البحث عن مواضيع

فيتامين النياسين المعروف بفيتامين ب3 ( vitamin B3)، وحامض النيكوتينيك هو عبارة عن أحد عناصر الفيتامينات الخمسة التي ينتج عن نقصها مرض (داء عوزيا الوبائي) المعروف بإسمه العلمي pandemic deficiency disease، وسنقدم أعراض نقص النِياسين خلال هذا المقال. المصادر الغذائية الغنية بفيتامين النياسين يوجد النِياسين بالعديد من الأطعمة، بعد أن يتحول إلى (التريبتوفان) المعروف بأنه واحد من الأحماض الأمينية الأساسية المتواجدة في أغلب مصادر البروتينات من الطعام الغنية بفيتامين النِياسين ومنها: البيض، مشتقات الحليب، الأسماك، السلمون، الدجاج، لحوم الطرائد، الكبد، الكلى، القلب. الخضار والفواكه مثل (الخضار الورقية، البندورة، البروكولي، البطاطا الحلوة، الأفوكادو، البلح، التمر، الجزر، والفطر). المكسرات والبذور ،منتوجات الحبوب الكاملة مثل البرغل والبقوليات. صلصة الصويا، زبدة الفتستق، ومشروب الطاقة ريد بُل. الوظائف الأساسية لفيتامين النِياسين فيتامين ب3 من العناصر الضرورية التي تعالج وتستقلب الدهون والكربوهيدرات والمواد الأخرى بالجسم، كمشتقات الحليب التي يتم بها تعويض النقص الحاصل في كمية النياسين بالأطعمة، فالجسم له القدرة لتحويل التريبتوفان إلى نياسين. تم إستخدام النياسين على مدى (50)سنة على رفع معدل البروتين الشحمي العالي الكثافة أو الكوليستيرول بالدم. يُقلل بشكل كبير من خطر أمراض القلب والشرايين. أعراض نقص فيتامين النياسين يسبب نقص فيتامين ب3 خلل يسمى علمياً بــ (البلاغرة) أو بــ (داء الذرة) الذي يظهر على البشرة والجلد طفح جلدي، لونه أحمر غامق في القدمين واليدين والعنق، ولونه على الفم واللسان أحمر قاني، كما يؤثر على وظائف الدماغ مثل فقدان الذاكرة، وعدم التركيز والهلوسات، كما يتعرض الجهاز الهضمي إلى إضطرابات. يظهر نقص خلل (البلاغرة) على سكان المناطق الذي تنمو بها الذرة الشامية وتعتمد عليه كغذاء أساسي وأولي، وذلك بسبب قلة إحتواء الذرة على فيتامين النياسين والتريبتوفان، ولعدم قدرة الأمعاء على أمتصاص النياسين بالذرة. الإصابة بتليف الكبد، الإسهال والإمساك، والإدمان على شرب الكحول، الذي ينتج عنه نقص الفيتامين ب3. تناول المضاد الحيوي إيزونيازيد يؤدي لنقص الفيتامين ب3 لفترة طويلة. يسبب نقص الفيتامين ب3 إلى حدوث عوز الحديد، الفيتامين ب6، والريبوفلافين. الشعور بالتعب والخمول والأرق. كيفية تشخيص وعلاج أعراض نقص النياسين يعتمد الطبيب في  تشخيص الحالة المرضية على أخذ معلومات عن النظام الغذائي والأعراض التي يشعر بها المريض. يتم قياس نسبة نقص مشتقات الفيتامين ب3 عن طريق فحص البول، إلا أن هذا الفحص غير متوفر غالباً، فيتم الإعتماد على تشخيص الطبيب وتخفيف النيكوتيناميد للأعراض. يتم معالجة البلاغرة بواسطة أخذ النياسين بالفم على جرعات يومية، ويمكن تناول المكملات الأخرى لفيتامين (ب). يتم وصف أخذ حامض النيكوتينيك في جرعات كبيرة (وليس النيكوتيناميد) ليساعد في تخفيض معدل الكولستيرول العالي في الدم، وكذلك تخفيض نسبة ثلاثي الجليسريد. قد تسبب تلك الجرعات ظهور طفح جلدي، أو حكة، ومرض النقرس،وأضرار بالكلى ،ورفع معدل السكر في الدم، ومعظم هذه الأعراض الجانبية يمكن تقليلها، إذا تم تخفيف الجرعات والعمل على زيادتها بالتدريج. يساعد تناول الأسبيرين في تخفيف الأعراض الجانبية قبل حمض النيكوتينيك. إذا واجه المريض صعوبة في تحمل  أعراض حامض النيكوتينيك الجانبية، توقيف تناول الفيتامين ب3 وتناول أدوية بديله له تساهم بتخفيف كمية الشحوم. المراجع:  1  2

أعراض نقص النياسين

أعراض نقص النياسين
بواسطة: - آخر تحديث: 23 أبريل، 2017

فيتامين النياسين المعروف بفيتامين ب3 ( vitamin B3)، وحامض النيكوتينيك هو عبارة عن أحد عناصر الفيتامينات الخمسة التي ينتج عن نقصها مرض (داء عوزيا الوبائي) المعروف بإسمه العلمي pandemic deficiency disease، وسنقدم أعراض نقص النِياسين خلال هذا المقال.

المصادر الغذائية الغنية بفيتامين النياسين

يوجد النِياسين بالعديد من الأطعمة، بعد أن يتحول إلى (التريبتوفان) المعروف بأنه واحد من الأحماض الأمينية الأساسية المتواجدة في أغلب مصادر البروتينات من الطعام الغنية بفيتامين النِياسين ومنها:

  • البيض، مشتقات الحليب، الأسماك، السلمون، الدجاج، لحوم الطرائد، الكبد، الكلى، القلب.
  • الخضار والفواكه مثل (الخضار الورقية، البندورة، البروكولي، البطاطا الحلوة، الأفوكادو، البلح، التمر، الجزر، والفطر).
  • المكسرات والبذور ،منتوجات الحبوب الكاملة مثل البرغل والبقوليات.
  • صلصة الصويا، زبدة الفتستق، ومشروب الطاقة ريد بُل.

الوظائف الأساسية لفيتامين النِياسين

  • فيتامين ب3 من العناصر الضرورية التي تعالج وتستقلب الدهون والكربوهيدرات والمواد الأخرى بالجسم، كمشتقات الحليب التي يتم بها تعويض النقص الحاصل في كمية النياسين بالأطعمة، فالجسم له القدرة لتحويل التريبتوفان إلى نياسين.
  • تم إستخدام النياسين على مدى (50)سنة على رفع معدل البروتين الشحمي العالي الكثافة أو الكوليستيرول بالدم.
  • يُقلل بشكل كبير من خطر أمراض القلب والشرايين.

أعراض نقص فيتامين النياسين

  • يسبب نقص فيتامين ب3 خلل يسمى علمياً بــ (البلاغرة) أو بــ (داء الذرة) الذي يظهر على البشرة والجلد طفح جلدي، لونه أحمر غامق في القدمين واليدين والعنق، ولونه على الفم واللسان أحمر قاني، كما يؤثر على وظائف الدماغ مثل فقدان الذاكرة، وعدم التركيز والهلوسات، كما يتعرض الجهاز الهضمي إلى إضطرابات.
  • يظهر نقص خلل (البلاغرة) على سكان المناطق الذي تنمو بها الذرة الشامية وتعتمد عليه كغذاء أساسي وأولي، وذلك بسبب قلة إحتواء الذرة على فيتامين النياسين والتريبتوفان، ولعدم قدرة الأمعاء على أمتصاص النياسين بالذرة.
  • الإصابة بتليف الكبد، الإسهال والإمساك، والإدمان على شرب الكحول، الذي ينتج عنه نقص الفيتامين ب3.
  • تناول المضاد الحيوي إيزونيازيد يؤدي لنقص الفيتامين ب3 لفترة طويلة.
  • يسبب نقص الفيتامين ب3 إلى حدوث عوز الحديد، الفيتامين ب6، والريبوفلافين.
  • الشعور بالتعب والخمول والأرق.

كيفية تشخيص وعلاج أعراض نقص النياسين

  • يعتمد الطبيب في  تشخيص الحالة المرضية على أخذ معلومات عن النظام الغذائي والأعراض التي يشعر بها المريض.
  • يتم قياس نسبة نقص مشتقات الفيتامين ب3 عن طريق فحص البول، إلا أن هذا الفحص غير متوفر غالباً، فيتم الإعتماد على تشخيص الطبيب وتخفيف النيكوتيناميد للأعراض.
  • يتم معالجة البلاغرة بواسطة أخذ النياسين بالفم على جرعات يومية، ويمكن تناول المكملات الأخرى لفيتامين (ب).
  • يتم وصف أخذ حامض النيكوتينيك في جرعات كبيرة (وليس النيكوتيناميد) ليساعد في تخفيض معدل الكولستيرول العالي في الدم، وكذلك تخفيض نسبة ثلاثي الجليسريد.
  • قد تسبب تلك الجرعات ظهور طفح جلدي، أو حكة، ومرض النقرس،وأضرار بالكلى ،ورفع معدل السكر في الدم، ومعظم هذه الأعراض الجانبية يمكن تقليلها، إذا تم تخفيف الجرعات والعمل على زيادتها بالتدريج.
  • يساعد تناول الأسبيرين في تخفيف الأعراض الجانبية قبل حمض النيكوتينيك.
  • إذا واجه المريض صعوبة في تحمل  أعراض حامض النيكوتينيك الجانبية، توقيف تناول الفيتامين ب3 وتناول أدوية بديله له تساهم بتخفيف كمية الشحوم.

المراجع:  1  2