تعفن المعدة حالة مرضية تصيب الأمعاء والمعدة في جسم الإنسان نتيجة تناوله غذاء نيء غير مطهو جيداً كالبقوليات والمقليات، كما يحدث تعفن المعدة نتيجة غزو بعض أنواع الفطريات والديدان للجهاز الهضمي، ولا يقتصر الأمر على ذلك؛ بل يمكن للإفراط في استخدام الملينات والمسهلات التسبب في ذلك فتظهر أعراض تعفن المعدة على الإنسان، وتمتاز هذه الحالة المرضية بإمكانية علاجها دون التدخل الطبي، ومن الجدير بالذكر أن الأطفال هم أكثر المراحل العمرية إصابةً به مع ظهور أعراض تعفن المعدة بشكلٍ أقسى من أي مرحلة عمرية أخرى، وفي هذا المقال سنتطرق إلى معلومات حول تعفن المعدة من ضمنها الأعراض والأسباب والعلاج أيضاً. أعراض تعفن المعدة تالياً أهم أعراض تعفن المعدة التي يمكن ملاحظتها على المريض فور الإصابة بتعفن المعدة، وهي: انتفاخ البطن، يرافق ذلك دائماً رائحة كريهة تنبعث من الفم نتيجة العجز عن الإخراج وتنظيف الأمعاء مما يشوبها من أطعمة متكدسة. المغص الشديد في البطن، إذ يدل الشعور بوجود ألم شديد في منطقة البطن دلالة قطعية على أنه أحد أعراض تعفن المعدة. فقدان الشهية، يصبح الإنسان غير راغب نهائياً في تناول الطعام. الإمساك الشديد والتبرز المائل للأسود. أسباب تعفن المعدة تبدأ أعراض تعفن المعدة بالظهور نتيجة التعرض لأحد الأسباب المؤدية لذلك؛ وهي: الإفراط في تناول السكريات والحلويات. سوء النظام الغذائي المتبع ونمطه، حيث يفرط بعض الأطفال في تناول وجبات الطعام دون انتباهٍ من الأم. وجود الديدان والبكتيريا في معدة الإنسان نتيجة عدم الاهتمام بطبيعة الأكل المتناول. الإفراط في تناول الأطعمة المقلية في الوجبات. عدم طهي الطعام جيداً مما يجعله ما بين المستوي والنيء، فيعود بالضرر على الصحة. عجز الأمعاء عن هضم البروتينات والكربوهيدرات مما يتسبب بتعفنها داخل الجسم. علاج تعفن المعدة يمتاز مرض تعفن المعدة كما ذكرنا سابقاً بإمكانية علاجه منزلياً دون اللجوء إلى الأطباء، ومن العلاجات المنزلية له: الثوم: يستخدم في علاج عفونة المعدة من خلال مزجه مهروساً مع اللبن الرائب، إذ يعتبر مادة طاردة للديدان والبكتيريا. شرب منقوع البيلسان بمقدار 3 أكواب يومياً بعد الوجبات. البصل، تناول البصل النيء يساعد على التخلص من كل ما يستقر في المعدة من كائنات حية دقيقة كالبكتيريا والديدان والجراثيم. تناول مقدار ملعقة واحدة لثلاث مرات يومياً قبل الوجبات من عسل الزعتر وعسل الكاليبتوس. تناول ملعقة من عسل السدر ممزوجاً معه ملعقة من حبوب اللقاح والقرفة المطحونة وقشر الرمان المطحون ناعماً. تناول ملعقة من مزيج زيوت (الفجل والحلبة والزعتر) ثلاث مرات يومياً قبل الوجبات. الفيديو التالي يستعرض أبرز أسباب تعفن المعدة:

أعراض تعفن المعدة

أعراض تعفن المعدة

بواسطة: - آخر تحديث: 4 يونيو، 2018

تعفن المعدة

حالة مرضية تصيب الأمعاء والمعدة في جسم الإنسان نتيجة تناوله غذاء نيء غير مطهو جيداً كالبقوليات والمقليات، كما يحدث تعفن المعدة نتيجة غزو بعض أنواع الفطريات والديدان للجهاز الهضمي، ولا يقتصر الأمر على ذلك؛ بل يمكن للإفراط في استخدام الملينات والمسهلات التسبب في ذلك فتظهر أعراض تعفن المعدة على الإنسان، وتمتاز هذه الحالة المرضية بإمكانية علاجها دون التدخل الطبي، ومن الجدير بالذكر أن الأطفال هم أكثر المراحل العمرية إصابةً به مع ظهور أعراض تعفن المعدة بشكلٍ أقسى من أي مرحلة عمرية أخرى، وفي هذا المقال سنتطرق إلى معلومات حول تعفن المعدة من ضمنها الأعراض والأسباب والعلاج أيضاً.

أعراض تعفن المعدة

تالياً أهم أعراض تعفن المعدة التي يمكن ملاحظتها على المريض فور الإصابة بتعفن المعدة، وهي:

  • انتفاخ البطن، يرافق ذلك دائماً رائحة كريهة تنبعث من الفم نتيجة العجز عن الإخراج وتنظيف الأمعاء مما يشوبها من أطعمة متكدسة.
  • المغص الشديد في البطن، إذ يدل الشعور بوجود ألم شديد في منطقة البطن دلالة قطعية على أنه أحد أعراض تعفن المعدة.
  • فقدان الشهية، يصبح الإنسان غير راغب نهائياً في تناول الطعام.
  • الإمساك الشديد والتبرز المائل للأسود.

أسباب تعفن المعدة

تبدأ أعراض تعفن المعدة بالظهور نتيجة التعرض لأحد الأسباب المؤدية لذلك؛ وهي:

  • الإفراط في تناول السكريات والحلويات.
  • سوء النظام الغذائي المتبع ونمطه، حيث يفرط بعض الأطفال في تناول وجبات الطعام دون انتباهٍ من الأم.
  • وجود الديدان والبكتيريا في معدة الإنسان نتيجة عدم الاهتمام بطبيعة الأكل المتناول.
  • الإفراط في تناول الأطعمة المقلية في الوجبات.
  • عدم طهي الطعام جيداً مما يجعله ما بين المستوي والنيء، فيعود بالضرر على الصحة.
  • عجز الأمعاء عن هضم البروتينات والكربوهيدرات مما يتسبب بتعفنها داخل الجسم.

علاج تعفن المعدة

يمتاز مرض تعفن المعدة كما ذكرنا سابقاً بإمكانية علاجه منزلياً دون اللجوء إلى الأطباء، ومن العلاجات المنزلية له:

  • الثوم: يستخدم في علاج عفونة المعدة من خلال مزجه مهروساً مع اللبن الرائب، إذ يعتبر مادة طاردة للديدان والبكتيريا.
  • شرب منقوع البيلسان بمقدار 3 أكواب يومياً بعد الوجبات.
  • البصل، تناول البصل النيء يساعد على التخلص من كل ما يستقر في المعدة من كائنات حية دقيقة كالبكتيريا والديدان والجراثيم.
  • تناول مقدار ملعقة واحدة لثلاث مرات يومياً قبل الوجبات من عسل الزعتر وعسل الكاليبتوس.
  • تناول ملعقة من عسل السدر ممزوجاً معه ملعقة من حبوب اللقاح والقرفة المطحونة وقشر الرمان المطحون ناعماً.
  • تناول ملعقة من مزيج زيوت (الفجل والحلبة والزعتر) ثلاث مرات يومياً قبل الوجبات.

الفيديو التالي يستعرض أبرز أسباب تعفن المعدة: