مرض العمى يُعتبر النظر من أهم النعم التي وهبها الله تعالى للإنسان، وتحتاج العينين للحماية الدائمة ضد الإصابات لمنع إصابتها بالأمراض، حيث يعتبر إهمال علاج إصابات العينين من أخطر الأمور المؤدية للإصابة بالعمى، وقد أشارت دراسات بأمريكا في الاتحاد الوطني للمكفوفين عن وجود عدة أسباب تؤدي للإصابة بمرض العمى وأنه من الممكن معالجة الأسباب لمنع الإصابة به، وسنتعرف على أعراض قرب الإصابة بالعمى في هذا المقال. أعراض قرب الإصابة بمرض العمى يعتبر التعرف على أعراض الإصابة بالعمى من الأمور الهامة لعلاج المشكلة بطريقة مناسبة ولتجنب الخطر، ومن هذه الأعراض نذكر ما يأتي: انتشار اللون البنيّ داخل العين: وتسمى بتغيُّم عدسة العين أو إعتام عدسة العين، حيث يلحظ وجود لون بني مائلاً للاصفرار في عدسة العين بشكلٍ واضح، ويظهر غالباً هذا العارض للأشخاص الذين تعدوا عمر الخمسين عاماً ويظهر بشكل أوضح للأشخاص الأصغر عمراً، ومن أسباب حدوث إعتام بعدسة العين تكدس البروتينات داخلها وتجمها لتصل إلى الشبكية مما يسب تشويش في الرؤية تدريجياً. رؤية وميض حول منطقة العينين: ويظهر هذا العارض فجأةً إلا أنها تتزايد مع مرور الوقت بصورة ملحوظة، وتشير هذه الحالة إلى تعرض شبكية العين للإصابة بالانفصام، ويعد هذا الأمر خطيراً حيث أنه يسبب فقدان البصر للشخص المُصاب. الإصابة بالجلوكوما: تتسبب بحدوث فقدان مفاجئ للبصر أو ضعفه من جانبيّ العينين أو أحدهما، يصيب هذا المرض العصب البصري وتزداد حدته مع مرور الوقت وإهمال علاجه يؤدي إلى الإصابة بفقدان كُلي للبصر، والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض الذين تجاوزت أعمارهم الخمسين عاماً، بالإضافة إلى مرضى الضغط. تغير شكل جفن العين بشكل غير طبيعي: يدل هذا التغير على قرب الإصابة بفقدان البصر للشخص المُصاب إذا لم يتم العلاج المبكر للحالة، وتؤدي بعض الأمراض التي تصيب العين مثل سرطان العين إلى ظهور الجفن بشكل غريب وتغير شكل العين بصورة تدريجية دون أسباب واضحة. الإصابة بمرض اعتلال الشبكية السكري الذي يعد من المضاعفات الخطيرة التي يتعرض لها المرضى المصابين بالسكري، حيث تتعرض الأوعية الدموية المغذية لشبكية العين للتلف، ومن أعراضه تشويش الرؤية والضبابية، يتم بعدها وضوح الرؤية بشكل مفاجئ دون أسباب تُذكر، يجب استشارة الطبيب المختص بأسرع وقت ممكن في هذه الحالة لتفادي حدوث فقدان البصر. إجراءات وقائية لتجنب الإصابة بالعمى الانتظام في إجراء الفحوصات الطبية الدورية للعين. التأكد من سلامة عيون الأطفال حديثي الولادة. عمل فحوصات للطفل إلزامية لمعرفة إذا ما كان يعاني من ضعفٍ في النظر للتمكن من علاجه في وقتٍ مبكر تفادياً لحدوث مضاعفات قد تؤدي لفقدان البصر. يجب على المرضى الذين يعانون من أمراض مختلفة كالضغط والسكري والأمراض المتعلقة بالكلى والمفاصل بالإضافة إلى الأمراض التي تتعرض لها الغدة الدرقية، عمل الفحص للعين. المراجع:  1

أعراض قرب الإصابة بمرض العمى

أعراض قرب الإصابة بمرض العمى

بواسطة: - آخر تحديث: 18 يناير، 2018

مرض العمى

يُعتبر النظر من أهم النعم التي وهبها الله تعالى للإنسان، وتحتاج العينين للحماية الدائمة ضد الإصابات لمنع إصابتها بالأمراض، حيث يعتبر إهمال علاج إصابات العينين من أخطر الأمور المؤدية للإصابة بالعمى، وقد أشارت دراسات بأمريكا في الاتحاد الوطني للمكفوفين عن وجود عدة أسباب تؤدي للإصابة بمرض العمى وأنه من الممكن معالجة الأسباب لمنع الإصابة به، وسنتعرف على أعراض قرب الإصابة بالعمى في هذا المقال.

أعراض قرب الإصابة بمرض العمى

يعتبر التعرف على أعراض الإصابة بالعمى من الأمور الهامة لعلاج المشكلة بطريقة مناسبة ولتجنب الخطر، ومن هذه الأعراض نذكر ما يأتي:

  • انتشار اللون البنيّ داخل العين: وتسمى بتغيُّم عدسة العين أو إعتام عدسة العين، حيث يلحظ وجود لون بني مائلاً للاصفرار في عدسة العين بشكلٍ واضح، ويظهر غالباً هذا العارض للأشخاص الذين تعدوا عمر الخمسين عاماً ويظهر بشكل أوضح للأشخاص الأصغر عمراً، ومن أسباب حدوث إعتام بعدسة العين تكدس البروتينات داخلها وتجمها لتصل إلى الشبكية مما يسب تشويش في الرؤية تدريجياً.
  • رؤية وميض حول منطقة العينين: ويظهر هذا العارض فجأةً إلا أنها تتزايد مع مرور الوقت بصورة ملحوظة، وتشير هذه الحالة إلى تعرض شبكية العين للإصابة بالانفصام، ويعد هذا الأمر خطيراً حيث أنه يسبب فقدان البصر للشخص المُصاب.
  • الإصابة بالجلوكوما: تتسبب بحدوث فقدان مفاجئ للبصر أو ضعفه من جانبيّ العينين أو أحدهما، يصيب هذا المرض العصب البصري وتزداد حدته مع مرور الوقت وإهمال علاجه يؤدي إلى الإصابة بفقدان كُلي للبصر، والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض الذين تجاوزت أعمارهم الخمسين عاماً، بالإضافة إلى مرضى الضغط.
  • تغير شكل جفن العين بشكل غير طبيعي: يدل هذا التغير على قرب الإصابة بفقدان البصر للشخص المُصاب إذا لم يتم العلاج المبكر للحالة، وتؤدي بعض الأمراض التي تصيب العين مثل سرطان العين إلى ظهور الجفن بشكل غريب وتغير شكل العين بصورة تدريجية دون أسباب واضحة.
  • الإصابة بمرض اعتلال الشبكية السكري الذي يعد من المضاعفات الخطيرة التي يتعرض لها المرضى المصابين بالسكري، حيث تتعرض الأوعية الدموية المغذية لشبكية العين للتلف، ومن أعراضه تشويش الرؤية والضبابية، يتم بعدها وضوح الرؤية بشكل مفاجئ دون أسباب تُذكر، يجب استشارة الطبيب المختص بأسرع وقت ممكن في هذه الحالة لتفادي حدوث فقدان البصر.

إجراءات وقائية لتجنب الإصابة بالعمى

  • الانتظام في إجراء الفحوصات الطبية الدورية للعين.
  • التأكد من سلامة عيون الأطفال حديثي الولادة.
  • عمل فحوصات للطفل إلزامية لمعرفة إذا ما كان يعاني من ضعفٍ في النظر للتمكن من علاجه في وقتٍ مبكر تفادياً لحدوث مضاعفات قد تؤدي لفقدان البصر.
  • يجب على المرضى الذين يعانون من أمراض مختلفة كالضغط والسكري والأمراض المتعلقة بالكلى والمفاصل بالإضافة إلى الأمراض التي تتعرض لها الغدة الدرقية، عمل الفحص للعين.

المراجع:  1