قناة استاكيوس قناة استاكيوس أو القناة السمعية: هي قناة تربط بين البلعوم الأنفي والأذن الوسطى، يصل طولها عند الإنسان البالغ إلى ٣.٥ سم، تعمل القناة على معادلة الضغط على جانبي طبلة الأذن وبالتالي تحميها من التغيرات المفاجئة في الضغط. وتكون قناة استاكيوس في الوضع الطبيعي مغلقة، إلّا أنها تفتح أثناء عملية البلع وعند وجود ضغط إيجابي. ولذلك عند إقلاع الطائرة ينشأ اختلاف ضغط بين خارج الأذن (ضغط أقل) وبين الأذن الوسطى (ضغط أعلى) فيلزم فتح القناة لمعادلة الضغط وعودة الأمور لطبيعتها، وبما أنّ الإنسان معرّض دائماً للجراثيم ومسببات الأمراض فقد يؤدي بعضها ألى انسداد القناة مما يخلّ في وظيفتها وعملها فتظهر أعراض انسداد قناة استاكيوس. وظائف قناة استاكيوس معادلة الضغط بين الأذن الوسطى والخارجية. تمنع وصول السوائل الراجعة من البلعوم الأنفي إلى الأذن. تصريف إفرازات الأذن الوسطى والحيلولة دون تجمعها. أعراض انسداد قناة استاكيوس ألم في الأذن؛ خاصةً إذا كان الانسداد شبه كامل وبدأت السوائل بالتجمع في الأذن الوسطى، وهو أكثر أعراض انسداد قناة استاكيوس ظهوراً الشعور بامتلاء في الأذن؛ يشعر المريض كأنمّا هناك شيء قد علق داخل أذنه. ضعف السمع؛ يتراوح من سماع الأصوات بدرجة منخفضة إلى فقدان سمع تام في الحالات المزمنة.  فقدان التوازن والدوخة؛ إذ أن تجمع السوائل في الأذن الوسطى قد يؤثر سلباً على وظيفتها بحفظ التوازن. طنين في الأذن. أسباب انسداد قناة استاكيوس الرشح؛ وهو السبب الأكثر شيوعاً. التهاب الجيوب الأنفية والتحسس؛ لما يسببه من تورّم وانتفاخ في أنسجة القناة. التهاب الأذن الوسطى؛ لما يتسبب به الالتهاب من زيادة بالإفرازات تؤدي إلى احتقان القناة كتل أو أورام في البلعوم الأنفي. التدخين له دور سلبي في تدمير الخلايا المبطنة للقناة من الداخل. الوقاية من انسداد قناة استاكيوس إذا كان المريض يعاني من حساسية أو التهاب جيوب مزمن، فينصح بالالتزام بالأدوية التي وصفها الطبيب، والابتعاد عن الأوساط التي يكثر فيها الغبار أو الجراثيم. عند السفر في الطائرة، أو الصعود إلى الأماكن المرتفعة كالجبال، أو النزول إلى أماكن منخفضة مثل البحر الميت والأغوار، فينصح بمضغ اللبان باستمرار حتى تتمكن قناة استاكيوس من معادلة الضغط بشكل مستمر لتتجنب أعراض اختلاف الضغط وأهمها الألم الحاد في الأذن. ينصح بعمل تمارين خفيفة مثل النفخ البسيط مع إغلاق الأنف مما يساعد على فتح القناة والقيام بعملها. المراجع:  1

أعراض انسداد قناة استاكيوس

أعراض انسداد قناة استاكيوس

بواسطة: - آخر تحديث: 20 مايو، 2018

قناة استاكيوس

قناة استاكيوس أو القناة السمعية: هي قناة تربط بين البلعوم الأنفي والأذن الوسطى، يصل طولها عند الإنسان البالغ إلى ٣.٥ سم، تعمل القناة على معادلة الضغط على جانبي طبلة الأذن وبالتالي تحميها من التغيرات المفاجئة في الضغط. وتكون قناة استاكيوس في الوضع الطبيعي مغلقة، إلّا أنها تفتح أثناء عملية البلع وعند وجود ضغط إيجابي. ولذلك عند إقلاع الطائرة ينشأ اختلاف ضغط بين خارج الأذن (ضغط أقل) وبين الأذن الوسطى (ضغط أعلى) فيلزم فتح القناة لمعادلة الضغط وعودة الأمور لطبيعتها، وبما أنّ الإنسان معرّض دائماً للجراثيم ومسببات الأمراض فقد يؤدي بعضها ألى انسداد القناة مما يخلّ في وظيفتها وعملها فتظهر أعراض انسداد قناة استاكيوس.

وظائف قناة استاكيوس

  • معادلة الضغط بين الأذن الوسطى والخارجية.
  • تمنع وصول السوائل الراجعة من البلعوم الأنفي إلى الأذن.
  • تصريف إفرازات الأذن الوسطى والحيلولة دون تجمعها.

أعراض انسداد قناة استاكيوس

  • ألم في الأذن؛ خاصةً إذا كان الانسداد شبه كامل وبدأت السوائل بالتجمع في الأذن الوسطى، وهو أكثر أعراض انسداد قناة استاكيوس ظهوراً
  • الشعور بامتلاء في الأذن؛ يشعر المريض كأنمّا هناك شيء قد علق داخل أذنه.
  • ضعف السمع؛ يتراوح من سماع الأصوات بدرجة منخفضة إلى فقدان سمع تام في الحالات المزمنة.
  •  فقدان التوازن والدوخة؛ إذ أن تجمع السوائل في الأذن الوسطى قد يؤثر سلباً على وظيفتها بحفظ التوازن.
  • طنين في الأذن.

أسباب انسداد قناة استاكيوس

  • الرشح؛ وهو السبب الأكثر شيوعاً.
  • التهاب الجيوب الأنفية والتحسس؛ لما يسببه من تورّم وانتفاخ في أنسجة القناة.
  • التهاب الأذن الوسطى؛ لما يتسبب به الالتهاب من زيادة بالإفرازات تؤدي إلى احتقان القناة
  • كتل أو أورام في البلعوم الأنفي.
  • التدخين له دور سلبي في تدمير الخلايا المبطنة للقناة من الداخل.

الوقاية من انسداد قناة استاكيوس

  • إذا كان المريض يعاني من حساسية أو التهاب جيوب مزمن، فينصح بالالتزام بالأدوية التي وصفها الطبيب، والابتعاد عن الأوساط التي يكثر فيها الغبار أو الجراثيم.
  • عند السفر في الطائرة، أو الصعود إلى الأماكن المرتفعة كالجبال، أو النزول إلى أماكن منخفضة مثل البحر الميت والأغوار، فينصح بمضغ اللبان باستمرار حتى تتمكن قناة استاكيوس من معادلة الضغط بشكل مستمر لتتجنب أعراض اختلاف الضغط وأهمها الألم الحاد في الأذن.
  • ينصح بعمل تمارين خفيفة مثل النفخ البسيط مع إغلاق الأنف مما يساعد على فتح القناة والقيام بعملها.

المراجع:  1