يحدث سرطان الدم نتيجة حدوث خلل في النخاع العظمي، وفي أغلب حالات الإصابة بسرطان الدم فإن السرطان ينتقل من النخاع إلى خلايا الدم وقد ينتشر بعد ذلك إلى الأجزاء المختلفة من الجسم والتي من أهمها الاعضاء والانسجة، ومع الوقت قد يحدث تطور في سرطان الدم نتيجة نمو خلايا الدم البيضاء بشكل كبير في النخاع العظمي، ويعتبر سرطان الدم أحد السرطانات التي تصيب النساء، وقد لا تنتبه السيدة إلى أعراض سرطان الدم والتغيرات التي قد تصيبها كون أعراض الإصابة بسرطان الدم تشبه إلى مدى كبير أعراض الإصابة بالبرد أو الأنفلونزا، وسنتحدث في هذا المقال حول أعراض سرطان الدم عند النساء. أعراض سرطان الدم عند النساء فقدان الوزن إن الإصابة بسرطان الثدي يؤدي إلى حدوث نقصان ملحوظ في وزن الإنسان. يعود سبب فقدان الوزن إلى أن الخلايا السرطان تستخدم معظم امدادات الطاقة فى الجسم. إن الإصابة بسرطان الدم تؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي وزيادة الشعور بالشبع عند الشخص لذلك يحدث نقصان شديد في الوزن. قد يحدث نقصان الوزن بسبب زيادة نشاط الغدة الدرقية لذلك فإنه يجدر بالشخص عند حدوث نقصان كبير في وزنه مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة بدقة. الانتفاخ عادة ما يحدث الانتفاخ عند السيدات في فترة الدورة الشهرية، وإذا ما استمر الانتفاخ لفترة طويلة فقد يكون السبب وراء ذلك هو الإصابة بسرطان الدم. قد تؤدي الإصابة بسرطان الدم عند السيدات إلى حدوث سرطان المبيض وآلام في البطن وآلام في الحوض لذلك فإنه يجب مراجعة طبيب مختص عند ظهور بداية الأعراض. تغييرات فى الثدي تحدث تغييرات في الثدي من أبرزها وجود إحمرار أو التهاب أو زيادة سماكة جلد الثدي. قد يظهر الطفح على ثدي المرأة في كثير من الحالات، وتحدث تغيرات واضحة فيشكل الحلمة. يجب التوجه إلى طبيب مختص إجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص الحالة بدقة. تغييرات فى الجلد يحدث تغير في لون الجلد عند المرأة المصابة بالسرطان. يستمر التغير في لون الجلد لفترة أسابيع عديدة وهذا ما يستوجب زيارة الطبيب. صعوبة فى البلع تؤثر الإصابة بسرطان الدم على أجهزة الجسم المختلفة، ومن أبرزها الجهاز الهضمي. تؤدي اضطرابات الجهاز الهضمي التي تحدث نتيجة الإصابة بسرطان الدم إلى حدوث صعوبة في الدم. حدوث النزيف يوجد أسباب عديدة لظهور الدم في البراز أو حدوث النزيف ومن أبرزها الإصابة بسرطان الدم. يجب على الشخص مراجعة الطبيب لتحديد السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى حدوث النزيف. المراجع: 1  2

أعراض سرطان الدم عند النساء

أعراض سرطان الدم عند النساء

بواسطة: - آخر تحديث: 17 مايو، 2017

يحدث سرطان الدم نتيجة حدوث خلل في النخاع العظمي، وفي أغلب حالات الإصابة بسرطان الدم فإن السرطان ينتقل من النخاع إلى خلايا الدم وقد ينتشر بعد ذلك إلى الأجزاء المختلفة من الجسم والتي من أهمها الاعضاء والانسجة، ومع الوقت قد يحدث تطور في سرطان الدم نتيجة نمو خلايا الدم البيضاء بشكل كبير في النخاع العظمي، ويعتبر سرطان الدم أحد السرطانات التي تصيب النساء، وقد لا تنتبه السيدة إلى أعراض سرطان الدم والتغيرات التي قد تصيبها كون أعراض الإصابة بسرطان الدم تشبه إلى مدى كبير أعراض الإصابة بالبرد أو الأنفلونزا، وسنتحدث في هذا المقال حول أعراض سرطان الدم عند النساء.

أعراض سرطان الدم عند النساء

فقدان الوزن

  • إن الإصابة بسرطان الثدي يؤدي إلى حدوث نقصان ملحوظ في وزن الإنسان.
  • يعود سبب فقدان الوزن إلى أن الخلايا السرطان تستخدم معظم امدادات الطاقة فى الجسم.
  • إن الإصابة بسرطان الدم تؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي وزيادة الشعور بالشبع عند الشخص لذلك يحدث نقصان شديد في الوزن.
  • قد يحدث نقصان الوزن بسبب زيادة نشاط الغدة الدرقية لذلك فإنه يجدر بالشخص عند حدوث نقصان كبير في وزنه مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة بدقة.

الانتفاخ

  • عادة ما يحدث الانتفاخ عند السيدات في فترة الدورة الشهرية، وإذا ما استمر الانتفاخ لفترة طويلة فقد يكون السبب وراء ذلك هو الإصابة بسرطان الدم.
  • قد تؤدي الإصابة بسرطان الدم عند السيدات إلى حدوث سرطان المبيض وآلام في البطن وآلام في الحوض لذلك فإنه يجب مراجعة طبيب مختص عند ظهور بداية الأعراض.

تغييرات فى الثدي

  • تحدث تغييرات في الثدي من أبرزها وجود إحمرار أو التهاب أو زيادة سماكة جلد الثدي.
  • قد يظهر الطفح على ثدي المرأة في كثير من الحالات، وتحدث تغيرات واضحة فيشكل الحلمة.
  • يجب التوجه إلى طبيب مختص إجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص الحالة بدقة.

تغييرات فى الجلد

  • يحدث تغير في لون الجلد عند المرأة المصابة بالسرطان.
  • يستمر التغير في لون الجلد لفترة أسابيع عديدة وهذا ما يستوجب زيارة الطبيب.

صعوبة فى البلع

  • تؤثر الإصابة بسرطان الدم على أجهزة الجسم المختلفة، ومن أبرزها الجهاز الهضمي.
  • تؤدي اضطرابات الجهاز الهضمي التي تحدث نتيجة الإصابة بسرطان الدم إلى حدوث صعوبة في الدم.

حدوث النزيف

  • يوجد أسباب عديدة لظهور الدم في البراز أو حدوث النزيف ومن أبرزها الإصابة بسرطان الدم.
  • يجب على الشخص مراجعة الطبيب لتحديد السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى حدوث النزيف.

المراجع: 1  2