يشكو العديد من رمل المثانة أو ما تسمى بحصى المثانة نتيجة لتراكم المعادن أو عدم تفريغ المثانة بالكامل الأمر الذي يؤدي الى تركز البول وتشكل الحصى الصغيرة بسبب تبلور المعادن، حيث يتم التخلص من رمل المثانة بشكل تدريجي في حين ما زالت صغيرة عن طريق تناول كميات كافية من الماء، الا انه قد يصعب التخلص منها بسهولة في حين أصبحت الحصى كبيرة، ويعود السبب في زيادة حجم الحصى  هو عدم التخلص من الرمل الصغيرة لتصبح أكبر مع مرور الوقت، وبحدوث ذلك فإنه قد لا يشعر الأشخاص بأي أعراض تشير الى وجود الحصى في البداية إلا ان هناك بعض الأعراض التي تنتج عندما تهيج الرمال بطانة المثانة أو عندما تعرقل تدفق البول. أعراض رمل المثانة ألم في أسفل البطن يعد الألم أسفل البطن من أعراض رمل المثانة التي تدل على وجود الحصى في المثانة بشكل غير مباشر، حيث يمكن للأشخاص المصابين برمل المثانة بشعور ألم حاد أسفل البطن من حين الى آخر دون معرفتهم السبب، الا انه في النهاية يتضح وجود حصى في المثانة. عدم الراحة أثناء وبعد التبول يؤدي وجود حصى في المثانة الى تقطع البول أثناء التبول أو قد يشعر الأشخاص بعد التبول برغبتم بالتبول مجددا، أي ان عدم انتظام البول يدل على وجود حصى في المثانة. دم في البول لابد ان ظهور الدم أثناء التبول دليل مباشر على وجود حصى في المثانة، وقد يصاحب ظهور دم في البول الى الألم في بعض الأحيان أو حرقة في البول. لون البول من المعروف ان تغير لون البول دليل على وجود مشاكل في الجسم، حيث يدل تحول لون البول الى اللون الداكن الى وجود رمل في المثانة وكذلك دليل على تلوث الدم بالمعادن والرمال الموجودة في المثانة. التهاب المسالك البولية يصاب بعض الأشخاص بالتهاب المسالك البولية أو التهاب في بطانة المثانة نتيجة لوجود حصى في المثانة، وفي هذة الحالة يتم إكتشاف وجود حصى في المثانة بعد مراجعة الطبيب في أغلب الأحيان.

أعراض رمل المثانة

أعراض رمل المثانة

بواسطة: - آخر تحديث: 2 مايو، 2017

يشكو العديد من رمل المثانة أو ما تسمى بحصى المثانة نتيجة لتراكم المعادن أو عدم تفريغ المثانة بالكامل الأمر الذي يؤدي الى تركز البول وتشكل الحصى الصغيرة بسبب تبلور المعادن، حيث يتم التخلص من رمل المثانة بشكل تدريجي في حين ما زالت صغيرة عن طريق تناول كميات كافية من الماء، الا انه قد يصعب التخلص منها بسهولة في حين أصبحت الحصى كبيرة، ويعود السبب في زيادة حجم الحصى  هو عدم التخلص من الرمل الصغيرة لتصبح أكبر مع مرور الوقت، وبحدوث ذلك فإنه قد لا يشعر الأشخاص بأي أعراض تشير الى وجود الحصى في البداية إلا ان هناك بعض الأعراض التي تنتج عندما تهيج الرمال بطانة المثانة أو عندما تعرقل تدفق البول.

أعراض رمل المثانة

  • ألم في أسفل البطن
    يعد الألم أسفل البطن من أعراض رمل المثانة التي تدل على وجود الحصى في المثانة بشكل غير مباشر، حيث يمكن للأشخاص المصابين برمل المثانة بشعور ألم حاد أسفل البطن من حين الى آخر دون معرفتهم السبب، الا انه في النهاية يتضح وجود حصى في المثانة.
  • عدم الراحة أثناء وبعد التبول
    يؤدي وجود حصى في المثانة الى تقطع البول أثناء التبول أو قد يشعر الأشخاص بعد التبول برغبتم بالتبول مجددا، أي ان عدم انتظام البول يدل على وجود حصى في المثانة.
  • دم في البول
    لابد ان ظهور الدم أثناء التبول دليل مباشر على وجود حصى في المثانة، وقد يصاحب ظهور دم في البول الى الألم في بعض الأحيان أو حرقة في البول.
  • لون البول
    من المعروف ان تغير لون البول دليل على وجود مشاكل في الجسم، حيث يدل تحول لون البول الى اللون الداكن الى وجود رمل في المثانة وكذلك دليل على تلوث الدم بالمعادن والرمال الموجودة في المثانة.
  • التهاب المسالك البولية
    يصاب بعض الأشخاص بالتهاب المسالك البولية أو التهاب في بطانة المثانة نتيجة لوجود حصى في المثانة، وفي هذة الحالة يتم إكتشاف وجود حصى في المثانة بعد مراجعة الطبيب في أغلب الأحيان.