البحث عن مواضيع

حصى المثانة تحدث الإصابة بحصى المثانة على شكل وجود تكتّلات من المواد المعدنيّة في المثانة حيث تكون هذه التكتلات ذات حجم صغير، وفي هذه الحالة فإن البول يكون مركزاً، وقد تؤدي الإصابة بحصى المثانة إلى حدوث العديد من المضاعفات والتي من أبرزها التهاب المسالك البولية، وحدوث تضخّم في البروستات، وحدوث ضرّر في الأعصاب في الكثير من الحالات، ويوجد العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بهذه الحالة، ويجب التوجه للطبيب فور ظهور الأعراض وذلك لإجراء الفحوصات المناسبة وتشخيص الحالة، وسنتحدث في هذا المقال حول أعراض حصى المثانة عند الرجال والنساء. أعراض حصى المثانة عند الرجال والنساء تظهر الإصابة بحصى المثانة عن طريق ظهور مجموعة من العلامات والأعراض، ويأتي ذلك على النحو الآتي: الشعور بالألم في المنطقة الموجودة أسفل البطن. الشعور بالألم في القضيب لدى الرجال. الشعور بالألم في أثناء التبول. تكرار عملية التبول، وتزداد عدد مرات التبول في الليل بحيث تصبح أكثر من الطبيعي. الشعور بصعوبة في أثناء التبوّل. حدوث انقطاع في جريان البول. حدوث ما يعرف بالسلس البولي أو تسرّب البول. في بعض الحالات يظهر دم في البول. حدوث تغير في لون البول، حيث أنه يصبح بلون داكن وهذا يدل على وجود شيء غير طبيعي. أشكال حصى المثانة تظهر الحصى بالعديد من الأشكال، ويأتي ذلك على النحو الآتي: تكون الحصى ذات حجم صغير أو كبير بحيث تملأ المثانة بشكل كامل. تكون الحصى ليّنة أو قاسية. تكون الحصى ملساء أو خشنة. قد تكون الحصوة الموجودة في المثانة الواحدة عددها حصوة واحدة أو عدة حصيات. أسباب حدوث حصى المثانة تحدث هذه الحالة المرضية نتيجة وجود العديد من العوامل والأسباب والتي تأتي على النحو الآتي: الإصابة بتضخم غدة البروستات إن حدوث تضخم في البروستات يسبب الضغط على مجرى البول وهذا ما يحول دون تدفق البول بشكل طبيعي. إن بقاء البول في المثانة فترة طويلة من الزمن يؤدي إلى تشكل حصى المثانة. وجود خلل في الأعصاب تقوم الأعصاب بنقل الأوامر والسيالات العصبية من المخ إلى عضلات المثانة وهذا ما يسبب الانقباض أو الانبساط. في حال وجود مشاكل في تلك الأعصاب فإن ذلك يؤدي إلى الإخلال بوظيفتها وحدوث المشاكل في إفراغ المثانة البولية. الإصابة بالتهاب المثانة إن وجود التهابات في المثانة قد يؤثر على عملها وعلى تدفق البول وهذا ما يسبب تكون حصى المثانة. الإصابة بحصى الكلى إن الحصى الصّغيرة المتشكلة في الكلى تمر في بعض الحالات من الحالب إلى المثانة، ويؤدي ذلك إلى حدوث حصى المثانة في حال عدم خروجها مع البول. المراجع: 1

أعراض حصى المثانة عند الرجال والنساء

أعراض حصى المثانة عند الرجال والنساء
بواسطة: - آخر تحديث: 24 أكتوبر، 2017

حصى المثانة

تحدث الإصابة بحصى المثانة على شكل وجود تكتّلات من المواد المعدنيّة في المثانة حيث تكون هذه التكتلات ذات حجم صغير، وفي هذه الحالة فإن البول يكون مركزاً، وقد تؤدي الإصابة بحصى المثانة إلى حدوث العديد من المضاعفات والتي من أبرزها التهاب المسالك البولية، وحدوث تضخّم في البروستات، وحدوث ضرّر في الأعصاب في الكثير من الحالات، ويوجد العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بهذه الحالة، ويجب التوجه للطبيب فور ظهور الأعراض وذلك لإجراء الفحوصات المناسبة وتشخيص الحالة، وسنتحدث في هذا المقال حول أعراض حصى المثانة عند الرجال والنساء.

أعراض حصى المثانة عند الرجال والنساء

تظهر الإصابة بحصى المثانة عن طريق ظهور مجموعة من العلامات والأعراض، ويأتي ذلك على النحو الآتي:

  • الشعور بالألم في المنطقة الموجودة أسفل البطن.
  • الشعور بالألم في القضيب لدى الرجال.
  • الشعور بالألم في أثناء التبول.
  • تكرار عملية التبول، وتزداد عدد مرات التبول في الليل بحيث تصبح أكثر من الطبيعي.
  • الشعور بصعوبة في أثناء التبوّل.
  • حدوث انقطاع في جريان البول.
  • حدوث ما يعرف بالسلس البولي أو تسرّب البول.
  • في بعض الحالات يظهر دم في البول.
  • حدوث تغير في لون البول، حيث أنه يصبح بلون داكن وهذا يدل على وجود شيء غير طبيعي.

أشكال حصى المثانة

تظهر الحصى بالعديد من الأشكال، ويأتي ذلك على النحو الآتي:

  • تكون الحصى ذات حجم صغير أو كبير بحيث تملأ المثانة بشكل كامل.
  • تكون الحصى ليّنة أو قاسية.
  • تكون الحصى ملساء أو خشنة.
  • قد تكون الحصوة الموجودة في المثانة الواحدة عددها حصوة واحدة أو عدة حصيات.

أسباب حدوث حصى المثانة

تحدث هذه الحالة المرضية نتيجة وجود العديد من العوامل والأسباب والتي تأتي على النحو الآتي:

  • الإصابة بتضخم غدة البروستات
  1. إن حدوث تضخم في البروستات يسبب الضغط على مجرى البول وهذا ما يحول دون تدفق البول بشكل طبيعي.
  2. إن بقاء البول في المثانة فترة طويلة من الزمن يؤدي إلى تشكل حصى المثانة.
  • وجود خلل في الأعصاب
  1. تقوم الأعصاب بنقل الأوامر والسيالات العصبية من المخ إلى عضلات المثانة وهذا ما يسبب الانقباض أو الانبساط.
  2. في حال وجود مشاكل في تلك الأعصاب فإن ذلك يؤدي إلى الإخلال بوظيفتها وحدوث المشاكل في إفراغ المثانة البولية.
  • الإصابة بالتهاب المثانة
    إن وجود التهابات في المثانة قد يؤثر على عملها وعلى تدفق البول وهذا ما يسبب تكون حصى المثانة.
  • الإصابة بحصى الكلى
    إن الحصى الصّغيرة المتشكلة في الكلى تمر في بعض الحالات من الحالب إلى المثانة، ويؤدي ذلك إلى حدوث حصى المثانة في حال عدم خروجها مع البول.

المراجع: 1