك لكون هذا الفيتامين لعب دور كبير في تكوين الكولاجين. مشاكل اللثة: تتعرض اللثة للعديد من المشاكل من بينها الالتهاب والنزف والتورم وقد تكون هذه المشاكل بسبب عوامل خارجية أو داخلية، أما بالنسبة للعوامل الداخلية فهي تعود لنقص مادة الكولاجين أيضاً حيث لهذه المادة دور كبير في بناء اللثة، وكما ذكر سابقاً فإنَّ فيتامين ج يعتبر من العناصر المهمة لتشكيل مادة الكولاجين. مشاكل الشعر: يعتبر الحديد من العناصر المهمة جداً لصحة الشعر، ومن أعراض نقص الحديد جفاف وتساقط الشعر، أما بالنسبة لدور فيتامين ج في هذا الأمر فهو أنَّ هذا الفيتامين يساعد الجسم بشكل كبير على امتصاص الحديد، ويعد نقص فيتامين ج أحد أسباب نقص الحديد. جرعة فيتامين سي اليومية بسبب أهمية هذا الفيتامين الكبيرة لمجموعة من العمليات الحيوية في جسم الإنسان يجب على المرء أن يتناول أطعمة أو حتى مكملات غذائية تحتوي كحد أدنى على 70 مل غرام منه، والجدير بالذكر بأنَّه لا يوجد خطر في حال تجاوزت الجرعة هذا الحد، حيث يمكن للمرء تناول جرعة تصل لغاية 2000 مل غرام يومياً. ملاحظة: في حالات نادرة عندما يتناول المرء جرعات ضخمة من فيتامين ج قد يتعرض لبعض المضاعفات مثل الاسهال والقيء وحرقة المعدة والصداع والأرق. المراجع: 1

أعراض نقص فيتامين سي

أعراض نقص فيتامين سي

بواسطة: - آخر تحديث: 18 يناير، 2018

فيتامين سي

يعد فيتامين سي من أكثر أنواع الفيتامينات شهرة وذلك لأهميته الكبيرة للجسم، حيث يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد جهاز المناعة على مكافحة الميكروبات كما يساعد الجسم على امتصاص مختلف أنواع المواد الغذائية وأهمها الكالسيوم، يتواجد هذا الفيتامين في مجموعة واسعة من الأطعمة الطبيعية مثل الحمضيات والبندورة وعدة خضروات ورقية لذلك من النادر أن يتعرض الأشخاص لنقص فيتامين سي، ولكن عندما يتعرض المرء لنقص هذا الفيتامين تظهر بعض الأعراض، وخلال هذا المقال سوف نتحدث عن أعراض نقص فيتامين سي.

أعراض نقص فيتامين سي

  • الكدمات:  من الطبيعي أن تظهر الكدمات على شكل بقع حمراء أو زرقاء قاتمة على بشرة الإنسان عندما يتعرض المرء للسقوط أو الضرب وذلك لكون الأوعية الدموية القريبة من البشرة تبدأ بالنزف أسفل الجلد، أما فيما يخص نقص فيتامين سي (ج) فإنَّ هذه الكدمات تبدأ بالظهور دون أي سبب أو قد تظهر لسبب لكن بشكل مبالغ فيه.
  • شفاء الجروح: عندما تتعرض بشرة الإنسان للخدوش أو الجروح فإنَّها تبدأ بالشفاء لوحدها، حيث أنَّ البشرة تنتج مادة الكولاجين المسؤولة عن بناء أنسجة جديدة، ولكن في حال نقص فيتامين ج فإنَّ مادة الكولاجين تبدأ بالتناقص وتتباطئ عملية شفاء الجروح وذلك لكون هذا الفيتامين لعب دور كبير في تكوين الكولاجين.
  • مشاكل اللثة: تتعرض اللثة للعديد من المشاكل من بينها الالتهاب والنزف والتورم وقد تكون هذه المشاكل بسبب عوامل خارجية أو داخلية، أما بالنسبة للعوامل الداخلية فهي تعود لنقص مادة الكولاجين أيضاً حيث لهذه المادة دور كبير في بناء اللثة، وكما ذكر سابقاً فإنَّ فيتامين ج يعتبر من العناصر المهمة لتشكيل مادة الكولاجين.
  • مشاكل الشعر: يعتبر الحديد من العناصر المهمة جداً لصحة الشعر، ومن أعراض نقص الحديد جفاف وتساقط الشعر، أما بالنسبة لدور فيتامين ج في هذا الأمر فهو أنَّ هذا الفيتامين يساعد الجسم بشكل كبير على امتصاص الحديد، ويعد نقص فيتامين ج أحد أسباب نقص الحديد.

جرعة فيتامين سي اليومية

  • بسبب أهمية هذا الفيتامين الكبيرة لمجموعة من العمليات الحيوية في جسم الإنسان يجب على المرء أن يتناول أطعمة أو حتى مكملات غذائية تحتوي كحد أدنى على 70 مل غرام منه، والجدير بالذكر بأنَّه لا يوجد خطر في حال تجاوزت الجرعة هذا الحد، حيث يمكن للمرء تناول جرعة تصل لغاية 2000 مل غرام يومياً.
  • ملاحظة: في حالات نادرة عندما يتناول المرء جرعات ضخمة من فيتامين ج قد يتعرض لبعض المضاعفات مثل الاسهال والقيء وحرقة المعدة والصداع والأرق.

المراجع: 1