البحث عن مواضيع

يعد القولون من أجزاء الجهاز الهضمي في الجسم ذات الأهمية الكبيرة خلال عملية هضم الطعام والحصول على العناصر الغذائية المفيدة للجسم ومن ثم عن طريقه يتم التخلص من الفضلات الناتجة إلى خارج الجسم، وهو جزء كبقية أجزء الجسم يمكن أن يصاب بالمشاكل والأمراض لأسبابٍ مختلفةٍ، ومن أشهر الأمراض التي قد يصاب بها القولون: هو القولون العصبي المنتشر بين الناس بكثرة ويتأثر بالحالة النفسية للمصاب ونوعية الأطعمة التي يتناولها، وهناك الأورام التي قد تكون حميدةً أو خبيثة؛ فالأورام الحميدة تكون على شكل زوائد لحمية حجمها صغيرٌ جداً لا تنتشر لذلك فهي غير مؤذية في أغلب الحالات، ولكن قد تتحول هذه الزوائد إلى أورام خبيثة تهاجم الخلايا المحيطة بها وتسبب الدمار الشديد لها وهو ما يسمى بالسرطان، لذلك سنقوم بتقديم أعراض سرطان القولون عند النساء خلال هذا المقال. أعراض سرطان القولون عند النساء يصيب سرطان القولون النساء والرجال على حدٍ سواء ويعد المرض الثاني عند النساء بنسة إصابة تصل إلى 9.2%، والمرض الثالث عند الرجال بنسبة 10%، لذلك من الأفضل دائماً الالتزام بعمل الفحوصات الدورية للجسم من أجل التعرّف على أي شيءٍ غير طبيعي يحصل في الجسم، وملاحظة أي أعراض غير طبيعية قد تظهر على الرغم من أنّ البعض قد يحاول تجاهل هذه الأعراض خوفاً من تلقي صدمة الإصابة بالسرطان بشكلٍ عام، ولكن في الحقيقة أنّ الطب تطور كثيراً وازدادت النسب في الشفاء من المرض وخاصةً عند اكتشافه مبكراً. أعراض سرطان القولون عند النساء لا تختلف الأعراض التي تظهر على الجسم نتيجة الإصابة بسرطان القولون عند النساء أو الرجال، ففي بداية الإصابة قد لا تظهر أي أعراض على المصاب مما يجعل المرض ينتشر بشكلٍ أكبر وبعدها تبدأ الأعراض بالظهور مثل: خروج الدم مع البراز على شكل خيوط دقيقة غامقة اللون على الأغلب، وقد تكون كمية الدم قليلة ولكنها تؤدي إلى تغير لون البراز للبني الغامق أو الأسود لذلك لابد من مراقبة البراز جيداً. شحوب البشرة نتيجة الإصابة بفقر الدم، فقد يؤدي النزيف الدموي المستمر إلى الإصابة بفقر الدم. إصابة الجهاز الهضم بالمشاكل، مثل أن يصاب المريض بالإسهال المتكرر أو الإمساك المتكرر بشكلٍ غير طبيعي. الشعور بامتلاء الأمعاء دائماً، فحتى بعد التبرز يشعر المصاب بإمتلاء معدته وعدم شعوره بالراحة. الشعور بآلامٍ في البطن، وتزداد هذه الآلام عند التقدم في الإصابة نتيجة حدوث تمزّق في جدار القولون مما يسبب تسرّب محتوياته إلى داخل البطن. الإصابة بالتعب والإرهاق الشديد وضعف الجسم، فيبدأ يشعر المصاب بالتعب عند القيام بأي مجهود ولو كان بسيطاً. انخفاض الوزن بشكلٍ ملحوظ ومن دون بذل مجهود كبيرٍ. الإصابة بالتقيؤ، وعدم قدرة المصاب على التبرز نتيجة انسداد القولون بشكلٍ كامل فترجع محتوياته إلى المعدة والأمعاء الدقيقة.

أعراض سرطان القولون عند النساء

أعراض سرطان القولون عند النساء
بواسطة: - آخر تحديث: 25 يوليو، 2017

يعد القولون من أجزاء الجهاز الهضمي في الجسم ذات الأهمية الكبيرة خلال عملية هضم الطعام والحصول على العناصر الغذائية المفيدة للجسم ومن ثم عن طريقه يتم التخلص من الفضلات الناتجة إلى خارج الجسم، وهو جزء كبقية أجزء الجسم يمكن أن يصاب بالمشاكل والأمراض لأسبابٍ مختلفةٍ، ومن أشهر الأمراض التي قد يصاب بها القولون: هو القولون العصبي المنتشر بين الناس بكثرة ويتأثر بالحالة النفسية للمصاب ونوعية الأطعمة التي يتناولها، وهناك الأورام التي قد تكون حميدةً أو خبيثة؛ فالأورام الحميدة تكون على شكل زوائد لحمية حجمها صغيرٌ جداً لا تنتشر لذلك فهي غير مؤذية في أغلب الحالات، ولكن قد تتحول هذه الزوائد إلى أورام خبيثة تهاجم الخلايا المحيطة بها وتسبب الدمار الشديد لها وهو ما يسمى بالسرطان، لذلك سنقوم بتقديم أعراض سرطان القولون عند النساء خلال هذا المقال.

أعراض سرطان القولون عند النساء

يصيب سرطان القولون النساء والرجال على حدٍ سواء ويعد المرض الثاني عند النساء بنسة إصابة تصل إلى 9.2%، والمرض الثالث عند الرجال بنسبة 10%، لذلك من الأفضل دائماً الالتزام بعمل الفحوصات الدورية للجسم من أجل التعرّف على أي شيءٍ غير طبيعي يحصل في الجسم، وملاحظة أي أعراض غير طبيعية قد تظهر على الرغم من أنّ البعض قد يحاول تجاهل هذه الأعراض خوفاً من تلقي صدمة الإصابة بالسرطان بشكلٍ عام، ولكن في الحقيقة أنّ الطب تطور كثيراً وازدادت النسب في الشفاء من المرض وخاصةً عند اكتشافه مبكراً.

أعراض سرطان القولون عند النساء

لا تختلف الأعراض التي تظهر على الجسم نتيجة الإصابة بسرطان القولون عند النساء أو الرجال، ففي بداية الإصابة قد لا تظهر أي أعراض على المصاب مما يجعل المرض ينتشر بشكلٍ أكبر وبعدها تبدأ الأعراض بالظهور مثل:

  • خروج الدم مع البراز على شكل خيوط دقيقة غامقة اللون على الأغلب، وقد تكون كمية الدم قليلة ولكنها تؤدي إلى تغير لون البراز للبني الغامق أو الأسود لذلك لابد من مراقبة البراز جيداً.
  • شحوب البشرة نتيجة الإصابة بفقر الدم، فقد يؤدي النزيف الدموي المستمر إلى الإصابة بفقر الدم.
  • إصابة الجهاز الهضم بالمشاكل، مثل أن يصاب المريض بالإسهال المتكرر أو الإمساك المتكرر بشكلٍ غير طبيعي.
  • الشعور بامتلاء الأمعاء دائماً، فحتى بعد التبرز يشعر المصاب بإمتلاء معدته وعدم شعوره بالراحة.
  • الشعور بآلامٍ في البطن، وتزداد هذه الآلام عند التقدم في الإصابة نتيجة حدوث تمزّق في جدار القولون مما يسبب تسرّب محتوياته إلى داخل البطن.
  • الإصابة بالتعب والإرهاق الشديد وضعف الجسم، فيبدأ يشعر المصاب بالتعب عند القيام بأي مجهود ولو كان بسيطاً.
  • انخفاض الوزن بشكلٍ ملحوظ ومن دون بذل مجهود كبيرٍ.
  • الإصابة بالتقيؤ، وعدم قدرة المصاب على التبرز نتيجة انسداد القولون بشكلٍ كامل فترجع محتوياته إلى المعدة والأمعاء الدقيقة.