البحث عن مواضيع

انسداد الشرايين هي عملية تراكم المواد الشحمية والدهنية المتأكسدة على طول الشريان، وبالتالي ترسُبها على جدران الشرايين، وتجمع صفائح الدم وبعض المواد الأُخرى مُسببة تضيُق في الشريان وانسداده، والشريان هو الأوعية الدموية الموجودة في الجسم والتي تعمل على نقل الدم من القلب إلى جميع أنحاء الجسم، ومعظم الشرايين الموجودة في الجسم تكون غنية بالأكسجين، وأكبر الشرايين في جسم الإنسان هو الشريان الأبهر ويُقارب قُطره بحوالي 3سم، والشرايين الموجودة في الجسم تحتوي على ما يُقارب 20% من الدم في جسم الإنسان. أسباب انسداد الشرايين مرض انسداد وتصلب الشرايين من الأمراض الشائعة التي قد تُصيب الأشخاص عند التقدم في السن، ولكن يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بانسداد الشرايين في وقت مُبكر من العُمر وهي: ترسب الكالسيوم بالدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وذلك كنتيجة طبيعية للإكثار من تناول الأطعمة الدسمة كالسمن البلدي والقشطة وبعض الأطعمة الدهنية والشحمية. قلة حركة الشخص وعدم ممارسة الرياضة وبعض التمارين البدنية، وتناول الطعام قبل النوم بقليل، كل هذه العادات تؤدي إلى إجهاد عضلة القلب، وبالتالي تترسب المواد الدهنية في الأوعية الدموية والشرايين. ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى انسداد الشرايين. تدخين السجائر والأراجيل من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بانسداد الشرايين. التوتر الزائد وبعض الإنفعالات العصبية والقلق المستمر. البدانة الزائدة والمفرطة تلعب دوراً رئيسياً وهاماً في انسداد الشرايين. أعراض انسداد الشرايين ألام في منطقة الصدر، وذلك بسبب نقصان التروية الدموية الواصلة لعضلة القلب وخاصة عند بذل مجهود بدني، وتظهر هذه العلامة كثيراً عند كبار السن. وجود فروقات في قياس ضغط الدم. نقصان في تروية بعض الأعضاء وتغذيتها بالدم كالقلب والدماغ والأمعاء والأطراف. قد يؤدي تصلب الشرايين في حال تضاعفه إلى الجلطات و السكتة القلبية والدماغية. ضعف فاعلية وحيوية بعض الأعضاء في الجسم، كالأطراف وحدوث ضعف في عملية الإبصار وربما يحدث ضعف في الذاكرة. الوقاية من الإصابة بأمراض انسداد الشرايين يُمكن اتباع بعض العادات الصحية الجيدة للحد من الإصابة بانسداد الشرايين ومن هذه الإجراءات: عدم الإفراط في تناول المأكولات الدهنية التي تحتوي على الكوليسترول كاللحوم والبيض والحلويات، والتقليل منها قدر الإمكان. ممارسة الرياضة بانتظام والتركيز على رياضة المشي اليومي لمدة نصف ساعة. الإقلاع عن بعض العادات السيئة كالتدخين. تناول الفاكهة والخضروات الطازجة والإكثار منها في الوجبات الرئيسية. تخفيف وزن الجسم ومحاربة الوزن الزائد. اقرأ ايضا: أسباب الرجفان الأذيني و طرق علاجه أسباب ارتفاع انزيمات القلب الأعراض المبكرة للجلطة

أعراض انسداد الشرايين

أعراض انسداد الشرايين
بواسطة: - آخر تحديث: 15 يناير، 2017

انسداد الشرايين هي عملية تراكم المواد الشحمية والدهنية المتأكسدة على طول الشريان، وبالتالي ترسُبها على جدران الشرايين، وتجمع صفائح الدم وبعض المواد الأُخرى مُسببة تضيُق في الشريان وانسداده، والشريان هو الأوعية الدموية الموجودة في الجسم والتي تعمل على نقل الدم من القلب إلى جميع أنحاء الجسم، ومعظم الشرايين الموجودة في الجسم تكون غنية بالأكسجين، وأكبر الشرايين في جسم الإنسان هو الشريان الأبهر ويُقارب قُطره بحوالي 3سم، والشرايين الموجودة في الجسم تحتوي على ما يُقارب 20% من الدم في جسم الإنسان.

أسباب انسداد الشرايين

مرض انسداد وتصلب الشرايين من الأمراض الشائعة التي قد تُصيب الأشخاص عند التقدم في السن، ولكن يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بانسداد الشرايين في وقت مُبكر من العُمر وهي:

  • ترسب الكالسيوم بالدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وذلك كنتيجة طبيعية للإكثار من تناول الأطعمة الدسمة كالسمن البلدي والقشطة وبعض الأطعمة الدهنية والشحمية.
  • قلة حركة الشخص وعدم ممارسة الرياضة وبعض التمارين البدنية، وتناول الطعام قبل النوم بقليل، كل هذه العادات تؤدي إلى إجهاد عضلة القلب، وبالتالي تترسب المواد الدهنية في الأوعية الدموية والشرايين.
  • ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى انسداد الشرايين.
  • تدخين السجائر والأراجيل من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بانسداد الشرايين.
  • التوتر الزائد وبعض الإنفعالات العصبية والقلق المستمر.
  • البدانة الزائدة والمفرطة تلعب دوراً رئيسياً وهاماً في انسداد الشرايين.

أعراض انسداد الشرايين

  • ألام في منطقة الصدر، وذلك بسبب نقصان التروية الدموية الواصلة لعضلة القلب وخاصة عند بذل مجهود بدني، وتظهر هذه العلامة كثيراً عند كبار السن.
  • وجود فروقات في قياس ضغط الدم.
  • نقصان في تروية بعض الأعضاء وتغذيتها بالدم كالقلب والدماغ والأمعاء والأطراف.
  • قد يؤدي تصلب الشرايين في حال تضاعفه إلى الجلطات و السكتة القلبية والدماغية.
  • ضعف فاعلية وحيوية بعض الأعضاء في الجسم، كالأطراف وحدوث ضعف في عملية الإبصار وربما يحدث ضعف في الذاكرة.

الوقاية من الإصابة بأمراض انسداد الشرايين

يُمكن اتباع بعض العادات الصحية الجيدة للحد من الإصابة بانسداد الشرايين ومن هذه الإجراءات:

  • عدم الإفراط في تناول المأكولات الدهنية التي تحتوي على الكوليسترول كاللحوم والبيض والحلويات، والتقليل منها قدر الإمكان.
  • ممارسة الرياضة بانتظام والتركيز على رياضة المشي اليومي لمدة نصف ساعة.
  • الإقلاع عن بعض العادات السيئة كالتدخين.
  • تناول الفاكهة والخضروات الطازجة والإكثار منها في الوجبات الرئيسية.
  • تخفيف وزن الجسم ومحاربة الوزن الزائد.

اقرأ ايضا:
أسباب الرجفان الأذيني و طرق علاجه
أسباب ارتفاع انزيمات القلب
الأعراض المبكرة للجلطة

مواضيع من نفس التصنيف