البحث عن مواضيع

نقوم في حياتنا اليوم بممارسة العديد من الأعمال سواء أكانت تمارين أو أعمال وما إلى ذلك، وفي أثناء هذه الممارسات قد يتعرض الإنسان لحادث معين سواء أكان خفيفاً أو شديداً، وهذا الحادث قد يلحق الضرر بالشخص، وذلك على اختلاف شدته، وتعتبر الكسور هي أبسط أنواع الضرر الذي قد يتعرض له الشخص في هذه الحالة، وتتراوح شدة الكسور بين الخفيفة والقوية وذلك باختلاف الحالة، ويعتبر كسر الأصبع أمراً غير شائعاً بشكل عام، وعند حدوثه فإنه بالإمكان الاستدلال على ذلك من خلال وجود وملاحظة مجموعة من العلامات والأعراض، وسنعرض في هذا المقال أعراض كسر الأصبع. أعراض كسر الأصبع الألم الشديد بعد حدوث انكسار في الإصبع فإنه يلاحظ وجود ألم شديد في المنطقة التي حدث فيها الكسر. عادة ما يكون الألم ناتج عن الضغط الذي تعرضت له الأعصاب التي تحيط بهذه العظام. إن الألم سيزداد إذا ما حاول الشخص تحريك إصبعه أو القيام بثنيه أو تثبيته. حدوث تشوهات يجب القيام بملاحظة شكل الأصبع ومقارنته مع نفس الأصبع من اليد الأخرى. إن وجود تشوهات في الأصبع نتيجة حدوث كسر تظهر على شكل توجه الإصبع بزاوية غريبة أو ظهوره بشكل ملفوف بصورة غريبة. قد يلاحظ حدوث نتوء في الجلد بحيث يظهر العظم من الجلد وتعتبر هذه أحد أشكال التشوهات. قد تظهر الكدمات على اختلاف شدتها على الموقع المصاب بالكسر. تحريك الأصبع عند القيام بتحريك الأصبع فإنه يلاحظ زيادة في حدة الألم الذي يشعر به الشخص. إن محاولة تحريك الإبهام قد تسبب حدوث الضرر في الأربطة التي تعمل على ربط العظام مع بعضها البعض وهذا ما يزيد الأمور سوءاً. عند القيام بتحريك الإبهام نحو الخلف دون الشعور بالألم فذلك يدل على حدوث التواء بدلاً من الكسر. حدوث الخدر والبرودة قد يشعر الشخص في بعض الأحيان بالخدر والبرودة في المكان الذي أصيب بالكسر. سبب الشعور بالخدر والبرودة هو حدوث انسداد في الأوعية الدموية المسؤولة عن تروية الأصابع وما يحيطها من أنسجة. إن نقصان التروية الدموية في الأصابع قد يتجلى واضحاً عند تغير لون الأصبع إلى اللون الأزرق. حدوث التورم يجب التدقيق في الأصبع لملاحظة ظهور أي تورم في منطقة الإصابة أو المنطقة المحيطة بها. عادة ما يظهر التورم نتيجة حدوث التهاب في المنطقة المصابة. يلاحظ بأن الأصبع قد أصيب بالتيبس بعد ظهور التورم والالتهاب في الأصبع المصاب. المراجع: 1  2

أعراض كسر الأصبع

أعراض كسر الأصبع
بواسطة: - آخر تحديث: 3 يوليو، 2017

نقوم في حياتنا اليوم بممارسة العديد من الأعمال سواء أكانت تمارين أو أعمال وما إلى ذلك، وفي أثناء هذه الممارسات قد يتعرض الإنسان لحادث معين سواء أكان خفيفاً أو شديداً، وهذا الحادث قد يلحق الضرر بالشخص، وذلك على اختلاف شدته، وتعتبر الكسور هي أبسط أنواع الضرر الذي قد يتعرض له الشخص في هذه الحالة، وتتراوح شدة الكسور بين الخفيفة والقوية وذلك باختلاف الحالة، ويعتبر كسر الأصبع أمراً غير شائعاً بشكل عام، وعند حدوثه فإنه بالإمكان الاستدلال على ذلك من خلال وجود وملاحظة مجموعة من العلامات والأعراض، وسنعرض في هذا المقال أعراض كسر الأصبع.

أعراض كسر الأصبع

الألم الشديد

  • بعد حدوث انكسار في الإصبع فإنه يلاحظ وجود ألم شديد في المنطقة التي حدث فيها الكسر.
  • عادة ما يكون الألم ناتج عن الضغط الذي تعرضت له الأعصاب التي تحيط بهذه العظام.
  • إن الألم سيزداد إذا ما حاول الشخص تحريك إصبعه أو القيام بثنيه أو تثبيته.

حدوث تشوهات

  • يجب القيام بملاحظة شكل الأصبع ومقارنته مع نفس الأصبع من اليد الأخرى.
  • إن وجود تشوهات في الأصبع نتيجة حدوث كسر تظهر على شكل توجه الإصبع بزاوية غريبة أو ظهوره بشكل ملفوف بصورة غريبة.
  • قد يلاحظ حدوث نتوء في الجلد بحيث يظهر العظم من الجلد وتعتبر هذه أحد أشكال التشوهات.
  • قد تظهر الكدمات على اختلاف شدتها على الموقع المصاب بالكسر.

تحريك الأصبع

  • عند القيام بتحريك الأصبع فإنه يلاحظ زيادة في حدة الألم الذي يشعر به الشخص.
  • إن محاولة تحريك الإبهام قد تسبب حدوث الضرر في الأربطة التي تعمل على ربط العظام مع بعضها البعض وهذا ما يزيد الأمور سوءاً.
  • عند القيام بتحريك الإبهام نحو الخلف دون الشعور بالألم فذلك يدل على حدوث التواء بدلاً من الكسر.

حدوث الخدر والبرودة

  • قد يشعر الشخص في بعض الأحيان بالخدر والبرودة في المكان الذي أصيب بالكسر.
  • سبب الشعور بالخدر والبرودة هو حدوث انسداد في الأوعية الدموية المسؤولة عن تروية الأصابع وما يحيطها من أنسجة.
  • إن نقصان التروية الدموية في الأصابع قد يتجلى واضحاً عند تغير لون الأصبع إلى اللون الأزرق.

حدوث التورم

  • يجب التدقيق في الأصبع لملاحظة ظهور أي تورم في منطقة الإصابة أو المنطقة المحيطة بها.
  • عادة ما يظهر التورم نتيجة حدوث التهاب في المنطقة المصابة.
  • يلاحظ بأن الأصبع قد أصيب بالتيبس بعد ظهور التورم والالتهاب في الأصبع المصاب.

المراجع: 1  2