الفيتامينات الفيتامينات هي مركبات عضوية وعناصر غذائية يحتاجها الجسم بكميات محددة للقيام بوظائفه والحفاظ على سلامة أعضائه، لا يستطيع الجسم إنتاج هذه الفيتامينات لذلك يلزم الحصول عليها من الغذاء، وتختلف الفيتامينات في أنواعها وتركيبتها وصفاتها ووظائفها، فمنها ما هو مهم لسلامة النظر كالفيتامين أ، ومنها ما هو ضروري لاكتمال العظم وصلابته كالفيتامين د، وهنالك الفيتامين ب المركب الذي يعبر عن مجموعة من الفيتامينات التي تلعب دوراً مهماً في العديد من العمليات الحيوية، وفي هذا المقال سنلقي نظرةً عن كثب على هذه الفيتامينات، وعلى أعراض نقص فيتامين ب المركب. أعراض نقص فيتامين ب المركب أعراض نقص فيتامين ب3 غثيان ومغص شديد. فقدان شهية. تشتت ذهني. أعراض نقص فيتامين ب6  أمراض جلدية مثل الحكة والطفح الجلدي. اكتئاب حاد. توتر وعصبية. أعراض نقص فيتامين ب9 إسهال. تشوهات خلقية في الأجنّة. نسيان متكرر. أعراض نقص فيتامين ب12 فقر الدم وهو أهم أعراض نقص فيتامين ب المركب مما يؤدي إلى هزلان عام وشحوب في لون الجلد وضيق في التنفس. التهابات في اللسان والفم. تنميل في اليدين. اكتئاب وتوتر. أرق وعدم انتظام في النوم. أنواع وأهمية فيتامين ب المركب فيتامين ب1(ثيامين): يعمل على مساعدة الجسم على إنتاج خلايا جديدة، كما أنَّ له دور في جهاز المناعة، أهم مصادره هي القمح والسبانخ والفستق. فيتامين ب2(رايبوفلافين): يدخل فيتامين ب2 في صناعة خلايا الدم الحمراء، كما أنَّه يعمل كمضاد للشيخوخة، أهم مصادره هي اللوز والبيض والأرز والحليب. فيتامين ب3(نياسين): يقوم النياسين برفع مستويات ناقل الكوليسترول الجيد في الدم، مما يساعد على تخفيض مخاطر أمراض القلب، أهم مصادره هي الحليب والبيض واللحم الأحمر. فيتامين ب5(حمض البانتوثين): يساعد فيتامين ب5 على هضم الكربوهيدرات والبروتينات، كما أنه يدخل في تكوين هرمون التستوستيرون، أهم مصادره هي اللبن والفاصولياء والبقوليات. فيتامين ب6(البايريديكوسين): يعمل على إنتاج هرمونات السيروتينين والميلاتونين المسؤولات عن المزاج والطاقة، يمكن الحصول عليه بتناول التونا والسلمون والدجاج. فيتامين ب7: يعرف بفيتامين الجمال، له دور مهم في تحسين البشرة والشعر والأظافر، كما تشير بعض الأبحاث إلى دوره في تنظيم سكر الدم، يمكن الحصول عليه من اللحوم . فيتامين ب9(الفوليت): يعمل على تقوية الذاكرة ومعالجة الاكتئاب، كما تشير الدراسات إلى أنَّ له دور في حماية الأجنة من التشوهات الخلقية، ويمكن الحصول عليه من الخضراوات والقمح والفاصولياء فيتامين ب12(الكوبالامين) وهو عامل أساسي في العمليات الحيوية التي تدخل بها باقي عناصر فيتامين ب المركب، ولا يمكن الحصول عليه من غير اللحوم لذلك يكون النباتيين بعرضة لظهور أعراض نقص فيتامين ب المركب اذا امتنعوا عنه. المراجع:  1

أعراض نقص فيتامين ب المركب

أعراض نقص فيتامين ب المركب

بواسطة: - آخر تحديث: 8 مارس، 2018

الفيتامينات

الفيتامينات هي مركبات عضوية وعناصر غذائية يحتاجها الجسم بكميات محددة للقيام بوظائفه والحفاظ على سلامة أعضائه، لا يستطيع الجسم إنتاج هذه الفيتامينات لذلك يلزم الحصول عليها من الغذاء، وتختلف الفيتامينات في أنواعها وتركيبتها وصفاتها ووظائفها، فمنها ما هو مهم لسلامة النظر كالفيتامين أ، ومنها ما هو ضروري لاكتمال العظم وصلابته كالفيتامين د، وهنالك الفيتامين ب المركب الذي يعبر عن مجموعة من الفيتامينات التي تلعب دوراً مهماً في العديد من العمليات الحيوية، وفي هذا المقال سنلقي نظرةً عن كثب على هذه الفيتامينات، وعلى أعراض نقص فيتامين ب المركب.

أعراض نقص فيتامين ب المركب

  • أعراض نقص فيتامين ب3
  1. غثيان ومغص شديد.
  2. فقدان شهية.
  3. تشتت ذهني.
  • أعراض نقص فيتامين ب6
  1.  أمراض جلدية مثل الحكة والطفح الجلدي.
  2. اكتئاب حاد.
  3. توتر وعصبية.
  • أعراض نقص فيتامين ب9
  1. إسهال.
  2. تشوهات خلقية في الأجنّة.
  3. نسيان متكرر.
  • أعراض نقص فيتامين ب12
  1. فقر الدم وهو أهم أعراض نقص فيتامين ب المركب مما يؤدي إلى هزلان عام وشحوب في لون الجلد وضيق في التنفس.
  2. التهابات في اللسان والفم.
  3. تنميل في اليدين.
  4. اكتئاب وتوتر.
  5. أرق وعدم انتظام في النوم.

أنواع وأهمية فيتامين ب المركب

  • فيتامين ب1(ثيامين): يعمل على مساعدة الجسم على إنتاج خلايا جديدة، كما أنَّ له دور في جهاز المناعة، أهم مصادره هي القمح والسبانخ والفستق.
  • فيتامين ب2(رايبوفلافين): يدخل فيتامين ب2 في صناعة خلايا الدم الحمراء، كما أنَّه يعمل كمضاد للشيخوخة، أهم مصادره هي اللوز والبيض والأرز والحليب.
  • فيتامين ب3(نياسين): يقوم النياسين برفع مستويات ناقل الكوليسترول الجيد في الدم، مما يساعد على تخفيض مخاطر أمراض القلب، أهم مصادره هي الحليب والبيض واللحم الأحمر.
  • فيتامين ب5(حمض البانتوثين): يساعد فيتامين ب5 على هضم الكربوهيدرات والبروتينات، كما أنه يدخل في تكوين هرمون التستوستيرون، أهم مصادره هي اللبن والفاصولياء والبقوليات.
  • فيتامين ب6(البايريديكوسين): يعمل على إنتاج هرمونات السيروتينين والميلاتونين المسؤولات عن المزاج والطاقة، يمكن الحصول عليه بتناول التونا والسلمون والدجاج.
  • فيتامين ب7: يعرف بفيتامين الجمال، له دور مهم في تحسين البشرة والشعر والأظافر، كما تشير بعض الأبحاث إلى دوره في تنظيم سكر الدم، يمكن الحصول عليه من اللحوم .
  • فيتامين ب9(الفوليت): يعمل على تقوية الذاكرة ومعالجة الاكتئاب، كما تشير الدراسات إلى أنَّ له دور في حماية الأجنة من التشوهات الخلقية، ويمكن الحصول عليه من الخضراوات والقمح والفاصولياء
  • فيتامين ب12(الكوبالامين) وهو عامل أساسي في العمليات الحيوية التي تدخل بها باقي عناصر فيتامين ب المركب، ولا يمكن الحصول عليه من غير اللحوم لذلك يكون النباتيين بعرضة لظهور أعراض نقص فيتامين ب المركب اذا امتنعوا عنه.

المراجع:  1