البحث عن مواضيع

يعتبر الكبد عضواً مهماً في جسم الإنسان، ويقع هذا العضو الذي يتميز بحجمه الكبير في الجهة اليمنى من تجويف البطن، ويبلغ وزنه ما يقارب كيلو ونصف كما أنّ لونه بني مائل للاحمرار، وبعد مركزاً لتصنيع بروتينات البلازما الدموية، وقد يتعرض الكبد لتراكم القليل من الدهون الثلاثية في خلاياه ولا يُسبب أية مشاكل صحية، بينما تراكم نسبة كبيرة من الدهون على الكبد تشكل العديد من المشاكل الصحية الخطيرة ويسمى في هذه الحالة بالكبد الدهني، وسنتعرف في هذا المقال أسباب وأعراض مرض الكبد الدهني. أسباب مرض الكبد الدهني هناك العديد من الأسباب المؤدية للإصابة بمرض الكَبد الدهني وسنتعرف عليها فيما يلي: انخفاض وزن الجسم بشكلٍ سريع وقد يكون في معظم الأحيان نتيجة تعرض المعدة لعمليةٍ جراحية. تناول بعض الأدوية بجرعاتٍ عالية قد يؤدي للإصابة بمرض الكبد الدهني. الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، حيث يتعرض الكثير من الأشخاص المصابين بالسمنة بأمراضٍ عديدة مثل ارتفاع معدلات الكوليسترول الضار في الدم أو مرض السكري، وتعتبر هذه العوامل من مسببات مرض الكبد الدهني. الإكثار من تناول المشروبات الكحولية تؤدي للإصابة بمرض الكبد الدهني بعد مرور فترةٍ زمنيةٍ طويلة. أعراض مرض الكبد الدهني عندما تكون أعراض الكبد الدهني خفيفة فإنها لا تُظهِر الإصابة بالمرض في معظم الأحيان، لكن قد يشعر المصاب في هذه الحالة بفقدان الشهية وألم وتعب وانعدام الراحة خاصةً في المنطقة التي يوجد فيها الكبد من الجهة اليمنى للجسم نتيجةً لتراكم الدهون الضارة على الكبد، لكن عندما تزيد نسبة الدهون على الكبد ويتمدد يصبح ملتهباً وينتج عن ذلك بعض الأعراض التي تحّتم على الشخص المصاب ضرورة مراجعة الطبيب، وأبرز هذه الأعراض ما يلي: الشعور بحكةٍ في الجلد. شعور الجسم بالتعب والخمول. انتفاخ في منطقة البطن. اصفرار العينين. الإصابة بضعفٍ في الذاكرة. الشعور بالارتباك. تغير لون الجلد وإصابته بالاصفرار. إصابة الجلد بالكدمات. خروج براز لونه أسود غامق. مضاعفات مرض الكبد الدهني يتطور الالتهاب الناتج عن الإصابة بمرض الكبد الدهني في المستقبل وقد يؤدي إلى التليف، الأمر الذي يعرض الكبد للإصابة بالفشل أو بالسرطان، كما يمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة، وتحدث هذه المشكلة الصحية لشخصٍ واحد من بين عشرة أشخاص تقريباً. يجب على الشخص المصاب بتليف الكبد أن يتابع العلاج حتى لا تتفاقم هذه المشكلة الصحية لديه. نصائح للوقاية من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني يوجد العديد من الوسائل الوقائية التي يجب على كل شخص اتباعها كي يحمي نفسه من الإصابة بمرض الكبد الدهني، ومن هذه النصائح نذكر ما يلي: يجب المحافظة على وزنٍ مثاليٍ للجسم، بحيث يتناسب مع الطول. الابتعاد عن تناول الأطعمة المحتوية على نسبةٍ عالية من الدهون الضارة والتي تتسبب بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم. ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية بشكلٍ معتدل يومياً لعشرة دقائق على الأقل. الإكثار من تناول الأطعمة الصحية خاصةً الخضروات الفواكه. المراجع: 1

أعراض مرض الكبد الدهني

أعراض مرض الكبد الدهني
بواسطة: - آخر تحديث: 20 يوليو، 2017

يعتبر الكبد عضواً مهماً في جسم الإنسان، ويقع هذا العضو الذي يتميز بحجمه الكبير في الجهة اليمنى من تجويف البطن، ويبلغ وزنه ما يقارب كيلو ونصف كما أنّ لونه بني مائل للاحمرار، وبعد مركزاً لتصنيع بروتينات البلازما الدموية، وقد يتعرض الكبد لتراكم القليل من الدهون الثلاثية في خلاياه ولا يُسبب أية مشاكل صحية، بينما تراكم نسبة كبيرة من الدهون على الكبد تشكل العديد من المشاكل الصحية الخطيرة ويسمى في هذه الحالة بالكبد الدهني، وسنتعرف في هذا المقال أسباب وأعراض مرض الكبد الدهني.

أسباب مرض الكبد الدهني

هناك العديد من الأسباب المؤدية للإصابة بمرض الكَبد الدهني وسنتعرف عليها فيما يلي:

  • انخفاض وزن الجسم بشكلٍ سريع وقد يكون في معظم الأحيان نتيجة تعرض المعدة لعمليةٍ جراحية.
  • تناول بعض الأدوية بجرعاتٍ عالية قد يؤدي للإصابة بمرض الكبد الدهني.
  • الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، حيث يتعرض الكثير من الأشخاص المصابين بالسمنة بأمراضٍ عديدة مثل ارتفاع معدلات الكوليسترول الضار في الدم أو مرض السكري، وتعتبر هذه العوامل من مسببات مرض الكبد الدهني.
  • الإكثار من تناول المشروبات الكحولية تؤدي للإصابة بمرض الكبد الدهني بعد مرور فترةٍ زمنيةٍ طويلة.

أعراض مرض الكبد الدهني

عندما تكون أعراض الكبد الدهني خفيفة فإنها لا تُظهِر الإصابة بالمرض في معظم الأحيان، لكن قد يشعر المصاب في هذه الحالة بفقدان الشهية وألم وتعب وانعدام الراحة خاصةً في المنطقة التي يوجد فيها الكبد من الجهة اليمنى للجسم نتيجةً لتراكم الدهون الضارة على الكبد، لكن عندما تزيد نسبة الدهون على الكبد ويتمدد يصبح ملتهباً وينتج عن ذلك بعض الأعراض التي تحّتم على الشخص المصاب ضرورة مراجعة الطبيب، وأبرز هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بحكةٍ في الجلد.
  • شعور الجسم بالتعب والخمول.
  • انتفاخ في منطقة البطن.
  • اصفرار العينين.
  • الإصابة بضعفٍ في الذاكرة.
  • الشعور بالارتباك.
  • تغير لون الجلد وإصابته بالاصفرار.
  • إصابة الجلد بالكدمات.
  • خروج براز لونه أسود غامق.

مضاعفات مرض الكبد الدهني

  • يتطور الالتهاب الناتج عن الإصابة بمرض الكبد الدهني في المستقبل وقد يؤدي إلى التليف، الأمر الذي يعرض الكبد للإصابة بالفشل أو بالسرطان، كما يمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة، وتحدث هذه المشكلة الصحية لشخصٍ واحد من بين عشرة أشخاص تقريباً.
  • يجب على الشخص المصاب بتليف الكبد أن يتابع العلاج حتى لا تتفاقم هذه المشكلة الصحية لديه.

نصائح للوقاية من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني

يوجد العديد من الوسائل الوقائية التي يجب على كل شخص اتباعها كي يحمي نفسه من الإصابة بمرض الكبد الدهني، ومن هذه النصائح نذكر ما يلي:

  • يجب المحافظة على وزنٍ مثاليٍ للجسم، بحيث يتناسب مع الطول.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة المحتوية على نسبةٍ عالية من الدهون الضارة والتي تتسبب بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
  • ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية بشكلٍ معتدل يومياً لعشرة دقائق على الأقل.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الصحية خاصةً الخضروات الفواكه.

المراجع: 1