البحث عن مواضيع

يعتبر تلف شبكية العين أحد المشاكل التي تصيب العين حيث تتكون العين من عدة أجزاء، بحيث أن أي خلل يحدث في أي جزء منها يؤثر على العين وقدرة الإنسان على الرؤية، وتعتبر الشبكية أحد أجزاء العين، وهي الجزء الوحيد من الجسم الذي نستطيع رؤية الأنسجة والأوعية الدموية الموجودة فيه بشكل مباشر، وتوجد العديد من الأمراض التي تؤثر على الشبكية وتؤدي إلى حدوث تلف فيها، وسنعرض في هذا المقال معلومات عن تلف شبكية العين. أمراض تلف شبكية العين (مرض انفصال الشبكية) يحدث انفصال الشبكية بسبب انفصال الطبقة الطلائية الصبغية عن الطبقة الداخلية العصبية الموجودة في الشبكية، ويحدث هذا الانفصال بشكل عام بسبب وجود أورام قد تؤدي إلى اندفاع الشبكية نحو الأمام، أو بسبب حدوث شد للشبكية نحو الداخل، أو بسبب حدوث تعويم للشبكية نحو الداخل. أولا: الانفصال البدائي في شبكية العين أسباب الانفصال البدائي حدوث ضعف في أرجاء الشبكية، وقد يحدث ذلك بشكل أساسي بسبب حدوث ضمور في الشبكية. وجود حركة شد من النوع الديناميكي، والتي تكون موجودة بين الشبكية والسائل الهلامي الموجود خلف الشبكية. يعتبر الأشخاص الذين ينتمون لعائلات لها تاريخ عائلي للمرض من أكثر الفئات المعرضة للإصابة بالمرض. في حين أن الأشخاص الذين تعرضوا لإصابات على أعينهم قد يصابوا بهذا المرض. إن الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر الشديد معرضون أيضا للإصابة بهذا المرض. أعراض الانفصال البدائي الإصابة بتشوش وضعف شديد في الرؤية. شعور الشخص المصاب بالمرض بوجود غشاوة متحركة أمام عينه. حدوث انخفاض في ضغط العين عند الشخص المصاب. يرى المريض اللون الأحمر وكأنه لون رمادي. قد يشعر المريض بوجود أجسام تطفو أمام عينه. يحدث تغير في رؤية الأجسام وأحجامها. عنما يقوم المريض بتحريك عينيه بشكل مفاجئ فإنه يرى ومضات ضوئية. علاج الانفصال البدائي باستخدام طريقة تحزيم الصلبة، وفي هذه الطريقة يتم تثبيت مكان التمزق باستخدام قطعة من البلاستيك وذلك بهدف تقريب أطراف التمزق. باستخدام طريقة التثبيت بالتبريد أو ما يسمى العلاج بالليزر، وتعتبر هذه الطريقة هي الأكثر استخداما وشيوعا. ثانيا: الانفصال الثانوي في شبكية العين أسباب الانفصال الثانوي وجود أورام عند الشخص المصاب، وتكون هذه الأورام في الشبكية المشيمية. وجود تلف عند الشخص المصاب، تحديدا في الجسم الزجاجي. قد تحدث إصابة في العين، وذلك بعد إجراء عملية المياه الزرقاء. قد يحدث هذا الانفصال بسبب التعرض لضربة أو إصابة. اقرأ ايضا: علاج جحوظ العين طرق علاج ضغط العين اسباب ارتفاع ضغط العين المفاجئ المراجع: 1 2

أعراض تلف شبكية العين

أعراض تلف شبكية العين
بواسطة: - آخر تحديث: 29 يناير، 2017

يعتبر تلف شبكية العين أحد المشاكل التي تصيب العين حيث تتكون العين من عدة أجزاء، بحيث أن أي خلل يحدث في أي جزء منها يؤثر على العين وقدرة الإنسان على الرؤية، وتعتبر الشبكية أحد أجزاء العين، وهي الجزء الوحيد من الجسم الذي نستطيع رؤية الأنسجة والأوعية الدموية الموجودة فيه بشكل مباشر، وتوجد العديد من الأمراض التي تؤثر على الشبكية وتؤدي إلى حدوث تلف فيها، وسنعرض في هذا المقال معلومات عن تلف شبكية العين.

أمراض تلف شبكية العين (مرض انفصال الشبكية)

يحدث انفصال الشبكية بسبب انفصال الطبقة الطلائية الصبغية عن الطبقة الداخلية العصبية الموجودة في الشبكية، ويحدث هذا الانفصال بشكل عام بسبب وجود أورام قد تؤدي إلى اندفاع الشبكية نحو الأمام، أو بسبب حدوث شد للشبكية نحو الداخل، أو بسبب حدوث تعويم للشبكية نحو الداخل.

أولا: الانفصال البدائي في شبكية العين

أسباب الانفصال البدائي

  • حدوث ضعف في أرجاء الشبكية، وقد يحدث ذلك بشكل أساسي بسبب حدوث ضمور في الشبكية.
  • وجود حركة شد من النوع الديناميكي، والتي تكون موجودة بين الشبكية والسائل الهلامي الموجود خلف الشبكية.
  • يعتبر الأشخاص الذين ينتمون لعائلات لها تاريخ عائلي للمرض من أكثر الفئات المعرضة للإصابة بالمرض.
  • في حين أن الأشخاص الذين تعرضوا لإصابات على أعينهم قد يصابوا بهذا المرض.
  • إن الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر الشديد معرضون أيضا للإصابة بهذا المرض.

أعراض الانفصال البدائي

    • الإصابة بتشوش وضعف شديد في الرؤية.
    • شعور الشخص المصاب بالمرض بوجود غشاوة متحركة أمام عينه.
    • حدوث انخفاض في ضغط العين عند الشخص المصاب.
    • يرى المريض اللون الأحمر وكأنه لون رمادي.
    • قد يشعر المريض بوجود أجسام تطفو أمام عينه.
    • يحدث تغير في رؤية الأجسام وأحجامها.
    • عنما يقوم المريض بتحريك عينيه بشكل مفاجئ فإنه يرى ومضات ضوئية.

علاج الانفصال البدائي

  • باستخدام طريقة تحزيم الصلبة، وفي هذه الطريقة يتم تثبيت مكان التمزق باستخدام قطعة من البلاستيك وذلك بهدف تقريب أطراف التمزق.
  • باستخدام طريقة التثبيت بالتبريد أو ما يسمى العلاج بالليزر، وتعتبر هذه الطريقة هي الأكثر استخداما وشيوعا.

ثانيا: الانفصال الثانوي في شبكية العين

أسباب الانفصال الثانوي

  • وجود أورام عند الشخص المصاب، وتكون هذه الأورام في الشبكية المشيمية.
  • وجود تلف عند الشخص المصاب، تحديدا في الجسم الزجاجي.
  • قد تحدث إصابة في العين، وذلك بعد إجراء عملية المياه الزرقاء.
  • قد يحدث هذا الانفصال بسبب التعرض لضربة أو إصابة.

اقرأ ايضا:
علاج جحوظ العين
طرق علاج ضغط العين
اسباب ارتفاع ضغط العين المفاجئ

المراجع: 1 2