الحجاب الحاجز يعرف الحجاب الحاجز على أنه عضلة توجد في القفص الصدري من الداخل، وتتميز بشكلها المنحي والذي يشبه القبة، وتتحرك هذه العضلة بشكل إرادي وفي حالات تكون حركتها لا إرادية، أما موضعها فيكون بين التجويف البطني وأعضائه الداخلية وبين القفص الصدري، ويعد وجود هذه العضلية ضروريًا في الجسم بسبب دورها الهام والفعال في عملية التنفس من خلال تمدد وتقلص هذه العضلة من أجل عمليتي الشهيق والزفير، وقد تصاب هذه العضلة ببعض المشكلات التي تؤدي إلى إحداث خلل في وظيفتها، وفي هذه المقال سيتم تناول معلومات عن أعراض فتق الحجاب الحاجز. فتق الحجاب الحاجز هو حالة مرضية تتعرض من خلاله العضلة الموجودة بين القفص الصدري والتجويف البطني إلى الفتق، حيث تظهر فتحة في جدار الحجاب الحاجز التي تتكون من مجموعة من الأنسجة العضلية الضامة، وتكون الفتحة على شكل قبة رقيقة ومسطحة، وينتشر هذا المرض بشكل واسع بين الناس ويصيب كافة الفئات العمرية، وقد يصيب الأطفال حديثي الولادة، كما أنه يكثر لدى المدخنين، وتختلف مساحة الفتق في هذه العضلة الداخلية من حالة إلى أخرى، وفي حالات من هذا المرض يعبر جزء من المعدة عبر الفتق إلى التجويف الصدري. أعراض فتق الحجاب الحاجز تظهر على من يعاني من الفتق في عضلة الحجاب الحاجز العديد من الأعراض التي تدل على وجود الفتق، ويمكن من خلال هذه الأعراض التنبه إلى وجود الفتق وعلاجه بالطرق الطبية والدوائية المختلفة، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي: وجود آلام متفرقة في عضلات الظهر والصدر. وجود ألم في التجويف الصدري. الإحساس بحموضة المعدة بدرجة عالية. انبعاث رائعة كريهة من الفم تزداد بزيادة الفتق. الشعور بالإجهاد دون ممارسة أنشطة تحتاج إلى جهد بدني عالٍ. الإصابة بالارتجاع المريئي.  على القدرة على النوم بشكل طبيعي ولعدد كافٍ من الساعات. التجشؤ بين حين وآخر. وجود صعوبة في عملية بلع الطعام. حدوث التقرحات المعدية وتقرحات المريء. في حالات متقدمة من الفتق قد يحدث ورم في الغشاء المخاطي للمريء. الكشف عن فتق الحجاب الحاجز يتم الكشف عن هذه الحالة من خلال العديد من الطرق والتي من أهمها ما يلي: التصوير الإشعاعي: والذي غالبًا ما يكون عن طريق الأشعة السينية التي يظهر من خلالها وجود الفتق. التنظير: ويتم عن طريق أنبوب يحتوي على آلة صغيرة للتصوير ويتم إدخالها إلى الجسم عبر الحنجرة وتكشف عن وجود الفتق من عدمه من خلال وجود أعراض خاصة يكشفها التصوير في المعدة. المراجع:  1

أعراض فتق الحجاب الحاجز

أعراض فتق الحجاب الحاجز

بواسطة: - آخر تحديث: 17 ديسمبر، 2017

الحجاب الحاجز

يعرف الحجاب الحاجز على أنه عضلة توجد في القفص الصدري من الداخل، وتتميز بشكلها المنحي والذي يشبه القبة، وتتحرك هذه العضلة بشكل إرادي وفي حالات تكون حركتها لا إرادية، أما موضعها فيكون بين التجويف البطني وأعضائه الداخلية وبين القفص الصدري، ويعد وجود هذه العضلية ضروريًا في الجسم بسبب دورها الهام والفعال في عملية التنفس من خلال تمدد وتقلص هذه العضلة من أجل عمليتي الشهيق والزفير، وقد تصاب هذه العضلة ببعض المشكلات التي تؤدي إلى إحداث خلل في وظيفتها، وفي هذه المقال سيتم تناول معلومات عن أعراض فتق الحجاب الحاجز.

فتق الحجاب الحاجز

هو حالة مرضية تتعرض من خلاله العضلة الموجودة بين القفص الصدري والتجويف البطني إلى الفتق، حيث تظهر فتحة في جدار الحجاب الحاجز التي تتكون من مجموعة من الأنسجة العضلية الضامة، وتكون الفتحة على شكل قبة رقيقة ومسطحة، وينتشر هذا المرض بشكل واسع بين الناس ويصيب كافة الفئات العمرية، وقد يصيب الأطفال حديثي الولادة، كما أنه يكثر لدى المدخنين، وتختلف مساحة الفتق في هذه العضلة الداخلية من حالة إلى أخرى، وفي حالات من هذا المرض يعبر جزء من المعدة عبر الفتق إلى التجويف الصدري.

أعراض فتق الحجاب الحاجز

تظهر على من يعاني من الفتق في عضلة الحجاب الحاجز العديد من الأعراض التي تدل على وجود الفتق، ويمكن من خلال هذه الأعراض التنبه إلى وجود الفتق وعلاجه بالطرق الطبية والدوائية المختلفة، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • وجود آلام متفرقة في عضلات الظهر والصدر.
  • وجود ألم في التجويف الصدري.
  • الإحساس بحموضة المعدة بدرجة عالية.
  • انبعاث رائعة كريهة من الفم تزداد بزيادة الفتق.
  • الشعور بالإجهاد دون ممارسة أنشطة تحتاج إلى جهد بدني عالٍ.
  • الإصابة بالارتجاع المريئي.
  •  على القدرة على النوم بشكل طبيعي ولعدد كافٍ من الساعات.
  • التجشؤ بين حين وآخر.
  • وجود صعوبة في عملية بلع الطعام.
  • حدوث التقرحات المعدية وتقرحات المريء.
  • في حالات متقدمة من الفتق قد يحدث ورم في الغشاء المخاطي للمريء.

الكشف عن فتق الحجاب الحاجز

يتم الكشف عن هذه الحالة من خلال العديد من الطرق والتي من أهمها ما يلي:

  • التصوير الإشعاعي: والذي غالبًا ما يكون عن طريق الأشعة السينية التي يظهر من خلالها وجود الفتق.
  • التنظير: ويتم عن طريق أنبوب يحتوي على آلة صغيرة للتصوير ويتم إدخالها إلى الجسم عبر الحنجرة وتكشف عن وجود الفتق من عدمه من خلال وجود أعراض خاصة يكشفها التصوير في المعدة.

المراجع:  1