الجلد يعد الجلد من أهم أعضاء جسم الإنسان، ويعنى بدور مناعي هام، فهو يشكل خط الدفاع الأول عن الجسم كونه الحاجز المادي الذي يعزل مكونات الجسم الداخلية عن ما يحيط به، ويحتوي الجلد على أعصاب تمكنه من الإحساس بالأشياء، وتمييز التباين في درجات الحرارة، فضلاً عن كونه من الأسباب التي تحمي جسم الإنسان من الأشعة الضارة من خلال وجود أصباغ الميلانين الجلدية التي تتحكم في لون البشرة عن طريق اختلاف تركيز هذه الأصباغ من شخص إلى آخر، وهناك العديد من المشكلات التي تصيب الجلد، والتي ينتج عنها الإصابة بحساسية الجلد، وفي هذا المقال سيتم التركيز على أعراض حساسية الجلد. معلومات عن حساسية الجلد فيما يلي بعض المعلومات عن حساسية الجلد: تعرف حساسية الجلد على أنها أحد الأعراض المرضية التي قد يعاني منها المصابون ببعض الأمراض الجلدية، أو الذين يعانون من التحسسس من بعض المواد الغذائية، وهي لا تمثل مرضًا بحد ذاتها. تظهر حساسية الجلد على شكل شعور بالحكة في مناطق معينة من جلد الإنسان، ما يؤدي إلى إحداث تغيير على هذه المناطق بسبب عمليات الهرش والحكة المتكررة. تختلف أعراض حساسية الجلد من حالة إلى أخرى تبعًا لحدة حالة الحساسية التي يصاب لها الإنسان، ومدى التأثير الذي ينجم عن ذلك من حيث المنطقة التي تصيبها. هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحساسية الجلد، منها ما هو متعلق بنوعية الغذاء التي يتناولها الإنسان، ومنها ما هو متعلق بالإصابة بالامراض التي تؤثر على الجلد، ومنها ما هو متعلق بتأثر الجلد ببعض المثيرات بطريقة غير طبيعية. أعراض حساسية الجلد يظهر على المصاب بهذه الحالة المرضية العديد من الأعراض والتي تختلف من حالة إلى أخرى، وبشكل عام فإن أهم أعراض حساسية الجلد ما يلي: الحكة:  حيث يشعر المصاب بالحكة برغبة شديدة في حك المنطقة التي تتأثر بالحساسية، وغالبًا ما تزيد هذه الرغبة أثناء الليل، أو عند ارتفاع درجة حرارة المنطقة التي يوجد فيها المصاب. الطفح الجلدي:  يظهر في مناطق محددة من جسد الإنسان المصاب، وعادة ما يتركز الطفح الجلدي في منطقة اليدين أوالرجلين، وقد يمتد إلى كافة أجزاء جسم الإنسان. الاحمرار: وذلك من خلال احمرار المنطقة المصابة، ويكون هذا الاحمرار على شكل خطوط ممتدة بكيفية خاصة، أو على شكل دوائر في المنطقة المتأثرة بالحساسية. التورم: ويحدث ذلك في بعض حالات الإصابة على شكل بروز زائد في المنطقة المصابة. جفاف الجلد: قد يظهر على بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الجلدية حالة من الجفاف والتقشير في بعض مناطق الجلد. المراجع:  1

أعراض حساسية الجلد

أعراض حساسية الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: 18 فبراير، 2018

الجلد

يعد الجلد من أهم أعضاء جسم الإنسان، ويعنى بدور مناعي هام، فهو يشكل خط الدفاع الأول عن الجسم كونه الحاجز المادي الذي يعزل مكونات الجسم الداخلية عن ما يحيط به، ويحتوي الجلد على أعصاب تمكنه من الإحساس بالأشياء، وتمييز التباين في درجات الحرارة، فضلاً عن كونه من الأسباب التي تحمي جسم الإنسان من الأشعة الضارة من خلال وجود أصباغ الميلانين الجلدية التي تتحكم في لون البشرة عن طريق اختلاف تركيز هذه الأصباغ من شخص إلى آخر، وهناك العديد من المشكلات التي تصيب الجلد، والتي ينتج عنها الإصابة بحساسية الجلد، وفي هذا المقال سيتم التركيز على أعراض حساسية الجلد.

معلومات عن حساسية الجلد

فيما يلي بعض المعلومات عن حساسية الجلد:

  • تعرف حساسية الجلد على أنها أحد الأعراض المرضية التي قد يعاني منها المصابون ببعض الأمراض الجلدية، أو الذين يعانون من التحسسس من بعض المواد الغذائية، وهي لا تمثل مرضًا بحد ذاتها.
  • تظهر حساسية الجلد على شكل شعور بالحكة في مناطق معينة من جلد الإنسان، ما يؤدي إلى إحداث تغيير على هذه المناطق بسبب عمليات الهرش والحكة المتكررة.
  • تختلف أعراض حساسية الجلد من حالة إلى أخرى تبعًا لحدة حالة الحساسية التي يصاب لها الإنسان، ومدى التأثير الذي ينجم عن ذلك من حيث المنطقة التي تصيبها.
  • هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحساسية الجلد، منها ما هو متعلق بنوعية الغذاء التي يتناولها الإنسان، ومنها ما هو متعلق بالإصابة بالامراض التي تؤثر على الجلد، ومنها ما هو متعلق بتأثر الجلد ببعض المثيرات بطريقة غير طبيعية.

أعراض حساسية الجلد

يظهر على المصاب بهذه الحالة المرضية العديد من الأعراض والتي تختلف من حالة إلى أخرى، وبشكل عام فإن أهم أعراض حساسية الجلد ما يلي:

  • الحكة:  حيث يشعر المصاب بالحكة برغبة شديدة في حك المنطقة التي تتأثر بالحساسية، وغالبًا ما تزيد هذه الرغبة أثناء الليل، أو عند ارتفاع درجة حرارة المنطقة التي يوجد فيها المصاب.
  • الطفح الجلدي:  يظهر في مناطق محددة من جسد الإنسان المصاب، وعادة ما يتركز الطفح الجلدي في منطقة اليدين أوالرجلين، وقد يمتد إلى كافة أجزاء جسم الإنسان.
  • الاحمرار: وذلك من خلال احمرار المنطقة المصابة، ويكون هذا الاحمرار على شكل خطوط ممتدة بكيفية خاصة، أو على شكل دوائر في المنطقة المتأثرة بالحساسية.
  • التورم: ويحدث ذلك في بعض حالات الإصابة على شكل بروز زائد في المنطقة المصابة.
  • جفاف الجلد: قد يظهر على بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الجلدية حالة من الجفاف والتقشير في بعض مناطق الجلد.

المراجع:  1