البحث عن مواضيع

تتعدّد إستخدامات القرفة وفوائدها الطبية الكثيرة، وأصل القرفة من لحاء شجر الغابات المدارية الموجودة في الهند والصين وجنوب آسيا، يميل لونها إلى البني الفاتح أو المائل، عيدانُها سهلة الكسر، ذات طعم حريفّة، والمذاق الحلو، يتم إضافتها مُنكّهة للأطعمة والمشروبات، ورائحتها العطّرة النفّاذة تدخل في صناعة المستحضرات الطبية مثل معجون الأسنان، العلكة، وعلاج غسول الفم ،كما تستعمل في تحضير الكعك والمخبوزات بأنواعها، وبالرغم من فوائد تناول القرفة للإنسان، إلا أن البعض يُواجه مشكلة حساسية القرفة عند تناول القرفة أو شمّها، مما يستدعي تشخيص حالة التحسس لديهم في الدم أو الجلد، قد يواجه المريض بعض الردود العكسية لتأثير الحساسية من تناول القرفة، أما من شمها أو لمسها مُسبّبة العطس الخفيف لتصبح مشكلة حساسية مفرطة يعاني الشخص منها على مدى الحياة، ومن الجدير بالذكر ان أعراض الحساسية تختلف من شخص لآخر، فقد تكون حادة عن البعض وخفيفة عن البعض الآخر. أعراض حساسية القرفة حدوث تورّم في بعض أجزاء الجسم عند الإنسان. التعرض لصعوبة وضيق في التنفس، وإصدار صوت صفير للصدر. تُسبّب الحكة والشعور بالوخز في الوجه أو في بعض أجزاء الجسم. الشعور بآلم في البطن، قد ينتج عنه القئ والأسهال. تُسبّب إحتقان في الأنف. حدوث تورّم في الشفتين واللسان والوجه. تناول جرعات زائدة من القرفة يُسبّب الدوخة والأغماء. وجود مادة الكيموميرين في القرفة، يُسبّب الإصابة بالفشل الكبدي، حيث أكدت أبحاث ودراسات دورها في الإصابة بهذا المرض. القرفة ممنوعة لمن يعانون مشاكل صحيّة في الكلى. بعض طرق علاج حساسية القرفة مراجعة الطبيب وإجراء إختبارات تشخيصية لمعرفة وتحديد حساسية القرفة عن طريق فحوصات الدم. إذا تم التأكد من حساسية القرفة، يُوصي الطبيب بأخذ الأدوية المضّادة للهيستامين لتهدئة الجسم والتخفيف من أعراض التحسّس. يساعد الطبيب المختص مريض حساسية القرفة، باعطائه النصائح للإبتعاد عن تناول أو شم القرفة. الإبتعاد عن تناول منتجات غذائية أو وضع مواد التجميل التي تحتوي بتركيبها على قشور وزيوت القرفة. طرق الوقاية حساسية القرفة الإبتعاد عن تناول القرفة لمن يعانون من مشكلة السمنة، فهناك أبحاث أثبتت مفعولها لزيادة الوزن. يُنصح بعدم تناول القرفة من قبل النساء اللواتي يُعانيّن من غزارة الدورة والمرأة المرُضعة، وكذلك المراة الحامل كونها تحتوي على مادة مُنبّهة للرحم. إبتعاد مريض الطحال عن تناول القرفة. يوصي الأطباء بعدم تناول القرفة مع أدوية أخرى أو أعشاب كالأسبرين والأدوية المُلينّة للمعدة لإحتوائها على مادة التانيين القابضة وأدوية السعال والمضادات. يُستخدم زيت القرفة كمّادة مُخّدرة ومطهرة،ورش مسحوقها على الجروح، وحالياً تم إستخدام القرفة في صناعة المراهم المُعالجة للقروح والحروق.  المراجع: 1  2

أعراض حساسية القرفة

أعراض حساسية القرفة
بواسطة: - آخر تحديث: 23 فبراير، 2017

تتعدّد إستخدامات القرفة وفوائدها الطبية الكثيرة، وأصل القرفة من لحاء شجر الغابات المدارية الموجودة في الهند والصين وجنوب آسيا، يميل لونها إلى البني الفاتح أو المائل، عيدانُها سهلة الكسر، ذات طعم حريفّة، والمذاق الحلو، يتم إضافتها مُنكّهة للأطعمة والمشروبات، ورائحتها العطّرة النفّاذة تدخل في صناعة المستحضرات الطبية مثل معجون الأسنان، العلكة، وعلاج غسول الفم ،كما تستعمل في تحضير الكعك والمخبوزات بأنواعها، وبالرغم من فوائد تناول القرفة للإنسان، إلا أن البعض يُواجه مشكلة حساسية القرفة عند تناول القرفة أو شمّها، مما يستدعي تشخيص حالة التحسس لديهم في الدم أو الجلد، قد يواجه المريض بعض الردود العكسية لتأثير الحساسية من تناول القرفة، أما من شمها أو لمسها مُسبّبة العطس الخفيف لتصبح مشكلة حساسية مفرطة يعاني الشخص منها على مدى الحياة، ومن الجدير بالذكر ان أعراض الحساسية تختلف من شخص لآخر، فقد تكون حادة عن البعض وخفيفة عن البعض الآخر.

أعراض حساسية القرفة

  • حدوث تورّم في بعض أجزاء الجسم عند الإنسان.
  • التعرض لصعوبة وضيق في التنفس، وإصدار صوت صفير للصدر.
  • تُسبّب الحكة والشعور بالوخز في الوجه أو في بعض أجزاء الجسم.
  • الشعور بآلم في البطن، قد ينتج عنه القئ والأسهال.
  • تُسبّب إحتقان في الأنف.
  • حدوث تورّم في الشفتين واللسان والوجه.
  • تناول جرعات زائدة من القرفة يُسبّب الدوخة والأغماء.
  • وجود مادة الكيموميرين في القرفة، يُسبّب الإصابة بالفشل الكبدي، حيث أكدت أبحاث ودراسات دورها في الإصابة بهذا المرض.
  • القرفة ممنوعة لمن يعانون مشاكل صحيّة في الكلى.

بعض طرق علاج حساسية القرفة

  • مراجعة الطبيب وإجراء إختبارات تشخيصية لمعرفة وتحديد حساسية القرفة عن طريق فحوصات الدم.
  • إذا تم التأكد من حساسية القرفة، يُوصي الطبيب بأخذ الأدوية المضّادة للهيستامين لتهدئة الجسم والتخفيف من أعراض التحسّس.
  • يساعد الطبيب المختص مريض حساسية القرفة، باعطائه النصائح للإبتعاد عن تناول أو شم القرفة.
  • الإبتعاد عن تناول منتجات غذائية أو وضع مواد التجميل التي تحتوي بتركيبها على قشور وزيوت القرفة.

طرق الوقاية حساسية القرفة

  • الإبتعاد عن تناول القرفة لمن يعانون من مشكلة السمنة، فهناك أبحاث أثبتت مفعولها لزيادة الوزن.
  • يُنصح بعدم تناول القرفة من قبل النساء اللواتي يُعانيّن من غزارة الدورة والمرأة المرُضعة، وكذلك المراة الحامل كونها تحتوي على مادة مُنبّهة للرحم.
  • إبتعاد مريض الطحال عن تناول القرفة.
  • يوصي الأطباء بعدم تناول القرفة مع أدوية أخرى أو أعشاب كالأسبرين والأدوية المُلينّة للمعدة لإحتوائها على مادة التانيين القابضة وأدوية السعال والمضادات.
  • يُستخدم زيت القرفة كمّادة مُخّدرة ومطهرة،ورش مسحوقها على الجروح، وحالياً تم إستخدام القرفة في صناعة المراهم المُعالجة للقروح والحروق.

 المراجع: 1  2