البحث عن مواضيع

توقف نبض الجنين تعاني بعض النساء الحوامل من مشكلة الإجهاض التلقائي أو توقف نبض الجنين بشكلٍ مفاجئ خلال أشهر الحمل الثلاثة الأولى، وخسارة الجنين قبل إتمام الأسبوع العشرين من بدء الحمل. وتزداد احتمالية موت الجنين تبعاً لعوامل كثيرة تلعب دوراً رئيسياً في ذلك كالحمل في سن مبكرة قبل العشرين أو الإنجاب المتأخر فوق سن الثلاثين، كما ترتفع نسبة الإجهاض المبكر لدى المرأة التي عانت من قبل من ولادة طفلٍ ميتٍ أو طفلٍ يعاني من عيوبٍ خلقية. وسنستعرض فيما يلي أبرز أعراض توقف نبض الجنين في الشهر الثالث وأسبابه. أعراض توقف نبض الجنين في الشهر الثالث تتشابه أعراض توقف الجنين في المرحلة الأولى من الحمل سواءً في الشهر الأول أو الثاني أو الثالث، حيث يتوجب على الحامل متابعة هذه العلامات بدقة حتى تتمكن من إعلام طبيبها بها والتأكد من سلامة الجنين أو موته حتى يجري الطبيب اللازم لها، ويمكن إجمال هذه الأعراض فيما يلي: النزيف المهبلي: وهو من أقوى العلامات التي تدل على توقف نبض الجنين وموته، حيث تلاحظ المرأة الحامل وجود بقع من الدم الحمراء على ملابسها الداخلية أو في المرحاض. اختفاء أعراض الحمل تدريجياً: حيث تشعر الحامل بعدم وجود علامات الحمل المعتادة، إذ تختفي شيئاً فشيئاً الأمر الذي يدل على توقف نبض الجنين. الألم الحاد والمتقطع: تشعر المرأة بآلامٍ حادة غير مسبوقة في منطقة البطن وآلامٍ مصاحبةٍ لها في منطقة أسفل الظهر. توسع ملحوظ في منطقة عنق الرحم. نزول قطع من الدم المتجلط من منطقة المهبل. شعور الحامل بضعفٍ شديد في القدرة الجسدية وتعبٍ عام. أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثالث تسمم الحمل: وتنتج عادةً عن ارتفاع ضغط الدم بشكلٍ مستمرٍ لدى المرأة خلال فترة الحمل مما يؤدي إلى موت الجنين. التعرض لمشكلة سكّري الحمل: وهو نوع من أنواع السكري المؤقت يرافق المرأة خلال فترة الحمل. انفصال المشيمة عن الجنين خلال الأسابيع الأولى مما يؤدي إلى موت الجنين. تناول بعض العقاقير من قبل المرأة أثناء فترة الحمل والتي تكون غير آمنة على الحامل والجنين دون الرجوع لاستشارة الطبيب المختص. معاناة المرأة من الأنيميا الحادة "فقر الدم" خلال فترة الحمل، نتيجة قلة التغذية السليمة أو مشاكل صحية أخرى. قلة نسبة الأوكسجين والغذاء الواصل للجنين. وجود التهابات حادةٍ في منطقة الرحم خلال فترة الحمل تؤدي إلى توقف نبض الجنين وإجهاضه تلقائياً.

أعراض توقف نبض الجنين في الشهر الثالث

أعراض توقف نبض الجنين في الشهر الثالث
بواسطة: - آخر تحديث: 14 ديسمبر، 2017

توقف نبض الجنين

تعاني بعض النساء الحوامل من مشكلة الإجهاض التلقائي أو توقف نبض الجنين بشكلٍ مفاجئ خلال أشهر الحمل الثلاثة الأولى، وخسارة الجنين قبل إتمام الأسبوع العشرين من بدء الحمل. وتزداد احتمالية موت الجنين تبعاً لعوامل كثيرة تلعب دوراً رئيسياً في ذلك كالحمل في سن مبكرة قبل العشرين أو الإنجاب المتأخر فوق سن الثلاثين، كما ترتفع نسبة الإجهاض المبكر لدى المرأة التي عانت من قبل من ولادة طفلٍ ميتٍ أو طفلٍ يعاني من عيوبٍ خلقية. وسنستعرض فيما يلي أبرز أعراض توقف نبض الجنين في الشهر الثالث وأسبابه.

أعراض توقف نبض الجنين في الشهر الثالث

تتشابه أعراض توقف الجنين في المرحلة الأولى من الحمل سواءً في الشهر الأول أو الثاني أو الثالث، حيث يتوجب على الحامل متابعة هذه العلامات بدقة حتى تتمكن من إعلام طبيبها بها والتأكد من سلامة الجنين أو موته حتى يجري الطبيب اللازم لها، ويمكن إجمال هذه الأعراض فيما يلي:

  • النزيف المهبلي: وهو من أقوى العلامات التي تدل على توقف نبض الجنين وموته، حيث تلاحظ المرأة الحامل وجود بقع من الدم الحمراء على ملابسها الداخلية أو في المرحاض.
  • اختفاء أعراض الحمل تدريجياً: حيث تشعر الحامل بعدم وجود علامات الحمل المعتادة، إذ تختفي شيئاً فشيئاً الأمر الذي يدل على توقف نبض الجنين.
  • الألم الحاد والمتقطع: تشعر المرأة بآلامٍ حادة غير مسبوقة في منطقة البطن وآلامٍ مصاحبةٍ لها في منطقة أسفل الظهر.
  • توسع ملحوظ في منطقة عنق الرحم.
  • نزول قطع من الدم المتجلط من منطقة المهبل.
  • شعور الحامل بضعفٍ شديد في القدرة الجسدية وتعبٍ عام.

أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثالث

  • تسمم الحمل: وتنتج عادةً عن ارتفاع ضغط الدم بشكلٍ مستمرٍ لدى المرأة خلال فترة الحمل مما يؤدي إلى موت الجنين.
  • التعرض لمشكلة سكّري الحمل: وهو نوع من أنواع السكري المؤقت يرافق المرأة خلال فترة الحمل.
  • انفصال المشيمة عن الجنين خلال الأسابيع الأولى مما يؤدي إلى موت الجنين.
  • تناول بعض العقاقير من قبل المرأة أثناء فترة الحمل والتي تكون غير آمنة على الحامل والجنين دون الرجوع لاستشارة الطبيب المختص.
  • معاناة المرأة من الأنيميا الحادة “فقر الدم” خلال فترة الحمل، نتيجة قلة التغذية السليمة أو مشاكل صحية أخرى.
  • قلة نسبة الأوكسجين والغذاء الواصل للجنين.
  • وجود التهابات حادةٍ في منطقة الرحم خلال فترة الحمل تؤدي إلى توقف نبض الجنين وإجهاضه تلقائياً.