فيتامين ب الفيتامينات بشكل عام هي مركبات عضويّة يحتاجها الجسم حتى ينمو بالشكل الطبيعي ويقوم بالعديد من الوظائف الحيويّة، وفيتامين ب هو أحدها والذي هو عبارة عن مجموعة من الفيتامينات التي تكون قابلة للذوبان في الماء ولها دور هام في استقلاب الخلية، ويُعتبر الغذاء الأساسي للإنسان والذي يجعله يتمتّع بصحّة جيّدة، ويقوم الجسم بأخذ حاجته من هذا الفيتامين والتخلص من الفائض منه عن طريق البول، وينقسم هذا المركب بدوره إلى ثمانية مركبات أهمّها ب1 وب2 وب6 وب12 والذي يؤدّي النقص فيها إلى العديد من المشاكل مثل التأخّر في النمو وفي هذا المقال نذكر أعراض نقص فيتامين ب1 ب6 ب12. أعراض نقص فيتامين ب1 ب6 ب12 أعراض نقص فيتامين ب1 الشعور بالكسل. فقدان الشهية مما يؤدّي إلى فقدان في الوزن. ضعف الذاكرة أو فقدانها وضعف التركيز. قلة النوم. تورّم في الأطراف بسبب احتباس السوائل في الجسم والشعور بالخدر والتنمّل باليدين والرجلين. عسر الهضم والإصابة بالإمساك. أعراض نقص فيتامين ب6 الإصابة بفقر الدم بسبب تعطّل إنتاج كريات الدم البيضاء المسؤولة عن إنتاجها هذه الفيتامينات. حدوث بعض الاضطرابات النفسية والإدراكية والإصابة بالاكتئاب. الإصابة بتقرّحات اللسان. تعرّض الجلد للالتهابات. في الحالات المتطوّرة يصاب الشخص بالاختلاجات. ضعف عام في الجسد والعضلات والشعور بالدوار. الرجفة في اليدين. أعراض نقص فيتامين ب12 التنميل في اليدين والقدمين والخدر والرعشة في الأطراف. الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية كالعصبية والاكتئاب. اضطرابات في النوم كالأرق. اضطرابات في الجهاز العصبي مثل ضعف الذاكرة والتركيز. آلام في العظام والرقبة. فقدان الشهيّة مما يؤدّي إلى فقدان كبير في الوزن. تقرّحات في الفم واللسان. فوائد فيتامين ب1 ب6 ب12 فوائد فيتامين ب1 تكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم. تنشيط القلب. تعزيز وظائف العقل والإدراك بسبب ما يعمل عليه من زيادة تدفق الدم إلى أجزاء الدماغ المختلفة وإمداده بالجلوكوز والأكسجين. فوائد فيتامين ب6 إمداد الجسد بالأجسام المضادة والتي تعمل على حمايته من الإصابة بالأمراض وذلك من خلال بناء خلايا الدم البيضاء. الحفاظ على توازن عنصر البوتاسيوم في الجسم والذي تكمن وظيفته في بناء أنسجة العضلات والحفاظ على عمليّة النمو ضمن شكلها الطبيعي. الحفاظ على توازن عنصر الصوديوم في الجسم والذي يحافظ على توازن الماء في الجسم والحفاظ على ضغط الدم ضمن معدله الطبيعي. الحد من خطر الإصابة بتصلّب الشرايين عن طريق منع تراكم طبقات الكوليسترول حول عضلة القلب. تنشيط قدرات المخ. المساهمة في تكوين الأحماض الننوية. فوائد فيتامين ب12 تعزيز القدرات العقلية والإدراكية عن طريق الحفاظ على صحة الجهاز العصبي. محاربة فقر الدم. تجديد الأعصاب المتضررة بفعل بعض الأمراض كالسكري. المساهمة بشكل أساسي في تركيب كريات الدم الحمراء. المراجع:  1

أعراض نقص فيتامين ب1 ب6 ب12

أعراض نقص فيتامين ب1 ب6 ب12

بواسطة: - آخر تحديث: 12 مارس، 2018

فيتامين ب

الفيتامينات بشكل عام هي مركبات عضويّة يحتاجها الجسم حتى ينمو بالشكل الطبيعي ويقوم بالعديد من الوظائف الحيويّة، وفيتامين ب هو أحدها والذي هو عبارة عن مجموعة من الفيتامينات التي تكون قابلة للذوبان في الماء ولها دور هام في استقلاب الخلية، ويُعتبر الغذاء الأساسي للإنسان والذي يجعله يتمتّع بصحّة جيّدة، ويقوم الجسم بأخذ حاجته من هذا الفيتامين والتخلص من الفائض منه عن طريق البول، وينقسم هذا المركب بدوره إلى ثمانية مركبات أهمّها ب1 وب2 وب6 وب12 والذي يؤدّي النقص فيها إلى العديد من المشاكل مثل التأخّر في النمو وفي هذا المقال نذكر أعراض نقص فيتامين ب1 ب6 ب12.

أعراض نقص فيتامين ب1 ب6 ب12

  • أعراض نقص فيتامين ب1
  1. الشعور بالكسل.
  2. فقدان الشهية مما يؤدّي إلى فقدان في الوزن.
  3. ضعف الذاكرة أو فقدانها وضعف التركيز.
  4. قلة النوم.
  5. تورّم في الأطراف بسبب احتباس السوائل في الجسم والشعور بالخدر والتنمّل باليدين والرجلين.
  6. عسر الهضم والإصابة بالإمساك.
  • أعراض نقص فيتامين ب6
  1. الإصابة بفقر الدم بسبب تعطّل إنتاج كريات الدم البيضاء المسؤولة عن إنتاجها هذه الفيتامينات.
  2. حدوث بعض الاضطرابات النفسية والإدراكية والإصابة بالاكتئاب.
  3. الإصابة بتقرّحات اللسان.
  4. تعرّض الجلد للالتهابات.
  5. في الحالات المتطوّرة يصاب الشخص بالاختلاجات.
  6. ضعف عام في الجسد والعضلات والشعور بالدوار.
  7. الرجفة في اليدين.
  • أعراض نقص فيتامين ب12
  1. التنميل في اليدين والقدمين والخدر والرعشة في الأطراف.
  2. الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية كالعصبية والاكتئاب.
  3. اضطرابات في النوم كالأرق.
  4. اضطرابات في الجهاز العصبي مثل ضعف الذاكرة والتركيز.
  5. آلام في العظام والرقبة.
  6. فقدان الشهيّة مما يؤدّي إلى فقدان كبير في الوزن.
  7. تقرّحات في الفم واللسان.

فوائد فيتامين ب1 ب6 ب12

  • فوائد فيتامين ب1
  1. تكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم.
  2. تنشيط القلب.
  3. تعزيز وظائف العقل والإدراك بسبب ما يعمل عليه من زيادة تدفق الدم إلى أجزاء الدماغ المختلفة وإمداده بالجلوكوز والأكسجين.
  • فوائد فيتامين ب6
  1. إمداد الجسد بالأجسام المضادة والتي تعمل على حمايته من الإصابة بالأمراض وذلك من خلال بناء خلايا الدم البيضاء.
  2. الحفاظ على توازن عنصر البوتاسيوم في الجسم والذي تكمن وظيفته في بناء أنسجة العضلات والحفاظ على عمليّة النمو ضمن شكلها الطبيعي.
  3. الحفاظ على توازن عنصر الصوديوم في الجسم والذي يحافظ على توازن الماء في الجسم والحفاظ على ضغط الدم ضمن معدله الطبيعي.
  4. الحد من خطر الإصابة بتصلّب الشرايين عن طريق منع تراكم طبقات الكوليسترول حول عضلة القلب.
  5. تنشيط قدرات المخ.
  6. المساهمة في تكوين الأحماض الننوية.
  • فوائد فيتامين ب12
  1. تعزيز القدرات العقلية والإدراكية عن طريق الحفاظ على صحة الجهاز العصبي.
  2. محاربة فقر الدم.
  3. تجديد الأعصاب المتضررة بفعل بعض الأمراض كالسكري.
  4. المساهمة بشكل أساسي في تركيب كريات الدم الحمراء.

المراجع1