الجهاز البولي يعد الجهاز البولي أحد أهم أجهزة جسم الإنسان، والذي يعنى بعملية التخلص من الفضلات السائلة التي تتكون في جسم الإنسان نتيجة لعميات الهدم والبناء، ويحتوي الجهاز البولي على مجموعة من الأعضاء التي تؤدي العديد من المهام المتخصصة، وهذه الأعضاء هي الكليتان والحالبان والمثانة البولية والإحليل، وتشمل هذه المهام استيعاب البول ونقله وتنقيته وتخزينه والتخلص منه خارج جسم الإنسان، وقد يصاب الجهاز البولي ببعض المشكلات التي تسبب إحداث خلل في عملية إخراج البول على النحو الطبيعي، ومن أهم هذه المشاكل سلس البول، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أعراض سلس البول. سلس البول يعرف سلس البول على أنه أحد مشاكل الجهاز البولي المتعلقة بعدم القدرة على السيطرة على عملية إخراج البول، نتيجة عدم القدرة على التحكم في المثانة البولية التي تخزن البول قبل إخراجه، ما ينتج عنه إنزال للبول دون إرادة تامة، أو عند القيام ببعض النشاطات البدنية الخاصة، وتتسبب هذه المشكلة بالإحراج للذين يعانون منها لأنهم يجبرون أنفسهم على حبس البول دون الحاجة إلى ذلك، فضلاً عن عدم الإحساس بالراحة الذي يرافق الإصابة بهذه الحالة المرضية. أعراض سلس البول ينجم عن الإصابة بسلس البول العديد من الأعراض المتمثلة فيما يلي: نشوء شعور مفاجئ بالحاجة إلى التبول. عدم القدرة على حبس البول في المثانة بطريقة طبيعية. نزول قطرات من البول عند القفز، أو الضحك، أو العطاس، أو الجري. كثرة التردد على دورات المياه لقضاء الحاجة بين فترة وأخرى. في بعض الحالات قد يحدث تسرب لقطرات البول دون وجود مسبب. أسباب سلس البول هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحالة سلس البول، وهناك بعض الحالات الخاصة التي تتعلق بالمرأة والتي تصاب من خلالها في تلك الفترات بهذه الحالة المرضية، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي: وجود مشكلة في المثانة، والتي تتعلق بعدم قدرة عضلات المثانة على التحكم في عملية الإخراج ما ينجم عنه تسرب البول. ضعف في عضلات المسالك البولية، والذي يسبب عدم القدرة على التحكم في عملية التبول. وجود مشكلة في الأعصاب التي لها علاقة بعملية إخراج البول، والتي ينجم عنها عدم قدرة الإنسان على تحديد الحاجة إلى التبول من عدمها. تناول عقاقير طبية تساعد على إدرار البول بشكل كبير. الإصابة بحالات الإمساك المزمن. زيادة وزن الإنسان بشكل كبير. قد يحدث سلس البول لدى المرأة نتيجة الضغط الناجم عن حالات الولادة. عجز عضلات قاع الحوض عن دعم المثانة البولية. الضغط النفسي الشديد. الإفراط في التدخين الذي يزيد نوبات السعال المسببة للتبول السلس. المراجع:  1

أعراض سلس البول

أعراض سلس البول

بواسطة: - آخر تحديث: 5 يوليو، 2018

الجهاز البولي

يعد الجهاز البولي أحد أهم أجهزة جسم الإنسان، والذي يعنى بعملية التخلص من الفضلات السائلة التي تتكون في جسم الإنسان نتيجة لعميات الهدم والبناء، ويحتوي الجهاز البولي على مجموعة من الأعضاء التي تؤدي العديد من المهام المتخصصة، وهذه الأعضاء هي الكليتان والحالبان والمثانة البولية والإحليل، وتشمل هذه المهام استيعاب البول ونقله وتنقيته وتخزينه والتخلص منه خارج جسم الإنسان، وقد يصاب الجهاز البولي ببعض المشكلات التي تسبب إحداث خلل في عملية إخراج البول على النحو الطبيعي، ومن أهم هذه المشاكل سلس البول، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أعراض سلس البول.

سلس البول

يعرف سلس البول على أنه أحد مشاكل الجهاز البولي المتعلقة بعدم القدرة على السيطرة على عملية إخراج البول، نتيجة عدم القدرة على التحكم في المثانة البولية التي تخزن البول قبل إخراجه، ما ينتج عنه إنزال للبول دون إرادة تامة، أو عند القيام ببعض النشاطات البدنية الخاصة، وتتسبب هذه المشكلة بالإحراج للذين يعانون منها لأنهم يجبرون أنفسهم على حبس البول دون الحاجة إلى ذلك، فضلاً عن عدم الإحساس بالراحة الذي يرافق الإصابة بهذه الحالة المرضية.

أعراض سلس البول

ينجم عن الإصابة بسلس البول العديد من الأعراض المتمثلة فيما يلي:

  • نشوء شعور مفاجئ بالحاجة إلى التبول.
  • عدم القدرة على حبس البول في المثانة بطريقة طبيعية.
  • نزول قطرات من البول عند القفز، أو الضحك، أو العطاس، أو الجري.
  • كثرة التردد على دورات المياه لقضاء الحاجة بين فترة وأخرى.
  • في بعض الحالات قد يحدث تسرب لقطرات البول دون وجود مسبب.

أسباب سلس البول

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحالة سلس البول، وهناك بعض الحالات الخاصة التي تتعلق بالمرأة والتي تصاب من خلالها في تلك الفترات بهذه الحالة المرضية، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • وجود مشكلة في المثانة، والتي تتعلق بعدم قدرة عضلات المثانة على التحكم في عملية الإخراج ما ينجم عنه تسرب البول.
  • ضعف في عضلات المسالك البولية، والذي يسبب عدم القدرة على التحكم في عملية التبول.
  • وجود مشكلة في الأعصاب التي لها علاقة بعملية إخراج البول، والتي ينجم عنها عدم قدرة الإنسان على تحديد الحاجة إلى التبول من عدمها.
  • تناول عقاقير طبية تساعد على إدرار البول بشكل كبير.
  • الإصابة بحالات الإمساك المزمن.
  • زيادة وزن الإنسان بشكل كبير.
  • قد يحدث سلس البول لدى المرأة نتيجة الضغط الناجم عن حالات الولادة.
  • عجز عضلات قاع الحوض عن دعم المثانة البولية.
  • الضغط النفسي الشديد.
  • الإفراط في التدخين الذي يزيد نوبات السعال المسببة للتبول السلس.

المراجع:  1