مرض الكزاز يعد مرض الكزاز من الأمراض الخطيرة، والتي تسببها جرثومة مطثيّة تتواجد بالسماد والتراب بشكل عام وعلى شكل ذرة، ويكون هذا التراب ملوثاً بفضلات وروث الحيوانات آكلة الأعشاب أو بلعابها مثل البقر والأحصنة، حيث تعمل الجرثومة على دخول جسم الإنسان المتعرض للجروح العميقة والغير ملقح، لتأخذ بالتكاثر فوق ذلك الجرح  الكبير، وإفراز مادة سامة عليه تُحدث ضرراً على خلايا الدماغ، وخصوصاً عند الأطفال، وتؤثر على العضلات والجهاز العصبي، وتسبب لهم إعاقات لمدى الحياة، كما وقد يؤدي إلى الموت في حال لم يتم كشفه مبكراً، وأخذ اللقاحات اللازمة لعلاجه، وسنقدم أعراض مرض الكزاز في هذا المقال. أعراض مرض الكزاز ومن أبرز أعراضه ما يلي حدوث تقلصات بالعضلات الماضغة وعضلات الجذع وتكون مؤلمة. صمل البطن. إصابة الجسم بالكامل في التشنجات، وإثارة المنبهات الحسية به. تشنج عضلات الوجه والفك لدى الطفل الرضيع وامتناعه عن الرضاعة، والغضب الشديد. تصلب الظهر والعنق لدى المصاب. حالة من التشنج عند التعرض للإضاءة والضوضاء، وذلك بسبب المادة السامة التي أفرزتها بكتيريا مرض الكزاز. تشخيص مرض الكزاز يتم الكشف على المريض من قبل الطبيب المعالج، ليقوم بتشخيص الحالة، والتأكد من وجود أعراض الكزاز لديه. يطلب الطبيب من المريض الراحة التامة مع متابعة درجة حرارته، كما ويقوم بإعطائه جرعة مكثفة من (الذيفان)، وذلك لتنظيف الجرح. القيام بإدخال المريض للمستشفى لتلقي العلاج اللازم والعناية التامة تحت إشراف الطبيب المعالج. علاج مرض الكزاز حقن المصاب بمصل مضاد لمرض الكزاز ( Antitetanus serum)، والذي ينتج عنه أحياناً أعراض جانبية. يتم إعطاء المريض أولاً (200) ألف وحدة من المصل الترياقي للكزاز، على أن يكرر حقنه ثانية بـ (1500) وحدة كل أربعة أيام، ثم تزيد إلى (300) وحدة مصل وحتى يشفى المريض، مع التأكد قبل البدء بإعطائه حقن المصل بعدم وجود حساسية لديه، ومعالجة هذا التحسس بالمهدئات مع تضميد الجرح بالمضادات الحيوية. من الأدوية المشهورة بعلاج مرض الكزاز الكلوربرومازين (Chlorpromazine) و(Benzylpenicillin) بنزيل بنيسيللين وبنسيللين جي (penicillin G) . لقاح الكزاز للأطفال يتم إعطاء الأطفال لقاح الكزاز (DTAP) ضمن برنامج التطعيم العام والخاص بهم، والتي تهتم مراكز الأمومة والصحة بتقديمها للطفل وعلى شكل حقن تؤمن الوقاية والحماية للطفل من الإصابة بهذا المرض، حيث يبدأ إعطائهم لهذا اللقاح في عمر الشهران والأربعة أشهر والستة أشهر، ومن الشهر الخامس إلى الشهر الثامن عشر، وخلال السنة الرابعة من عمر الطفل إلى سن السادسة. المراجع:  1

أعراض مرض الكزاز

أعراض مرض الكزاز

بواسطة: - آخر تحديث: 17 ديسمبر، 2017

مرض الكزاز

يعد مرض الكزاز من الأمراض الخطيرة، والتي تسببها جرثومة مطثيّة تتواجد بالسماد والتراب بشكل عام وعلى شكل ذرة، ويكون هذا التراب ملوثاً بفضلات وروث الحيوانات آكلة الأعشاب أو بلعابها مثل البقر والأحصنة، حيث تعمل الجرثومة على دخول جسم الإنسان المتعرض للجروح العميقة والغير ملقح، لتأخذ بالتكاثر فوق ذلك الجرح  الكبير، وإفراز مادة سامة عليه تُحدث ضرراً على خلايا الدماغ، وخصوصاً عند الأطفال، وتؤثر على العضلات والجهاز العصبي، وتسبب لهم إعاقات لمدى الحياة، كما وقد يؤدي إلى الموت في حال لم يتم كشفه مبكراً، وأخذ اللقاحات اللازمة لعلاجه، وسنقدم أعراض مرض الكزاز في هذا المقال.

أعراض مرض الكزاز

ومن أبرز أعراضه ما يلي

  • حدوث تقلصات بالعضلات الماضغة وعضلات الجذع وتكون مؤلمة.
  • صمل البطن.
  • إصابة الجسم بالكامل في التشنجات، وإثارة المنبهات الحسية به.
  • تشنج عضلات الوجه والفك لدى الطفل الرضيع وامتناعه عن الرضاعة، والغضب الشديد.
  • تصلب الظهر والعنق لدى المصاب.
  • حالة من التشنج عند التعرض للإضاءة والضوضاء، وذلك بسبب المادة السامة التي أفرزتها بكتيريا مرض الكزاز.

تشخيص مرض الكزاز

  • يتم الكشف على المريض من قبل الطبيب المعالج، ليقوم بتشخيص الحالة، والتأكد من وجود أعراض الكزاز لديه.
  • يطلب الطبيب من المريض الراحة التامة مع متابعة درجة حرارته، كما ويقوم بإعطائه جرعة مكثفة من (الذيفان)، وذلك لتنظيف الجرح.
  • القيام بإدخال المريض للمستشفى لتلقي العلاج اللازم والعناية التامة تحت إشراف الطبيب المعالج.

علاج مرض الكزاز

  • حقن المصاب بمصل مضاد لمرض الكزاز ( Antitetanus serum)، والذي ينتج عنه أحياناً أعراض جانبية.
  • يتم إعطاء المريض أولاً (200) ألف وحدة من المصل الترياقي للكزاز، على أن يكرر حقنه ثانية بـ (1500) وحدة كل أربعة أيام، ثم تزيد إلى (300) وحدة مصل وحتى يشفى المريض، مع التأكد قبل البدء بإعطائه حقن المصل بعدم وجود حساسية لديه، ومعالجة هذا التحسس بالمهدئات مع تضميد الجرح بالمضادات الحيوية.
  • من الأدوية المشهورة بعلاج مرض الكزاز الكلوربرومازين (Chlorpromazine) و(Benzylpenicillin) بنزيل بنيسيللين وبنسيللين جي (penicillin G) .

لقاح الكزاز للأطفال

يتم إعطاء الأطفال لقاح الكزاز (DTAP) ضمن برنامج التطعيم العام والخاص بهم، والتي تهتم مراكز الأمومة والصحة بتقديمها للطفل وعلى شكل حقن تؤمن الوقاية والحماية للطفل من الإصابة بهذا المرض، حيث يبدأ إعطائهم لهذا اللقاح في عمر الشهران والأربعة أشهر والستة أشهر، ومن الشهر الخامس إلى الشهر الثامن عشر، وخلال السنة الرابعة من عمر الطفل إلى سن السادسة.

المراجع:  1