بوشويكة عند الكبار مرض بوشويكة أو المعروف بجدري الماء Chickenpox، هو أحد الأمراض الفيروسية التي يسبّبها فيروس يسمّى varicella-zoster virus، وعلى الرغم من أنَّ معظم الناس يظنون أنه لا يُصيب إلا الأطفال إلا أنَّ البالغين أيضًا من الممكن أن يصابوا به، وغالبًا ما يصاب البالغ فيه في حال عدم إصابته به وهو في مرحلة الطفولة، فالإصابة به مرة واحدة تُكسبه مناعة دائمة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أعراض بوشويكة عند الكبار ومضاعفاته وطرق علاجه واللقاح المتوفّر له. أعراض بوشويكة عند الكبار بشكلٍ عام تشبه أعراض بوشويكة عند الكبار أعراض إصابته للأطفال، ولكنها غالبًا ما تكون أكثر حدّةً، وتبدأ الأعراض بالظهور بعد الإصابة بالفيروس من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، وأبرز أعراض بوشويكة عند الكبار: أعراض تشبه الإنفلونزا مثل: التعب والحمى وفقدان الشهية والصداع وآلام الجسم والعظام، وغالبًا ما تبدأ هذه الأعراض قبل يوم إلى يومين من ظهور الطفح الجلدي. ظهور بقع حمراء على الوجه والصدر، ثم تبدأ بالإنتشار إلى جميع أجزاء الجسم. تبدأ البقع الحمراء بالتطور إلى بثور مملوئة بسائل. الشعور بالحكة الشديدة وعدم الراحة. تبدأ البثور تجف وتشكل القشور وتشفى. تبدأ بقع جديدة بالنموّ، وتتوقف البقع الجديدة بالظهور في اليوم السابعِ من بَدْءِ الأعراض. مضاعفات بوشويكة عند الكبار يعدُّ مرض بوشويكة أو جدري الماء في حالاتٍ ما خفيفًا ويتماثل المصابُ به للشفاء في النهاية، وفي الكثير من الحالات يحتاجُ المريض إلى العلاج بالمشفى، ويؤدّي إلى مضاعفاتٍ خطيرة قد تصلُ إلى الموت، وأبرز مضاعفات بوشويكة عند الكبار: الالتهابات البكتيريّة الحادة للجلد والأنسجة الرخوة والعظام. قد تصل البكتيريا إلى الدم وتسبّب تسممَ الدم. التهاب الدماغ. الالتهاب الرئويّ الحاد. في حال أُصيبت المرأة أثناء الحمل بالبوشويكة فسيؤدي هذا إلى مضاعفات خطيرة عليها وعلى طفلها، وأبرزها انخفاض وزن الجنين عند الولادة وظهور العيوب الخلقية، وحدوث مشاكل في تطوّر الدماغ لدى الجنين. علاج بوشويكة عند الكبار في حال إصابة البالغين ببوشويكة فيجبُ تلقّي العلاج بشكلٍ مباشر، ويهدف العلاج إلى إزالة الأعراض المرافقة للإصابة مثل الحكة باستخدام كريم خاصّ، بالإضافة إلى خافض للحرارة، وفي بعض الحالات يصف الطبيب أدوية لمكافحة الفيروس لمنع حدوث مضاعفات. لقاح ضد بوشوكية قديمًا، تمّ اكتشاف لقاح فعال وآمن يحمي من الإصابة بجدري الماء أو بوشوكية بنسبة تصل إلى ٩٤٪، يتم إعطاؤه للأطفال وللبالغين الذين لم يصابوا بجدري الماء من قبل على جرعتيْن، ويُعطَى هذا اللقاح لجميع البالغين الذين لم يُصابوا من قبل بالبوشوكية باستثناء الحامل أو التي تَنوي الحمل، كما لا يُعطى لمن يتحسّس من أحد مكونات اللقاح، وكذلك قليلو المناعة أو الذين يعانون من مرض مناعي خطير مثل HIV.

أعراض بوشويكة عند الكبار

أعراض بوشويكة عند الكبار

بواسطة: - آخر تحديث: 22 مايو، 2018

بوشويكة عند الكبار

مرض بوشويكة أو المعروف بجدري الماء Chickenpox، هو أحد الأمراض الفيروسية التي يسبّبها فيروس يسمّى varicella-zoster virus، وعلى الرغم من أنَّ معظم الناس يظنون أنه لا يُصيب إلا الأطفال إلا أنَّ البالغين أيضًا من الممكن أن يصابوا به، وغالبًا ما يصاب البالغ فيه في حال عدم إصابته به وهو في مرحلة الطفولة، فالإصابة به مرة واحدة تُكسبه مناعة دائمة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أعراض بوشويكة عند الكبار ومضاعفاته وطرق علاجه واللقاح المتوفّر له.

أعراض بوشويكة عند الكبار

بشكلٍ عام تشبه أعراض بوشويكة عند الكبار أعراض إصابته للأطفال، ولكنها غالبًا ما تكون أكثر حدّةً، وتبدأ الأعراض بالظهور بعد الإصابة بالفيروس من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، وأبرز أعراض بوشويكة عند الكبار:

  • أعراض تشبه الإنفلونزا مثل: التعب والحمى وفقدان الشهية والصداع وآلام الجسم والعظام، وغالبًا ما تبدأ هذه الأعراض قبل يوم إلى يومين من ظهور الطفح الجلدي.
  • ظهور بقع حمراء على الوجه والصدر، ثم تبدأ بالإنتشار إلى جميع أجزاء الجسم.
  • تبدأ البقع الحمراء بالتطور إلى بثور مملوئة بسائل.
  • الشعور بالحكة الشديدة وعدم الراحة.
  • تبدأ البثور تجف وتشكل القشور وتشفى.
  • تبدأ بقع جديدة بالنموّ، وتتوقف البقع الجديدة بالظهور في اليوم السابعِ من بَدْءِ الأعراض.

مضاعفات بوشويكة عند الكبار

يعدُّ مرض بوشويكة أو جدري الماء في حالاتٍ ما خفيفًا ويتماثل المصابُ به للشفاء في النهاية، وفي الكثير من الحالات يحتاجُ المريض إلى العلاج بالمشفى، ويؤدّي إلى مضاعفاتٍ خطيرة قد تصلُ إلى الموت، وأبرز مضاعفات بوشويكة عند الكبار:

  • الالتهابات البكتيريّة الحادة للجلد والأنسجة الرخوة والعظام.
  • قد تصل البكتيريا إلى الدم وتسبّب تسممَ الدم.
  • التهاب الدماغ.
  • الالتهاب الرئويّ الحاد.
  • في حال أُصيبت المرأة أثناء الحمل بالبوشويكة فسيؤدي هذا إلى مضاعفات خطيرة عليها وعلى طفلها، وأبرزها انخفاض وزن الجنين عند الولادة وظهور العيوب الخلقية، وحدوث مشاكل في تطوّر الدماغ لدى الجنين.

علاج بوشويكة عند الكبار

في حال إصابة البالغين ببوشويكة فيجبُ تلقّي العلاج بشكلٍ مباشر، ويهدف العلاج إلى إزالة الأعراض المرافقة للإصابة مثل الحكة باستخدام كريم خاصّ، بالإضافة إلى خافض للحرارة، وفي بعض الحالات يصف الطبيب أدوية لمكافحة الفيروس لمنع حدوث مضاعفات.

لقاح ضد بوشوكية

قديمًا، تمّ اكتشاف لقاح فعال وآمن يحمي من الإصابة بجدري الماء أو بوشوكية بنسبة تصل إلى ٩٤٪، يتم إعطاؤه للأطفال وللبالغين الذين لم يصابوا بجدري الماء من قبل على جرعتيْن، ويُعطَى هذا اللقاح لجميع البالغين الذين لم يُصابوا من قبل بالبوشوكية باستثناء الحامل أو التي تَنوي الحمل، كما لا يُعطى لمن يتحسّس من أحد مكونات اللقاح، وكذلك قليلو المناعة أو الذين يعانون من مرض مناعي خطير مثل HIV.