البحث عن مواضيع

تعتبر قرحة المَعِدة من الأمراض الشّائعة والمنتشرة بين النّساء أكثر من الرّجال، بينما تصيب قرحة الاثني عشر الرّجال أكثر من النّساء، وتُصيب قرحة المعدة مختلف المراحل العمريّة إلا أنها تصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على السّتين أكثر من غيرهم، وتحدث قرحة المعدة على هيئة تمزّقٌ مُصاحبٌ للعديد من الالتهابات والقروح في الغشاء المُبطّن والمُلتفّ حول المَعِدة وهذا ما يؤدي إلى أن تُصاب المَعِدة بالتليّف، ويوجد عدّة أنواعٍ لمرض قرحة المَعِدة فهناك قرحة المَعِدة الحادّة وقرحة المَعِدة المُزمنة، وتجدر الإشارة إلى أن قرحة المَعِدة غير مُعدية وغير سرطانيّة، وسنتحدث في هذا المقال حول أعراض قرحة المعدة وأسبابها. أسباب قرحة المَعِدة الاصابة بأنواع معينة من الميكروبات من اهمها الميكروب الحلزونيّ اللّولبي أو ما يُعرف باسم إتش بلوري. يوجد أنواع من الميكروبات تعيش تحت الطّبقة المُخاطيّة للمعدة وتفرز أحماضاً قاعديّة في تركيبتها وهذا ما قد يضعفَ جدارَ المَعِدة ويسبّب حدوث هذه الالتهابات الحميدة. إذا كان الشخص يحمل بشكل وراثي صفات جدار المَعِدة الضّعيف. ان تناول بعض المأكولات التي تحتوي على نسب مرتفعة من التّوابل خاصة تلك ذات الطّعم الحار، تسبب اختراقا في جدار المَعِدة وبالتالي تسبب تقرّح غشاءَ المَعِدة وتمزّقه. إن عدم الانتظام في تناول الوجبات الغذائيّة قد يؤدّي إلى ارتفاع نسبة الإصابة بقرحة المعدة. لا شك بأن إدمان الكحولِ والخمرِ والتّدخين بشكل مُستمرّ يزيد من احتمالية الإصابة بالقرحة. إن العصبيّة الشّديدة تعتبر أحد العامل الأساسيةً التي تسبب الإصابة بمرض القرحة المعدة. إن زيادة إفراز الموادّ الحمضيّة من المَعِدة يساهم في إصابتها بالقرحة. ان الإكثار من شرب المُنبّهات كالقهوة والشّاي والموادّ الغازيّة يسبب الاصابة بقرحة المعدةٍ. ان الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل في المريء قد يُسبّب ارتفاعا فيَ نسبة الحموضةِ وهذا ما يؤدي إلى ظهورِ التّقرّحات. إن تناول الأطعمة شديدة السّخونة تؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة. ان تناول بعض الأدوية لفترةٍ زمنية طويلةٍ، مثل أدوية الرّوماتيزم والأسبيرين يزيد من احتمالية الإصابة بقرحة المعدة. أعراض قرحة المعدة إليك أبرز أعراض قرحة المعدة فيما يلي :- يشعر المريض بالآلامٌ الشديدةٌ في الجزء العلوّي من البطن. يشعر المريض بزيادةٌ عاليةٌ في نسبة حموضة المَعِدة. يحدث ضَعفٌ شديدٌ في مقاومة غشاءِ المَعِدة لحامض الهيدروكلوريك، وهذا ما يسبب ارتجاعَ الطّعام نحو المريء ويحدث آلاماً شديدة. يشعر المريض بالغثيان. يحدث نزيفٍ حادٍّ في الجهاز الهضمي في حال كان التهاب القرحة شديد. يظهر الدم عند التّقيؤ أو مع البراز لدى الشخص المصاب بالتهاب القرحة. المراجع:  1  2

أعراض قرحة المعدة

أعراض قرحة المعدة
بواسطة: - آخر تحديث: 4 مايو، 2017

تعتبر قرحة المَعِدة من الأمراض الشّائعة والمنتشرة بين النّساء أكثر من الرّجال، بينما تصيب قرحة الاثني عشر الرّجال أكثر من النّساء، وتُصيب قرحة المعدة مختلف المراحل العمريّة إلا أنها تصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على السّتين أكثر من غيرهم، وتحدث قرحة المعدة على هيئة تمزّقٌ مُصاحبٌ للعديد من الالتهابات والقروح في الغشاء المُبطّن والمُلتفّ حول المَعِدة وهذا ما يؤدي إلى أن تُصاب المَعِدة بالتليّف، ويوجد عدّة أنواعٍ لمرض قرحة المَعِدة فهناك قرحة المَعِدة الحادّة وقرحة المَعِدة المُزمنة، وتجدر الإشارة إلى أن قرحة المَعِدة غير مُعدية وغير سرطانيّة، وسنتحدث في هذا المقال حول أعراض قرحة المعدة وأسبابها.

أسباب قرحة المَعِدة

  • الاصابة بأنواع معينة من الميكروبات من اهمها الميكروب الحلزونيّ اللّولبي أو ما يُعرف باسم إتش بلوري.
  • يوجد أنواع من الميكروبات تعيش تحت الطّبقة المُخاطيّة للمعدة وتفرز أحماضاً قاعديّة في تركيبتها وهذا ما قد يضعفَ جدارَ المَعِدة ويسبّب حدوث هذه الالتهابات الحميدة.
  • إذا كان الشخص يحمل بشكل وراثي صفات جدار المَعِدة الضّعيف.
  • ان تناول بعض المأكولات التي تحتوي على نسب مرتفعة من التّوابل خاصة تلك ذات الطّعم الحار، تسبب اختراقا في جدار المَعِدة وبالتالي تسبب تقرّح غشاءَ المَعِدة وتمزّقه.
  • إن عدم الانتظام في تناول الوجبات الغذائيّة قد يؤدّي إلى ارتفاع نسبة الإصابة بقرحة المعدة.
  • لا شك بأن إدمان الكحولِ والخمرِ والتّدخين بشكل مُستمرّ يزيد من احتمالية الإصابة بالقرحة.
  • إن العصبيّة الشّديدة تعتبر أحد العامل الأساسيةً التي تسبب الإصابة بمرض القرحة المعدة.
  • إن زيادة إفراز الموادّ الحمضيّة من المَعِدة يساهم في إصابتها بالقرحة.
  • ان الإكثار من شرب المُنبّهات كالقهوة والشّاي والموادّ الغازيّة يسبب الاصابة بقرحة المعدةٍ.
  • ان الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل في المريء قد يُسبّب ارتفاعا فيَ نسبة الحموضةِ وهذا ما يؤدي إلى ظهورِ التّقرّحات.
  • إن تناول الأطعمة شديدة السّخونة تؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة.
  • ان تناول بعض الأدوية لفترةٍ زمنية طويلةٍ، مثل أدوية الرّوماتيزم والأسبيرين يزيد من احتمالية الإصابة بقرحة المعدة.

أعراض قرحة المعدة

إليك أبرز أعراض قرحة المعدة فيما يلي :-

  • يشعر المريض بالآلامٌ الشديدةٌ في الجزء العلوّي من البطن.
  • يشعر المريض بزيادةٌ عاليةٌ في نسبة حموضة المَعِدة.
  • يحدث ضَعفٌ شديدٌ في مقاومة غشاءِ المَعِدة لحامض الهيدروكلوريك، وهذا ما يسبب ارتجاعَ الطّعام نحو المريء ويحدث آلاماً شديدة.
  • يشعر المريض بالغثيان.
  • يحدث نزيفٍ حادٍّ في الجهاز الهضمي في حال كان التهاب القرحة شديد.
  • يظهر الدم عند التّقيؤ أو مع البراز لدى الشخص المصاب بالتهاب القرحة.

المراجع:  1  2